آخر الأخبار

تحذير إسرائيلي من حرب إقليمية.. الوضع يشبه عشية حرب أكتوبر

عربي21- أحمد صقر الإثنين، 11 نوفمبر 2019 11:04 ص بتوقيت غرينتش

نقلت صحيفة إسرائيلية، تحذيرات عن شخصيات غربية بارزة، من الخطر المتزايد لوقوع حرب إقليمية، نتيجة عدم قدرة "إسرائيل" على الصمت حيال الأعمال الإيرانية لتطوير دقة الصواريخ لدى حزب الله في لبنان.

وحذر "مصدر غربي كبير"، من "الأعمال الإيرانية في مجال النووي وفي أرجاء الشرق الأوسط، ولا سيما في الدول المجاورة لإسرائيل"، مؤكدا أن هذه الأعمال "تزيد جدا خطر الحرب"، بحسب ما أوردته صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية اليوم، في خبرها الرئيس الذي كتبه إلداد باك.

ورأى المصدر الغربي، أن "الوضع في الشرق الأوسط اليوم يشبه في جوهره الوضع الذي ساد عشية حرب يوم الغفران (حرب أكتوبر 1973)"، مؤكدا أن "إيران تعمل الآن على تحسين قدرة الصواريخ على الإصابة الدقيقة، التي لدى حزب الله في لبنان والجهاد الإسلامي في قطاع غزة".

وقدر أنه "في ضوء الاحتجاج الشعبي المتزايد في لبنان، فإن زعيم حزب الله نصرالله، سيرتكب خطأ مثل ذاك الذي أدى لحرب لبنان، في إصراره على مواصلة تطوير إنتاج صواريخ دقيقة في لبنان، وهذا خط أحمر من ناحية إسرائيل".

 

اقرأ أيضا: قائد الجيش البريطاني يتوقع اندلاع حرب عالمية لهذا السبب


وذكر أن "نصرالله قلق جدا من انضمام الشبان الشيعة لموجة المظاهرات ضد الحكومة والمنظومة السياسية في لبنان"، زاعما أن "محافل في الطائفة الشيعية، ينظرون لحزب الله اليوم كجسم فاسد".


أما دنيس روس، المستشار الأمريكي السابق، لكل من الرئيسين السابقين بيل كلينتون وباراك أوباما لشؤون الشرق الأوسط وإيران، فحذر من أن "سياسة الانسحاب وعدم الرد التي تنتهجها الإدارة الأمريكية على الاستفزازات الإيرانية، تخلق ظروفا من شأنها أن تؤدي إلى اشتعال عسكري في المنطقة".


وقدر روس، الذي تحدث في مؤتمر السياسة السنوي لمنظمة "آلنت"؛ التي تعمل على تعزيز العلاقات بين "تل أبيب" وأوروبا، أن "طهران تمارس الآن ضغطا شديدا على حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، دول شبه الجزيرة العربية وإسرائيل، من أجل أن تضع في الاختبار حدود الرد الأمريكي".


ولفت إلى أن "إيران تريد أن تزود حزب الله بآلاف الصواريخ الهجومية الدقيقة، وإسرائيل لا يمكنها أن تعيش مع وضع يكون على حدودها من 20 وحتى 30 ألف صاروخ دقيق، وهي سترد على مهاجمتها بآلاف الصواريخ في اليوم بالهجوم على إيران، وهذا سيجر مواجهة إقليمية".


وأكد المستشار الأمريكي، أن "الضغط الاقتصادي الهائل على إيران من جهة إدارة الرئيس دونالد ترامب، لن يكفي لإقناع النظام الإيراني بالموافقة على حلول وسط أو تغيير سلوكه".


ونوه أن "إيران أعلنت أنها بدأت تبني مفاعلا نوويا آخر في منطقة بوشهر، إضافة إلى ذلك، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، عن اكتشاف بئر نفط يمكنه أن ينتج 53 مليار برميل من النفط الخام".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا