سياسة دولية

إثيوبيا تطلب من فرنسا صواريخ نووية وطائرات "رافال" (شاهد)

آبي أحمد قام على تحسين العلاقات الخارجية لبلاده منذ استلم رئاسة حكومة بلاده- جيتي
آبي أحمد قام على تحسين العلاقات الخارجية لبلاده منذ استلم رئاسة حكومة بلاده- جيتي

طلبت إثيوبيا من فرنسا، شراء أسلحة استراتيجية مثل طائرات "رافال" الفرنسية المعروفة، وكذلك صواريخ نووية، في وقت يزداد فيه التوتر بسبب سد النهضة. 

 

جاء ذلك وفق مجلة "lepoint" الفرنسية، التي نشرت صورا لخطاب رسمي من رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

وأوردت أن آبي طلب شراء "صواريخ نووية ومروحيات وطائرات رافال، لتطوير الجيش الإثيوبي". وشهد آذار/ مارس الماضي، توقيع إثيوبيا وفرنسا أول اتفاق بينهما بشأن التعاون العسكري.

 

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء الإثيوبي: مستعدون للحرب دفاعا عن سد النهضة

وأضافت المجلة ذاتها، أن الاتقاق شمل مساعدة فرنسا للدولة الأفريقية في بناء قواتها المسلحة، بينما تسعى باريس لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع ثاني أكبر الدول الأفريقية من حيث عدد السكان.

ويشمل الاتفاق أيضا التعاون الجوي والعمليات المشتركة وفرص التدريب وشراء العتاد.

 

وبحسب المجلة، تريد إثيوبيا مساعدة فرنسا بشكل محدد لبناء قواتها البحرية، بعد أن حلت الدولة الحبيسة سلاح البحرية عام 1991 بعد الانفصال عن إريتريا، التي كانت تابعة لها في ذلك الوقت والواقعة على البحر الأحمر، في أعقاب حرب استمرت ثلاثة عقود لنيل الاستقلال.

 

اقرأ أيضا: ما خيارات نظام السيسي بعد تهديدات إثيوبيا بالتصعيد عسكريا؟

يشار إلى أن آبي أحمد، سبق أن أعلن استعداد بلاده لشن الحرب ضد مصر من أجل الدفاع عن سد النهضة.

 

 

التعليقات (4)
مصري متفائل
الثلاثاء، 19-11-2019 08:31 ص
كما ذكر المعلق (أين الدقه) لايوجد في الرساله صواريخ نوويه فهي ليست للبيع Nuclear) missiles) وعلي كل حال ..الحل المثالي لحل هذه المشكله هو أولاّ تتخلص مصر من وباء العسكر ثم تتحد مصر مع الشقيقه السودان ويرجع الوضع مثل ما فبل أنقلاب 1952 .وأحتلال أثيوبيا ..وللآسف الشديد ووضع رئيس تابع للدولتين وهكذا تأمن مصر والسودان للابد تخطيطات الشياطين..ُ
أين الدقة؟
الإثنين، 18-11-2019 12:36 م
تحدثم عن طلب إثيوبيا شراء صورايخ نووية! وقرأت الرسالة المرفقة، التي يبدو لي من الغريب نشرها علانيةً حقاً، فلم أجد فيها أي ذكر لصواريخ "نووية"، بل تتحدث عن صواريخ "استراتيجية". وليس معنى "استراتيجية" هنا "نووية" بحال من الأحوال. حسناً، أردت فقط توجيه انتباهكم إلى هذه الأمور التي تتطلب الدقة، لأن الصواريخ "النووية" ليست أصلاً مادة للتصدير في اي مكان من العالم.
Hussein Younes
الإثنين، 18-11-2019 11:58 ص
السلام عليكم التطور مهم في قارة أفريقية ليس عدوًا للأحد لكن لدفاع عن نفس
مصري
الإثنين، 18-11-2019 09:28 ص
و هذا ما جاء من اجله السيسي كلب الموساد لكي يقزم مصر و يجعلها فريسة لكل من هب و دب .