سياسة عربية

بومبيو يدافع عن قرار "شرعنة المستوطنات" بالضفة الغربية

بومبيو قال إن القرار صحيح ويصب في مصلحة أمن إسرائيل- جيتي
بومبيو قال إن القرار صحيح ويصب في مصلحة أمن إسرائيل- جيتي

دافع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن قرار شرعنة المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وقال إن القرار "صحيح ويصب في مصلحة أمن إسرائيل".


وأضاف بومبيو في تصريحات هاتفية لصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية إنه "كان من الواضح جدًا أن المستوطنات في الضفة الغربية ليست في حد ذاتها غير قانونية بموجب القانون الدولي، ونأمل من تقديم صفقة القرن للعالم في أي وقت في التوصل إلى حل الصراع المتواصل منذ سنوات".

وأضاف بومبيو: "نعتقد أن هذه الخطوة القانونية منطقية، ونعتقد أن الأمر غير المنطقي هو الاعتقاد بأن أي نشاط استيطاني يعتبر غير قانوني بطبيعته، لمجرد أنه استيطان في نفس المنطقة".

وفي ما يتعلق بخطة ترامب للسلام، المعروفة إعلاميا بصفقة القرن، قال بومبيو: "وجهة نظرنا هي أننا نأمل في أن نتمكن من تقديمها إلى العالم في أي وقت من الأوقات، وخاصة للإسرائيليين والفلسطينيين، ونعتقد أن هذه الرؤية تقدم خارطة طريق لإجراء محادثات فعالة للوصول إلى عملية (تسوية) أعتقد أنها من مصلحة الجميع للتوصل إلى حل لهذا الصراع المتواصل منذ سنوات طويلة".


اقرأ أيضا: أمريكا تواجه معارضة قوية لتحول موقفها من مستوطنات إسرائيل

وكان بومبيو، قال مؤخرا إن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي"، فيما لاقت التصريحات إدانات دولية وعربية.

والمستوطنات الإسرائيلية واحدة من أكثر القضايا الساخنة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود. ويرى معظم المجتمع الدولي أن المستوطنات غير قانونية، وهي وجهة نظر لطالما عارضتها إسرائيل.

التعليقات (1)
محمود الطحان
الخميس، 28-11-2019 01:04 م
للوقاحه وقمة الحقاره عنوان واحد في هذا العالم..هو الناطق الرسمي باسم نتنياهو والليكود المتطرف إنه بومبيو المتصهين الرخيص