آخر الأخبار

اتفاق أوبك يهبط بسعر النفط.. وقرار صيني يعرقل صعود الذهب

طوكيو- رويترز الجمعة، 06 ديسمبر 2019 09:01 ص بتوقيت غرينتش

هبطت أسعار النفط، اليوم الجمعة، على خلفية الإعلان عن اتفاق تحالف أوبك بخفض إضافي للإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميا في الربع الأول من عام 2020.

 

وعلى الرغم من التخفيضات الجديدة، أحجمت أوبك عن التعهد بتحرك بعد آذار/مارس، ويشكك المحللون في أثر أحدث قيود.

وبحلول الساعة 07:30 بتوقيت جرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عشرة سنتات أو 0.2 بالمئة إلى 63.29 دولارا للبرميل.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سبعة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 58.36 دولارا للبرميل. وبلغت العقود 59.12 دولارا للبرميل أمس الخميس، وهو أعلى مستوى منذ نهاية أيلول/سبتمبر.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، أمس الخميس، على زيادة تخفيضات إنتاج النفط لتفادي فائض في المعروض في أوائل العام القادم، في الوقت الذي يشهد فيه النمو الاقتصادي ركودا في ظل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

 

اقرأ أيضا: اتفاق بين أوبك وحلفائها على خفض إضافي لإنتاج النفط

ويخفض الاتفاق، الذي يحتاج إلى أن يُتبنى رسميا في وقت لاحق اليوم، الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إضافية، عبر التزام أكثر صرامة وبعض التعديلات. وتخفض المجموعة الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، وبإضافة الكمية الزائدة يمثل الخفض نحو 1.7 بالمئة من إنتاج النفط العالمي.

وأوصت لجنة من وزراء تمثل أوبك والمنتجين المستقلين بقيادة روسيا بالتخفيضات، بحسب وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

وهناك حاجة لبلورة التفاصيل اليوم الجمعة في اجتماع أوبك+ في فيينا.

 

وفي أسواق الذهب، انخفضت أسعار المعدن الأصفر اليوم الجمعة، بعد أن تحركت الصين لإلغاء رسوم جمركية على بعض السلع الأمريكية.

وبحلول الساعة 08:02 بتوقيت جرينتش، تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1473.16 دولارا للأوقية (الأونصة). ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 1478 دولارا.

وعلى الرغم من بعض الخسائر، ما يزال المعدن النفيس متجها صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، ليرتفع نحو 0.7 بالمئة منذ بداية الأسبوع. وبلغ الذهب أعلى مستوى في شهر عند 1484 دولارا للأوقية يوم الأربعاء.

 

اقرأ أيضا: الصين تعفي بعض السلع الأمريكية من الرسوم الجمركية

وقالت وزارة المالية الصينية إن رسوما على واردات بعض لحم الخنزير وفول الصويا القادمة من الولايات المتحدة ستُلغى، مما يشير إلى تحرك إيجابي لخفض التصعيد في الحرب التجارية قبيل رسوم جمركية أمريكية ستسري على سلع صينية، اعتبارا من 15 كانون الأول/ديسمبر.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الخميس، إن المحادثات التجارية تسير على ما يرام، لكن البعض في السوق ما زالوا حذرين.

وقدمت التصريحات الإيجابية الدعم للأسهم الآسيوية، مما ضغط على المعدن الأصفر الذي يميل المستثمرين إلى تفضيله في أوقات الضبابية السياسية والاقتصادية.

وربح الذهب 15 بالمئة منذ بداية العام، مما قد يمثل أكبر ارتفاع سنوي منذ 2010، بفضل الحرب التجارية بشكل أساسي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، لم يشهد البلاديوم تغيرا يذكر عند 1871.34 دولارا، بعد أن ارتفع لمستوى قياسي عند 1876.54 دولارا للأوقية أمس الخميس، بفعل مخاوف بشأن الإمدادات.

واستقر البلاتين عند 896.63 دولارا، بينما نزلت الفضة 0.3 بالمئة إلى 16.89 دولارا. ويتجه المعدنان إلى تسجيل أول انخفاض أسبوعي لهما في أربعة أسابيع.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا