آخر الأخبار

السعودية تلغي شرط وجود مدخلين للجنسين في المطاعم.. وجدل

الرياض- رويترز وعربي21 الأحد، 08 ديسمبر 2019 06:29 م بتوقيت غرينتش

أعلنت السلطات السعودية اليوم الأحد إلغاء شرط تخصيص المطاعم في المملكة مدخلا للرجال وآخر للنساء، في خطوة جديدة لتخفيف بعض من أكثر القواعد الاجتماعية صرامة في العالم ضمن إصلاحات شاملة.


وكان يشترط على كل المطاعم في المملكة تخصيص مدخل للنساء والعائلات وآخر منفصل للرجال، لكن وزارة الشؤون البلدية والقروية قالت على حسابها في تويتر اليوم الأحد "ألغى تسهيل الاشتراطات البلدية لأنشطة المطاعم والمطابخ اشتراط مدخل للعزاب ومدخل للعوائل".


وعلى مدى عقود كان يًحظر اختلاط الرجال والنساء في الأماكن العامة بالسعودية بموجب قواعد اجتماعية صارمة كان يفرض تطبيقها رجال دين متشددون وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
لكن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كبح جماح المؤسسة الدينية، إلى حد ما باحتجاز المعارضين لقراراته، وخفف قيودا أخرى كان منها حظر قيادة النساء للسيارات أو مشاركتهن في أنشطة ترفيهية عامة.

 

ومنذ نحو عام، خفت قيود حظر الاختلاط كثيرا في المملكة بعد أن توقفت المطاعم والمقاهي ومراكز المؤتمرات وقاعات الحفلات عن فرض تطبيق تلك القيود بشكل صارم.


ولم يحدد متحدث باسم الوزارة اتصلت به رويترز ما إذا كان سيتم أيضا إلغاء الفصل بين الجنسين في أماكن تناول الطعام داخل المطاعم. وقال المتحدث إن القواعد الجديدة ليست إجبارية وهذا يعني أن بإمكان أي مطعم الاحتفاظ بمدخل خاص للعائلات وآخر للرجال إذا رأى مالكه ذلك.

 

وأثار القرار جدلا واسعا، لا سيما أن بعض المواطنين فسر القرار بضرورة إلغاء المداخل الخاصة للجنسين، فيما قال آخرون إن القرار يضع المطاعم أمام هذا الخيار، ولا يجبرها على إدخال الرجال والنساء من نفس المدخل.


ولم تعلن المملكة أي تعديلات بالنسبة للمؤسسات العامة الأخرى مثل المدارس والمستشفيات مما يعني على الأرجح استمرارها في الفصل بين الجنسين.


كما تعكف السعودية على تخفيف قيود نظام ولاية الرجل الذي يلزم المرأة بأخذ موافقة ولي أمرها على القرارات المهمة.

 

وتزامن الانفتاح الاجتماعي في السعودية مع حملة على المعارضة جرى خلالها احتجاز عشرات من رجال الدين والمفكرين والنشطاء ومنهم نساء طالبن ببعض الحريات التي جرى منحها بالفعل في الآونة الأخيرة.

 

وعندما يحل الأمير محمد (34 عاما) محل والده الملك سلمان فسيكون أول ملك للسعودية من الجيل الجديد بعد تعاقب ستة أخوة على الحكم منذ عام 1953.


وتضررت سمعة الأمير محمد في الغرب كإصلاحي جريء بعد مقتل جمال خاشقجي، الصحفي السعودي المقيم في الولايات المتحدة، على يد مسؤولين سعوديين العام الماضي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول.

واين الضرر في بقاء مدخل مستقل للعائلات تقديراً للعائلات واحتراماً للخصوصيات !!؟ أتوقع ان كثير من المطاعم لن تطبق القرار حفاظاً على عملائهم . pic.twitter.com/CGA7agvL3i

— ?علي ?بن ?مهدي ?اليامي (@Abu_jalawe) December 8, 2019

س / أين المشكله في وجود بابين ومكانين مكان خاص للعزاب ومكان آخر خاص للعوائل !؟

س /مجتمعنا يوجد به منتقبات كيف سيأخذون راحتهم في الأكل

س/ لماذا التضييق على العوائل المحافظه هذا لا يجوز إطلاقا

نصيحة /لن نتقدم خطوة واحدة ونحن ننسلخ من شرع الله والمحافظة عليه

وشكرا..

— ابن المدينة (@tRUo8N51r0dESUZ) December 8, 2019

حقوقنا كشعب مسلم محافظ وين ؟ انا الفترة الاخيرة شايف الي يبغو الغلط صوتهم عالي جدا ويوصل والي يبغو الستر صوتهم م يعدي باب بيتهم ، ايش الي راح يضرك لو خليتها زيما كانت شباب وعوائل ؟ انا لو بطلع مع اهلي راح ياخذون راحتهم ف المطاعم بعد كذا كيف ؟ ايش الفايدة من قرار زي كذا

— مسلم (@johnjr_11) December 8, 2019

وش الهدف من هالاجراءات اللي يفرضون فيها الاختلاط بكل اسبابه طيب انا رايحه مع عائلتي لزووم اكون مع الافراد يعني وقفت حياتنا ع هالشي واخر اهتمامنا انوو نكون سواء بكل مكان طيب نبي الفكه نبي راحة روسنا نبي ناكل ونطلع بسلام فرضوو الموسيقى والدخان والشيشه والحين الابواب استغفر الله

— كلي امنيات ?? (@msasabr) December 8, 2019

مابقى الا اعطيكم الربح كله !
طيب أنا عندي مطاعم إذا ألغيت هالمداخل بخسر زباين كثير ، بالذات العوائل يعني بالأخير حنا سعوديين ياجماعة الخير ، وهالمطاعم مسوينها لعيون السعوديين ماهو للأجانب السيّاح ، والسائح إذا أعجبه هالشيء أهلاً وسهلاً وإن ما أعجبه يشوف له جدار يطق راسه فيه.

— AL' Abdulmohsen (@saudiguid) December 8, 2019

احسن قرار التعافي من الصحوه وقواننيها ????????

— ريم F?? (@LoloLolo12341) December 8, 2019

اتمنى الناس تفهم
الوزاره كانت حاطته شرط للمطعم اذا يسوي عزاب وعوائل لازم كل قسم مدخل لحال
الحين شالت هالشرط وصار المطعم الي يرغب يقدر يخلي المدخل واحد.
ما اتوقع مطعم راح يسويها الا واحد مستبيع ما يبي زباين .

— MrNeom (@neomgame) December 8, 2019

يا أخبارنا اتركو عنكم الاسقاطات بشكل متعمد
وتحريف مفردات الخبر ع كيفكم

كان هناك شرط للرخصه ان المنشأه تكون فيها بابين مختلفين والان تم الغاء شرط البابين وتقدر تاخذ الرخصه لو وضعت باب واحد فقط

— محمد (@meem9001) December 8, 2019

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا