آخر الأخبار

الأولى منذ عقدين.. هذا ما سيبحثه رئيس إيران بزيارته لليابان

لندن- عربي21 الجمعة، 20 ديسمبر 2019 11:26 ص بتوقيت غرينتش

كشفت وسائل إعلام يابانية وإيرانية، عن وصول الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى اليابان في زيارة تاريخية، هي الأولى من نوعها منذ عقدين.

وقال موقع "NHK WORL" الياباني إن "رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه خلال لقائه بالرئيس روحاني، سيوضح أهداف خطة إرسال وحدة من قوات الدفاع الذاتي الياباني إلى الشرق الأوسط".


ولفت إلى أن هدف القوة هو "تعزيز قدرات جمع المعلومات للمساعدة في ضمان سلامة السفن التجارية المرتبطة باليابان في المنطقة"، منوها إلى أن "اليابان تعتمد بأكثر من ثمانين بالمئة من وارداتها من النفط الخام على المنطقة".

وتابع الموقع الياباني: "يخطط آبيه لدعوة إيران للوفاء بمسؤولياتها لضمان سلامة السفن، كواحدة من الدول الساحلية في الشرق الأوسط".

 

اقرأ أيضا: اليابان تعتزم إرسال قوة بحرية لحراسة سفنها بالشرق الأوسط

ويُتوقع أن تقر حكومة آبيه في وقت قد لا يتجاوز الأسبوع المقبل خطة لإرسال مدمرة وطائرة استطلاع من قوات الدفاع الذاتي إلى الشرق الأوسط.

ويخطط آبيه لتكرار مناشدته لإيران الامتناع عن خفض التزامها بالاتفاقية النووية مع القوى العالمية، حيث إن إيران قد سرعت من نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم، وفق ما نقله الموقع الياباني.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، من المتوقع أن يبحث الجانبان "تنمية وتطوير العلاقات الثنائية، وقضايا الاتفاق النووي، والحظر الأمريكي ضد إيران، وعزم اليابان إرسال قوات عسكرية إلى منطقة الشرق الأوسط، وتجارة الطاقة".

يذكر أن هذه أول زيارة لرئيس إيراني إلى اليابان منذ عام ألفين.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

CNN: اعتراض "طرد سام" موجه لترامب 9/19/2020 8:26:19 PM بتوقيت غرينتش