سياسة عربية

السيسي مجددا دعمه لحفتر: نرفض التدخل بشؤون ليبيا

السيسي قال إنه يرفض التدخل في الشؤون الليبية- جيتي
السيسي قال إنه يرفض التدخل في الشؤون الليبية- جيتي

جدد رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي الخميس، دعمه لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر التي تشن هجوماً على طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، مؤكدا في الوقت ذاته  رفضه التدخل في الشؤون الليبية.


وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان إن السيسي أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، و"أكد ثوابت موقف مصر الداعم لاستقرار وأمن ليبيا، وتفعيل إرادة الشعب الليبي، وكذلك مساندة جهود الجيش الوطني الليبي في مكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية التي تمثل تهديداً ليس فقط على ليبيا بل على الأمن الإقليمي ومنطقة البحر المتوسط".


وشدد السيسي على "رفض كل التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي".


وبحسب بيان الرئاسة المصرية فإن رئيس الوزراء الإيطالي أكد "سعي بلاده لحل الوضع الراهن وتسوية الأزمة الليبية، التي تمثل تهديداً لأمن المنطقة بأكملها، وذلك بهدف عودة الاستقرار إلى ليبيا وتمكينها من استعادة قوة وفاعلية مؤسساتها".

 

اقرأ أيضا: حكومة ليبيا ترد على السيسي: لا نقبل أي تهديد يمس سيادتنا

وأكد السيسي علنا دعمه لقوات حفتر في 17 كانون الأول/ ديسمبر الجاري بعد أيام من تلويح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بارسال قوات تركية الى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني في طرابلس.


وقال السيسي في تصريحات للصحف المصرية الحكومية والخاصة نشرت الثلاثاء: "لن نسمح لأحد أن يعتقد أنه يستطيع السيطرة على ليبيا والسودان ولن نسمح لأحد بالسيطرة عليهما، ولن نتخلى عن الجيش الوطني الليبي" (يقوده حفتر).


وتشهد العلاقات بين تركيا ومصر توتراً منذ أن أعلن أردوغان رفضه للإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي من قبل الجيش، الذي كان يقوده السيسي آنذاك، في العام 2013.

 

ومنذ 4 نيسان/ أبريل الماضي، تشهد طرابلس، مقر حكومة الوفاق، وكذلك محيطها، معارك مسلحة بعد أن شنت قوات حفتر هجوما للسيطرة عليها وسط استنفار لقوات "الوفاق"، وسط تنديد دولي واسع، وفشل متكرر لحفتر، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة.

التعليقات (11)
مصري
الجمعة، 27-12-2019 11:28 ص
علي السيسي كلب الموساد في مصر ان يعلن رجولته و يصرح بوقوفه في وجه تركيا بكل صراحة إن كانت لديه بعض من رجوله .
Rafat
الجمعة، 27-12-2019 10:35 ص
خنزير يناصر خنزير
نون
الجمعة، 27-12-2019 05:45 ص
منك لله يا شعوب اامارات والسعودية ومصر ..أعطونا سبب واحد منطقي ومعقول لاستمرار كلابكم الضالة والقوادة والتي لا معنى لوجودها الا الخراب في تصدر صحف ومجلات الكوارث والجهل والغباء والقوادة...واستغرب من ناس تانية من نفس الشعوب تحلل وتناقش هبل الهبل ..حمير وسفهة ومعقدين وصلوا للحكم بطرق اجرامية وينطقون باسم الجهل فأنت يا تحاربهم وتوجه كلامك للشعب الغبي يا تصمت ..أما تحلل وتناقش وتدور نفس كلام الهبل ستصاب بالعدوى الحمار والشامبانزي مخهم أنظف من هؤلاء ...
د.إبسا الشيخ
الجمعة، 27-12-2019 12:28 ص
السؤال الذي يطرح نفسه لماذا حلال على روسيا وعلى مصر حتى وإن كانت دولة عربية وحرام على تركيا اقول للرئيس الإنقلابي كفى
شيبوط
الخميس، 26-12-2019 10:13 م
انت يجوز لك التدخل في شؤون الغير وغيرك لالا،عليك اللعنة من الله يا خبيث.