سياسة عربية

السيسي يبحث مع نظيره الروسي تطورات الأوضاع الليبية

مصادر عسكرية تركية أكدت أن القوات المسلحة مستعدة للتوجه إلى ليبيا والقيام بمهامها هناك- جيتي
مصادر عسكرية تركية أكدت أن القوات المسلحة مستعدة للتوجه إلى ليبيا والقيام بمهامها هناك- جيتي

أجرى رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، الجمعة، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، إن "الاتصال تناول استعراض تطورات الأوضاع في ليبيا، حيث تم التوافق في هذا الإطار على أهمية تكثيف الجهود المشتركة بين البلدين بهدف تسوية الأزمة الليبية، ومكافحة المليشيات المسلحة والتنظيمات الإرهابية، ووضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي"، وفق قوله.

وأضاف راضي، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء المصرية الرسمية، أن السيسي أكد "تطلع مصر لتعميق العلاقات المصرية الروسية في كافة المجالات"، مشيدا بما وصفه بـ "المشروعات التنموية الهامة التي يتعاون البلدان في تنفيذها بمصر، ومن بينها مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، ومشروع المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس".

 

اقرأ أيضا: السيسي مجددا دعمه لحفتر: نرفض التدخل بشؤون ليبيا

من جانبه، أكد الرئيس "الأهمية التي توليها موسكو لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر في الفترة القادمة، وفي إطار اتفاق الشراكة والتعاون الإستراتيجي بين البلدين".

وكان السيسي قد أجرى، مساء الخميس، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تم خلاله "بحث وتبادل وجهات النظر حول تطورات بعض الملفات الإقليمية، خاصة الوضع في ليبيا".

وأكد السيسي "دعم مصر لتفعيل إرادة الشعب الليبي في تحقيق الأمن والاستقرار لبلاده، وأهمية الدور الذي يقوم به الجيش الوطني الليبي في هذا السياق لمكافحة الإرهاب، وتقويض نشاط التنظيمات والميليشيات المسلحة التي باتت تهدد الأمن الإقليمي بأسره.

وشدّد السيسي، خلال مباحثاته مع ترامب، على "ضرورة وضع حد لحجم التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي"، على حد قوله.

إلى ذلك، أكدت مصادر عسكرية تركية أن القوات المسلحة مستعدة للتوجه إلى ليبيا والقيام بمهامها، حال تلقيها التعليمات. جاء ذلك عقب مؤتمر صحفي للمتحدثة باسم وزارة الدفاع ناديدا شبنم أكطوب، تقييما لأنشطة الوزارة خلال العام 2019، في العاصمة أنقرة.

ومنذ 4 نيسان/ أبريل الماضي، تشهد طرابلس، مقر حكومة الوفاق الوطني، وكذلك محيطها، معارك مسلحة بعد أن شنت قوات حفتر هجوما للسيطرة عليها وسط استنفار لقوات "الوفاق"، وسط تنديد دولي واسع، وفشل متكرر لحفتر، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة.

وفجر الخميس، دخلت مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الأمني والعسكري بين تركيا وليبيا حيز التنفيذ، بعد نشرها في الجريدة الرسمية التركية.

ونشرت الجريدة قرار المصادقة على مذكرة التفاهم التي أبرمت بين حكومتي تركيا والوفاق الوطني الليبية في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

التعليقات (2)
حمدى مرجان
الجمعة، 27-12-2019 03:59 م
السيسي يبحث عن دور كومبارس في مشكلة ليبيا من ايطاليا وامريكا وروسيا ، حتي له يجد لنفسه مكان علي ساحة انهي بوجوده وجود مصر فيها ، جيران ليبيا من الشرق مصر والسودان ومن الجنوب تشاد والنيجر ومن الغرب تونس والجزائر ، فلماذا يتحجج بالامن القومي المصرى دون كل هولاء ، روسيا والصين جيران افغانستان ولم يتدخلوا باى شكل في حرب مازالت مستمرة منذ عشرين سنة الارض عنده كروية ، كما اثبتها رائد فضاء ابومعزة العظمي ، لذلك فهو يحل مشكلة سد النهضة من ليبيا ـ حقا طبيب الفلاسفة
فواز
الجمعة، 27-12-2019 01:59 م
ايدك على ا..ي يا صرمة يا بن الصرمة خلص الكلام مع الزنادقة