آخر الأخبار

روحاني: قادة الدول الكبرى أبلغوني بأن أمريكا مخطئة وفشلت

طهران- وكالات الإثنين، 30 ديسمبر 2019 09:09 ص بتوقيت غرينتش

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الاثنين، إن "الولايات المتحدة شنت منذ العام الماضي، حربا اقتصادية ضروسا شاملة، وأرادت أن تتسع لتصبح حربا سياسية وقانونية، وأن يكون العالم في صفهم، إلا أنهم فشلوا في ذلك".


وأضاف روحاني في الاحتفال باليوم الوطني للصناعات البتروكمياوية، أن واشنطن سعت في أن تقوم منظمة الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية، بإدانة إيران، إلا أنها فشلت في هذا الأمر أيضا، مؤكدا في الوقت ذاته أن "أمريكا لم تحقق هدفها من الحرب الاقتصادية".


وأشار روحاني إلى أنه خلال لقائه مع قادة الدول الكبرى أبلغوه، بأن "الولايات المتحدة كانت مخطئة وفشلت"، مبينا أن "هذا الكلام أعلنه أصدقاء أمريكا المقربين"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

 

اقرأ أيضا: روحاني يدعو الدول الإسلامية للتحرر من الدولار وإيجاد بدائل


وذكر الرئيس الإيراني أن "فترة الحظر ستنتهي عاجلا أم آجلا، وأن خصومنا وأعداءنا أدركوا أنهم لا يستطيعون إجبارنا على الاستسلام بممارسة الضغوط القصوى"، معتبرا أن الصناعة الإيرانية في ظروف الحظر وتحت الضغوط الاقتصادية، "مفخرة عظيمة في تاريخ البلاد".


وبرر روحاني عدم تحقق بعض وعوده الانتخابية، بالقول إن "الوعود التي طرحناها كانت في فترة السلم، فيما دخلنا مرحلة الحرب الاقتصادية، وهي حرب لم تكن بإرادتنا ولم نبدأها نحن، ولم نعطهم الذريعة لذلك، وهم الذين بدأوا هذه الحرب لكسر مقاومة الشعب".


وتابع: "الأعداء بنوا حساباتهم على احتجاج الشعب بعد خمسة أو ستة أشهر من الضغوط، وأنهم سيخرجون إلى الشوارع، ما يتسبب في أعمال شغب واضطرابات"، مضيفا أنهم "ظنوا أن الشعب سيطالب بتواجد الأجانب والأعداء، وأنه سيفرش السجادة الحمراء لهم"، وفق وصف روحاني.


ووعد روحاني بزيادة إنتاج البتروكيماويات، موضحا أنها "سترتفع إلى 100 مليون طن بحلول نهاية عام 2021، وذلك بعدما كانت 55 مليون طن في عام 2013".


وأفاد بأن الإيرادات من إنتاج البتروكيماويات تبلغ نحو 17 مليار دولار حاليا، منوها إلى أن "هذا الرقم سيزداد بعد زيادة الإنتاج إلى 25 مليار دولار في عام 2021".

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا