سياسة عربية

اغتيال سليماني يتصدر "تويتر" عربيا.. هكذا تفاعل النشطاء

انقسام للآراء بين محتف بالاغتيال ومندد به- تويتر
انقسام للآراء بين محتف بالاغتيال ومندد به- تويتر

تفاعل كبير اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي عقب الإعلان عن اغتيال الولايات المتحدة الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، في العاصمة العراقية بغداد.

واحتل وسم #قاسم_سليماني صدارة أكثر الوسوم تداولا في العديد من البلدان العربية، بواقع أكثر من ربع مليون تغريدة حول اغتياله، تباينت فيها ردود الأفعال.

وأعرب نشطاء ونخب عربية عن ترحيبهم باغتيال سليماني، الذي اتهموه بارتكاب جرائم حرب، ودفع بمليشياته إلى مهاجمة العديد من الدول العربية، لا سيما العراق وسوريا.

في المقابل، حذر آخرون من توابع الخطوة على الصراع بين أمريكا وحلفائها وإيران وأذرعها على الأراضي العراقية، بينما أعرب عراقيون آخرون من أنصار الحشد الشعبي عن حزنهم العميق إزاء مقتله، منددين بالخطوة الأمريكية، ومؤكدين دور الرجل في مواجهة تنظيم الدولة وخطط دولة الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة.

وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة طهران، حامد موسوي، أن مقتل قاسم سليماني لن يؤثر بشكل مباشر على قدرات إيران العسكرية، بل بالعكس ربما يؤدي إلى مزيد من توحد الصفوف داخل البلاد، خاصة بعد الحركات الاحتجاجية التي شهدناها في الأشهر الماضية.


اقرأ أيضا: ما سيناريوهات الرد الإيراني على اغتيال أمريكا لسليماني؟

من جانب آخر، تداول النشطاء عددا من المسيرات الصباحية في شوارع بغداد المبتهجة باغتيال سليماني، مع عبارات الابتهاج والتشفي بمقتل من قتل "النساء والأطفال والرضع" في العراق وسوريا واليمن، وفق النشطاء.

وركز بعض المغردين على حالة الانقسام، باعتبارها تعكس "حالة الأمة التي لا تعرف عدوها من صديقها".

وقال الكاتب والصحفي السوري أحمد موفق زيدان، إن "تداعيات مقتل #قاسم_سليماني وصحبه على الثورة السورية كبيرة، ولا بد من رصدها والاستفادة منها".

بينما رأى الصحفي العراقي أحمد الملاح أن سليمان قربان ترامب لولايته الثانية، وأن الأحداث ستتصاعد وسيظل العراق هو حلبة الصراع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)