سياسة دولية

نفي للتحالف الدولي والعراق لأي هجمات على قواعد أمريكية

قتل الطيران الأمريكي قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس- جيتي
قتل الطيران الأمريكي قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس- جيتي

نفى التحالف الدولي والجيش العراقي، أي هجمات تم تنفيذها ضد قاعدة التاجي العسكرية في العراق، فيما نفت مصادر أمنية كذلك حدوث ضربات على قاعدة عين الأسد. 

حيث نفى مصدر أمني داخل قاعدة عين الأسد الجوية في العراق، ومسؤول محلي، صحة تقارير عن هجوم على القاعدة التي تستضيف قوات أمريكية في محافظة الأنبار في غرب العراق.

وكانت صفحات إيرانية على وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت أخبارا غير مؤكدة عن قصف إيراني باليستي على قاعدة عين الأسد، ردا على اغتيال سليماني بقصف أمريكي في العاصمة العراقية بغداد.

الجيش العراقي ينفي

ونفى كذلك الجيش العراقي اليوم السبت وقوع ضربة جوية على قافلة طبية في التاجي شمالي بغداد.

وكانت فصائل الحشد الشعبي العراقية قالت في وقت سابق السبت، إن ضربة جوية كانت تستهدف مقاتليها أصابت قافلة طبية.

لكن الفصائل أصدرت في وقت لاحق بيانا آخر نفت فيه استهداف أي قوافل طبية في التاجي.

من جانبه، أكد كذلك التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة، السبت، أنه لم ينفذ أي ضربات جوية قرب معسكر التاجي شمالي العاصمة العراقية بغداد.

وقال متحدث باسم التحالف في تغريدة على "تويتر": "التحالف لم ينفذ ضربات جوية قرب معسكر التاجي (شمالي بغداد) خلال الأيام الماضية".

وكانت ضربات جوية على فصيل من قوات الحشد الشعبي العراقية قرب معسكر التاجي شمالي بغداد في وقت سابق السبت أسفرت عن مقتل ستة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح بالغة.

وذكر التلفزيون الرسمي العراقي أنها كانت ضربات جوية أمريكية.

اقرأ أيضا: تعزيزات عسكرية أمريكية إضافية للخليج بعد اغتيال سليماني


يشار إلى أن أمريكا اغتالت أمس الجمعة الجنرال الإيراني قاسم سليماني، وقياديا كبيرا في الحشد الشعبي العراقي، وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية مقتل سليماني في بغداد، بناء على توجيهات من الرئيس دونالد ترامب.

واتهمت الوزارة، في بيان، سليماني بأنه كان يعمل على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين والموظفين الأمريكيين في العراق والمنطقة.

وهددت أعلى هيئة أمنية بإيران، الولايات المتحدة بانتقام قاس عقب اغتيال سليماني، مؤكدة أن واشنطن ارتكبت خطأ استراتيجيا كبيرا لها بغرب آسيا.

وشدد المجلس الأعلى للأمن القومي (أعلى هيئة أمنية) في بيان، على أن "الهجوم على سليماني أكبر خطأ استراتيجي ترتكبه أمريكا وسيكون وبالا عليها".

وأضاف مهددا أن هناك "انتقاما قاسيا ينتظر المجرمين الذين يقفون وراء اغتيال سليماني"، محملا الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عواقب عملية الاغتيال.

وأشار إلى أن الرد على اغتيال سليماني سيشمل المنطقة بأسرها، وأن الولايات المتحدة ستدفع ضريبة غالية، لن تنجو منها بسهولة.

 

اقرأ أيضا: الحرس الثوري الإيراني يعلن موعد تشييع سليماني في طهران

التعليقات (0)