سياسة دولية

أردوغان يكشف عن اتصال مع ترامب قبل اغتيال سليماني بساعات

"الأمر لن يقف عند هذا الحد فمن المؤكد أن مرحلة أخرى ستأتي.. قتل قائد رفيع المستوى لدولة لن يبق دون رد"- الأناضول
"الأمر لن يقف عند هذا الحد فمن المؤكد أن مرحلة أخرى ستأتي.. قتل قائد رفيع المستوى لدولة لن يبق دون رد"- الأناضول

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء الأحد، إنه نصح نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، بمغادرة العراق، قبل ساعات من تلقيه نبأ اغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وفي لقاء تلفزيوني مع قناتي "سي أن أن تورك" و"قنال د"، قال أردوغان إن تلقيه نبأ مقتل سليماني، بعد 4- 5 ساعات من محادثته مع ترامب، تسبب له بـ"صدمة"، معربا عن اعتقاده بأن الخطوة كان مخططا لها سابقا.

وحذر أردوغان من عواقب خطيرة لاغتيال سليماني، داعيا كافة الأطراف إلى ضبط النفس، ومؤكدا أن بلاده "بذلت وتبذل ما بوسعها من أجل خفض التوتر الأمريكي الإيراني".


اقرأ أيضا:
 توضيح تركي بشأن وصف أردوغان سليماني بـ"الشهيد"

وقال: "بكل أسف لم تنجح حتى الآن جميع الجهود والمبادرات الدولية المبذولة لنزع فتيل التوتر"، معربا عن اعتقاده بأن الأمور ستؤول نحو التصعيد.


وأضاف: "الأمر لن يقف عند هذا الحد فمن المؤكد أن مرحلة أخرى ستأتي"، مؤكدا أن "قتل قائد رفيع المستوى لدولة لن يبق دون رد".

وشدد الرئيس التركي على وقوف بلاده دائما "ضد التدخلات الأجنبية في منطقتنا وقمنا بتقييم الهجوم (اغتيال سليماني) وفق هذا المنظور".

وفجر الجمعة، اغتالت الولايات المتحدة، بأمر من ترامب، كلا من سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية، في غارة نفذتها مسيرة، في بغداد، ما فجر توترا بالمنطقة، وسط تهديد طهران وحلفائها بالانتقام، وإرسال واشنطن آلاف الجنود إلى الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق الأحد، صوت البرلمان العراقي بالأغلبية على قرار يطالب الحكومة بإنهاء التواجد العسكري الأجنبي على أراضي البلاد، وتقديم شكوى رسمية الى مجلس الأمن ضد الولايات المتحدة لـ"انتهاكها سيادة العراق".

التعليقات (0)