عـاجل
آخر الأخبار

الكنيست يقرر تشكيل لجنة للبت في حصانة نتنياهو

القدس المحتلة- وكالات الإثنين، 13 يناير 2020 07:28 م بتوقيت غرينتش

قرر الكنيست الإسرائيلي، مساء الاثنين، تشكيل لجنة برلمانية للبت في طلب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، للحصول على الحصانة من المحاكمة بقضايا فساد.

وقالت قناة "مكان" العبرية "أقرت اللجنة البرلمانية المنظمة تشكيل لجنة الكنيست، التي ستنظر في مسألة منح الحصانة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

وأشارت إلى أن الجلسة شهدت أجواء صاخبة، حيث ترك ممثلون عن حزب "الليكود" قاعة اللجنة غاضبين.

وصوتت "اللجنة المنظمة" لصالح تشكيل اللجنة المعنية بالبت بمنح الحصانة البرلمانية (قبل الانتخابات المقبلة)، بأغلبية 16 عضوا مقابل رفض 5 آخرين.

 

اقرأ أيضا: محاولات مستمرة من "الليكود" لمنح الحصانة لـ"نتنياهو"

وخلال الجلسة التي عقدتها "اللجنة المنظمة"، في وقت سابق الإثنين، جرى التصديق على إلغاء الشرط القاضي بموافقة رئيس الكنيست على تشكيل اللجان البرلمانية، وذلك للحيلولة دون رفض رئيس الكنيست، يولي أدلشتاين، تشكيل اللجنة المعنية بالبت في حصانة نتنياهو.

وشهدت الجلسة ذاتها، انسحاب أعضاء الكنيست من حزب الليكود بزعامة نتنياهو، وفق قناة "مكان".

 

وفي حديث إذاعي، قال النائب الليكودي آفي ديختر إن "أزرق أبيض" يسعى إلى تحويل الكنيست إلى مسرح هزلي على حساب من يدفع الضرائب.

 

وأوضح ديختر أن "رئيس الوزراء يطلب الحصانة حتى الانتخابات، وأنه بعدها سيعود ويطلب من الكنيست القادمة منحه إياها" وفق ما نقلت "مكان".


وقال النائب قرعي من الليكود إن "أزرق أبيض" خرق كافة القواعد التي كانت متبعة في الكنيست، واصفا "التصويت بغير مشروع".

يشار إلى أنه حال وافقت لجنة الكنيست بعد تشكيلها على طلب نتنياهو، فسوف يتم تمرير الطلب للتصويت عليه من قبل أعضاء الكنيست الـ 120 في جلسة عامة.

ويسعى تحالف "أزرق- أبيض"، بزعامة بيني غانتس، خصم نتنياهو "زعيم الليكود" لتشكيل اللجنة وبحث طلب الحصانة خلال الكنيست الحالي ودون الانتظار لتشكيل لجان الكنيست بعد الانتخابات المقبلة في 2 مارس/آذار المقبل.

وتنطلق مساعي حزب "غانتس" من تقديرات تشير إلى أنه حال شُكلت اللجنة فسوف تضم أغلبية رافضة لطلب الحصانة.

وحال رفضت لجنة الكنيست بعد تشكيلها طلب نتنياهو، فسوف يتم تقديم لائحة الاتهام ضده بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا فساد إلى المحكمة بالقدس، ولن يكون بإمكانه طلب الحصانة مجددا.

 

ويواجه نتنياهو قضايا فساد بثلاث تهم وهي: الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

أخبار ذات صلة

نتنياهو يطلب من الكنيست منحه الحصانة 12/30/2019 6:48:46 PM بتوقيت غرينتش
أضف تعليقاً

اقرأ ايضا