آخر الأخبار

3 أحزاب يمينية بقائمة موحدة لخوض الانتخابات الإسرائيلية

القدس المحتلة- وكالات الخميس، 16 يناير 2020 07:33 ص بتوقيت غرينتش

أعلنت ثلاثة أحزاب يمينية تشكيل قائمة واحدة لخوض انتخابات الكنيست الـ23، والمقررة  في 2 آذار/مارس القادم.

ومساء الأربعاء، قرر رئيس حزب "اليمين الجديد" نفتالي بينيت، ورئيس حزب "البيت اليهودي" رافي بيرتس، ورئيس حزب "الاتحاد القومي" بتسلئيل سموتريش اتحادهم ضمن قائمة واحدة برئاسة بينيت.

وجاء قرار اتحاد الأحزاب اليمينية بعدما استدعى رئيس حكومة الاحتلال المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بينيت وبيرتس إلى مكتبه للضغط عليهما لتوحيد صفوفهم، وفق ما ذكر موقع i24 الإسرائيلي.

وأضاف الموقع "هذا يعني أن رافي بيرتس قد فكك التحالف مع حزب "عوتسماه يهوديت" برئاسة إيتمار بن غفير، وبهذا يشارك بن غفير وحزبه الانتخابات القادمة وحده دون أي تحالف مع حزب آخر".

 

ويتألف "عوتسماه يهوديت" من ناشطين يمينيين يتهمون بالعضوية في حزب "كاخ" الإرهابي، الذي أسسه الحاخام مئير كهانا.

ويرفض "اليمين الجديد" و"الوحدة القومية" انضمام "عوتسما يهوديت"، إليهم في قائمة موحدة، معتبرين أن ذلك من شأنه التسبب بخسارة أصوات.


اقرأ أيضا: نتنياهو يحذر أحزاب اليمين من وصول اليسار إلى الحكم

 
ويعتمد نتنياهو، زعيم حزب" الليكود"، على مقاعد الأحزاب اليمينية من أجل تشكيل حكومة.

ويلزم أي مرشح لرئاسة الحكومة الحصول على أصوات 61 عضوا على الأقل، من مقاعد الكنيست الـ 120.

وتعتبر الانتخابات القادمة، حاسمة لمستقبل نتنياهو السياسي، الذي أخفق في تشكيل حكومة بعد انتخابات أبريل/ نيسان، وسبتمبر/ أيلول 2019.

 

ومن جانبها، قدمت "القائمة المشتركة" التي تمثل العرب في إسرائيل بمركباتها الأربعة، "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" برئاسة أيمن عودة، "القائمة العربية الموحدة" برئاسة منصور عباس، "التجمع الوطني الديمقراطي" برئاسة إمطانس شحادة، و"الحركة العربية للتغيير" برئاسة أحمد الطيبي، قائمة مرشحيها إلى لجنة الانتخابات المركزية، قبيل إغلاق باب الترشح.


وفي ما يتعلق بكتلة "الوسط- يسار"، أعلنت ستاف شافير، رئيسة حزب "الخضراء" وعضو الكنيست من تحالف "المعسكر الديمقراطي"، مساء الأربعاء، عدم مشاركتها في انتخابات الكنيست المقبلة.

 

وسبق أن أُعلن، مساء الاثنين الماضي، عن تحالف "العمل- غيشر" (وسط- يسار)، و"المعسكر الديمقراطي" الإسرائيليين، عن خوص الانتخابات بقائمة موحدة.


و"المعسكر الديمقراطي" هو تحالف بين أحزاب "ميرتس" و"الخضراء" و"إسرائيل ديمقراطية".

 

وبحسب الاتفاق سيكون بيرتس على رأس القائمة الموحدة، تليه شريكته أورلي ليفي أبوكسيس (زعيمة حزب غيشر)، فيما يحتل نيتسان هوروفيتس المكان الثالث.

 

اقرأ أيضا: حزبا "العمل" و"ميرتس" بقائمة واحدة ضد نتنياهو

وجاءت تلك الخطوة خوفا من عدم تجاوز أحزاب "وسط- اليسار" الصغيرة في "إسرائيل" نسبة الحسم خلال الانتخابات المقبلة.


ونسبة الحسم التي يتوجب على أي حزب الحصول عليها لضمان دخوله الكنيست هي 3.25 في المئة من الأصوات، ما يساوي أربعة مقاعد في الكنيست.


وبذلك ستخوض جميع أحزاب معسكر "الوسط- يسار" في إسرائيل الانتخابات في قائمتين فقط، الأولى قائمة "أزرق- أبيض" بقيادة بيني غانتس، والثانية القائمة الجديدة التي أُعلنت الاثنين بقيادة عمير بيرتس.

 

وانتهت الأربعاء المهلة الممنوحة أمام الأحزاب الإسرائيلية لتقديم قوائمها الانتخابية التي تنوي عبرها خوض انتخابات الكنيست القادمة.

أخبار ذات صلة

نتنياهو يطلب من الكنيست منحه الحصانة 12/30/2019 6:48:46 PM بتوقيت غرينتش
أضف تعليقاً

اقرأ ايضا