اقتصاد دولي

ارتفاع النفط بدعم اتفاق التجارة الأولي وانخفاض المخزونات

ارتفع خام القياس العالمي برنت 30 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 64.30 دولارا للبرميل- جيتي
ارتفع خام القياس العالمي برنت 30 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 64.30 دولارا للبرميل- جيتي

صعدت أسعار النفط، الخميس، عقب توقيع مذكرة "المرحلة الأولى" من اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين والذي يمهد لقفزة في مشتريات الصين من منتجات الطاقة الأمريكية، بينما انخفضت مخزونات النفط في أمريكا بأكثر من المتوقع.


وبحلول الساعة 07:54 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام القياس العالمي برنت 30 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 64.30 دولارا للبرميل، بينما صعد الخام الأمريكي 30 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 58.11 دولارا للبرميل.

وبموجب ما يسمى باتفاق المرحلة واحد الذي يدعو لهدنة في الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، تلتزم الصين بشراء النفط والغاز الطبيعي المسال وغيرهما من منتجات الطاقة من الولايات المتحدة بقيمة إضافية قدرها 50 مليار دولار على مدى عامين.

وقال محلل النفط لدى إنرجي أسبكتس، فيريندرا شوهان: "كان هذا توقيع رسمي لشيء جرى الاتفاق عليه بالفعل، لكن هذا يدعم بالتأكيد المعنويات".

وتقول مصادر تجارية ومحللون إن الصين قد تواجه صعوبات للوفاء بالهدف ومن المرجح أن تكون مكاسب النفط محدودة قبيل ظهور المزيد من التفاصيل بشأن كيفية تنفيذ الالتزامات.

 

أقرأ أيضا: تراجع أسعار النفط عالميا بفعل مخاوف الطلب

وقال شوهان إن بيانات رسمية أمريكية أظهرت انخفاضا يفوق المتوقع في مخزونات النفط الأمريكية قدمت الدعم أيضا للأسعار.

وبحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، انخفضت مخزونات النفط 2.5 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين بتراجع قدره 500 ألف برميل.

وارتفعت مخزونات البنزين 6.7 مليون برميل وزادت مخزونات نواتج التقطير 8.2 مليون برميل وفقا للإدارة.

كما قالت الإدارة إن إنتاج الولايات المتحدة زاد إلى مستوى قياسي عند 13 مليون برميل يوميا.

وقال "يو.بي.إس"، إنه يتوقع أن يجري تداول برنت عند قاع نطاق بين 60 و65 دولارا للبرميل في النصف الأول من 2020، طالما لم تقع اضطرابات للإمدادات في الشرق الأوسط.

التعليقات (0)