سياسة عربية

السودان يأمل بنجاح مؤتمر برلين في إنهاء الأزمة الليبية‎

الخارجية السودانية وصفت الدعوة للمؤتمر بـ"الانتقائية" لغياب معظم دول الجوار الليبي- جيتي
الخارجية السودانية وصفت الدعوة للمؤتمر بـ"الانتقائية" لغياب معظم دول الجوار الليبي- جيتي

عبّرت وزارة الخارجية السودانية، الأحد، عن أملها في أن يخرج مؤتمر برلين الخاص ببحث الأزمة الليبية بما يساعد على تقدم تسوية سياسية في ليبيا، مؤكدة أن "دول الجوار الليبي، والسودان تحديدا، هي الأكثر تأثرا بما يجري في ليبيا، والأقدر على المساهمة في تحويل ما يخرج به المؤتمر إلى واقعٍ ملموس".

وأضافت الوزارة، في بيان لها، الأحد، أنه "كان المنطق والعدل والحرص على إنجاح مؤتمر برلين يقتضي مشاركة كل هذه الدول في المؤتمر، غير أن الدعوة للمشاركة في المؤتمر كانت انتقائية، ولم تكن هناك أسس واضحة للمشاركة فيه، مما أدى إلى تغييب معظم دول جوار ليبيا من المؤتمر".

وفي وقت سابق الأحد، انطلق مؤتمر برلين بألمانيا، بمشاركة 12 دولة، على رأسها الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، بمشاركة 4 منظمات دولية وإقليمية، وبحضور طرفي النزاع في ليبيا، قصد وضع أسس إنهاء الحرب وحالة عدم الاستقرار في هذا البلد المغاربي منذ إسقاط نظام معمر القذافي في 2011.

وجدّد السودان "تأييده لكل مبادرة تسعى لوقف الاقتتال في ليبيا وتجنيب الليبيين ويلات الحرب والدمار والتدخل الخارجي".

 

اقرأ أيضا: هذه فرص نجاح مؤتمر برلين.. كيف تؤثر نتائجه على مشهد ليبيا؟

وأضاف البيان: "يرحب السودان بوقف إطلاق النار الذي أعلنه طرفا النزاع في ليبيا، ويأمل أن يكون وقفا مستداما، لأنه بدون وقف للعمليات القتالية لن يكون هناك معنى للحديث عن الحل السلمي".

ويشارك في مؤتمر برلين، كل من الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات والجزائر والكونغو، إضافة إلى فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، وحفتر.

كما تشارك في المؤتمر 4 منظمات دولية وإقليمية هي الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، والجامعة العربية.

التعليقات (0)