سياسة دولية

قائد عسكري أمريكي: ميليشيا إيران بالعراق أخطر من داعش

تزايد التوتر بين واشنطن ومليشيات الحشد الشعبي بعد اغتيال سليماني- جيتي
تزايد التوتر بين واشنطن ومليشيات الحشد الشعبي بعد اغتيال سليماني- جيتي

قال مسؤول عسكري أمريكي، إن المليشيات المسلحة المدعومة من طهران "تشكل خطرا أكبر من داعش".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، للجنرال أليكس غرينكويتش، قائد عمليات التحالف الدولي في الحرب على "داعش" في سوريا والعراق، الأربعاء، وفقاً لقناة الحرة الأمريكية.

وأوضح غرينكويتش أن تصويت البرلمان العراقي على قانون إخراج القوات الأمريكية "لم يحظ بموافقة كافة الأطراف العراقية، خصوصا من قبل الجانبين الكردي والسني".

وأضاف الجنرال الأمريكي أنه "من المبكر استخلاص نتائج عملية القضاء على قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني".

واعتبر أن ملاحقة خلايا "داعش" تأتي "في صلب المهمات التي مازالت مرتبطة بعمليات القوات الأمريكية التي تنفذھا بالتنسيق مع الحلفاء في الجيش العراقي وقوات الأمن العراقية وقوات سوريا الديمقراطية".

وأشار إلى استمرار نشاط تنظيم "داعش" وسط وادي نهر الفرات في سوريا امتداداً إلى الحدود العراقية، في مناطق ذات غالبية سنية، وفقاً للمصدر نفسه.

وتابع أن التنظيم مازال يشكل خطرا حقيقيا وأنه "لا ينبغي وقف العمليات ضده والضغط عليه كي لا تتاح له فرصة الظهور مجددا".

وأردف أن "داعش" أصبح يفتقد إلى القدرات، وأن توقف العمليات ضده في العراق بسبب التظاهرات لم يؤثر على مسار إبقاء الضغط عليه. 

وزاد غرينكويتش بأن "الضربات ضد التنظيم توقفت لفترة في العراق"، لكن رصد تحركاته "لم تتوقف يوماً، وذلك بمواصلة التشاور مع السلطات العراقية".

وفي 2017، أعلن العراق تحقيق النصر على "داعش" باستعادة كامل أراضيه والتي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، لكن الأخير لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات في فترات متباينة.

 

اقرأ أيضا: الشاعر القطري "ابن الذّيب" يثير جدلا بنعيه سليماني (شاهد)

التعليقات (0)