عـاجل
آخر الأخبار

مصدر إسرائيلي يرجح عدم ذهاب غانتس لواشنطن بشأن "صفقة القرن"

القدس المحتلة- الأناضول السبت، 25 يناير 2020 10:00 ص بتوقيت غرينتش

رجّح مصدر في تحالف "أرزق أبيض" الإسرائيلي، أن لا يسافر زعيمه بيني غانتس، إلى واشنطن الثلاثاء، للاطلاع على الخطة الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن".

ونقلت قناة "كان" العبرية الرسمية، السبت، عن المصدر (لم تسمه)، قوله إن "رفض غانتس السفر (إلى واشنطن) قد يتسبب له بانتقادات في إسرائيل والولايات المتحدة".

والخميس، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وجه دعوة إلى كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وغانتس الثلاثاء المقبل، لإطلاعهما على "صفقة القرن".

ولم يعلن غانتس عن نيته الاستجابة إلى الدعوة الأمريكية الرسمية، بحسب المصدر ذاته.

و"صفقة القرن"؛ خطة أعدتها إدارة ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وأوضح المصدر أن الدعوة هذه سوف تشمل مراسم استقبال سيتم تنظيمها وفق البروتوكول بالبيت الأبيض، ولن يكون غانتس جزءاً منها في حال حضوره.

 

اقرأ أيضا: ترامب يكشف "صفقة القرن" قبل هذا الموعد.. وردود فلسطينية

وأكد أنه إذا ساعد غانتس في دفع خطة ترامب للتسوية، فسوف تكون الصفقة هي الموضوع الوحيد المطروح في إسرائيل حتى موعد الانتخابات في 2 أذار/ مارس المقبل.

وتابع: "لكن إذا غاب غانتس، فإن مسألة (طلب) حصانة رئيس الوزراء (نتنياهو) ستعود من جديد".

واعتبر أن اختيار ترامب هذا التوقيت للإعلان عن تفاصيل "صفقة القرن" هو "مناورة سياسية مكشوفة في محاولة لإنقاذ نتنياهو من جلسات الحصانة".

وأضاف المصدر: "لن يكون غانتس السترة الواقية لنتنياهو".

ومن المقرر أن يصوّت الكنيست (البرلمان) الثلاثاء، على تشكيل "لجنة الكنيست" للبت في طلب نتنياهو الحصول على الحصانة من المحاكمة في ثلاث قضايا فساد بتهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال.

وتنطلق مساعي المعارضة في إسرائيل بتشكيل اللجنة المذكورة قبل الانتخابات، من تقديرات تشير إلى أنه في حال تشكلت اللجنة فإنها ستضم أغلبية رافضة لطلب الحصانة، ما يعني وقتها تقديم لائحة الاتهام ضد نتنياهو إلى المحكمة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا