آخر الأخبار

ممثلو 16 دولة في العراق يدينون استخدام القوة مع المتظاهرين

بغداد- وكالات الإثنين، 27 يناير 2020 07:13 م بتوقيت غرينتش

أدان ممثلو 16 بعثة دبلوماسية في العراق، لجوء قوات الأمن والفصائل المسلحة، إلى القوة المفرطة مطالبين بإجراء تحقيق في مقتل المئات منذ بدء التظاهرات في تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وقال الممثلون في بيان مشترك وبينهم الولايات المتحدة وبريطانيا: "رغم تأكيدات الحكومة، تواصل قوات الأمن والجماعات المسلحة استخدام الذخيرة الحية في هذه الأماكن (بغداد والناصرية والبصرة) الأمر الذي يؤدي لسقوط عدة قتلى ومصابين مدنيين، بينما يواجه بعض المحتجين الترهيب والخطف".

ودعوا العراق لاحترام حرية التجمع والحق في الاحتجاج السلمي وناشدوا حكومة بغداد "ضمان إجراء تحقيقات يعتد بها وتطبيق المحاسبة عن مقتل أكثر من 500 وآلاف المصابين من المحتجين منذ أول أكتوبر".

 

اقرأ أيضا: إصابات في فض القوات العراقية اعتصام الناصرية بالقوة

 

ويأتي البيان في ظل سقوط قتيلين اليوم فقط في العراق، برصاص مسلحين مجهولين في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، جنوب العراق، فيما أغلق محتجون غاضبون مصفاة "السماوة" النفطية.


وقالت مواقع محلية، إن متظاهرين من الذين أصيبوا خلال الهجوم على ساحة الاعتصام وسط الناصرية توفيا متأثرين بجراحهما، فيما يتلقى 3 آخرون العلاج. 

وفي وقت سابق قال مصدر أمني إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارات مدنية ويرتدون ملابس بيضاء اقتحموا ساحة الحبوبي وسط الناصرية؛ حيث يعتصم المتظاهرون منذ أشهر".

وأضاف أن "المسلحين أضرموا النيران في خيام المعتصمين وأطلقوا الرصاص الحي على المعتصمين".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا