آخر الأخبار

الصين توصي بعدم السفر.. وارتفاع حصيلة ضحايا كورونا

بكين- وكالات الثلاثاء، 28 يناير 2020 07:09 ص بتوقيت غرينتش

أصدرت السلطات الصينية توصيات للمواطنين، بتأجل خطط السفر للخارج، ضمن جهود محاصرة وباء فيروس كورونا، الذي تسبب بعشرات الوفيات وآلاف المصابين.

وقالت الإدارة الوطنية للهجرة في بيان "نوصي المقيمين" في الصين القارية "إرجاء موعد رحلاتهم التي لا ضرورة لها".

وذكرت بأن "خفض التنقلات عبر الحدود يساهم في السيطرة على الوباء"، مؤكدة أنها أعلنت هذه التوصيات "لحماية صحة وسلامة الصينيين والأجانب على حد سواء".

وكانت بكين علقت منذ الاثنين الرحلات المنظمة داخل البلاد وإلى الخارج.

وأسفر وباء الالتهاب الرئوي الحاد الناجم عن فيروس كورونا المستجد الذي بدأ في كانون الأول/ ديسمبر في ووهان بوسط الصين عن وفاة 106 أشخاص على الأقل في هذا البلد الذي سجلت فيه 4500 إصابة مؤكدة على الأقل.

وأرجأت السلطات الصينية الثلاثاء إلى أجل غير مسمّى موعد استئاف الدروس في كل المدارس والجامعات في البلاد، وذلك في محاولة منها للحدّ من تفشّي فيروس كورونا المستجدّ الذي ارتفعت حصيلته إلى 106 وفيات وأكثر من 4 آلاف إصابة.

 

 

اقرأ أيضا: أول وفاة بـ"كورونا" بالعاصمة بكين.. وواشنطن تعرض المساعدة


وقالت وزارة التعليم الصينية في تعميم على المؤسسات الدراسية إنّ موعد بدء فصل الربيع الدراسي في كل المدارس والمعاهد والجامعات ومؤسسات التعليم العالي في البلاد سيحدّد لاحقاً، علماً بأنّ التلامذة والطلاب في سائر أنحاء البلاد هم حالياً في إجازة بمناسبة عيد رأس السنة القمرية الجديدة.

وجاء في البيان: "يجب على الجامعات ومؤسسات التعليم العالي التي تشرف عليها الوزارة تأجيل موعد بدء فصل الربيع".

أما بالنسبة لتاريخ إعادة فتح دور الحضانة والمدارس والمؤسسات الثانوية "فسيتمّ تحديده من قبل السلطات التعليمية المحليّة" بالاتّفاق مع الحكومة المركزية، ما يعني تحديد كل حالة على حدة، بحسب التعميم.

وأوضحت الوزارة في تعميمها أنّها أصدرت تعليمات إلى مديري المدارس "بالطلب إلى التلامذة عدم الخروج وعدم التجمّع وعدم تنظيم أنشطة مركزية أو المشاركة فيها".

وفي السياق ذاته أعلن وزير الخارجية الياباني الثلاثاء أن طوكيو سترسل الثلاثاء طائرة لإجلاء نحو مئتين من رعاياها من هذه المدينة التي تقع في وسط الصين وتشكل بؤرة لفيروس كورونا المستجد.

وقال توشيميتسو موتيجي للصحافيين: "أنجزنا الترتيبات والجانب الصيني أبلغنا أنه مستعد الآن لاستقبال رحلة تشارتر"، موضحا أن "الترتيبات أجريت لتأمين عملية النقل إلى المطار".

وأضاف وزير الخارجية الياباني أن "الرحلة الأولى ستقلع مساء اليوم وسننقل مواد مساعدات مثل أقنعه وملابس وقاية للصينيين ولليابانيين كذلك".

وتابع بأن نحو مئتي شخص سيستقلون هذه الطائرة من أصل 650 يابانيا أبدوا رغبتهم في الرحيل.

وأكد موتيجي: "سنواصل تنسيق الجهود مع الحكومة الصينية ووكالات مختصة، بما في ذلك لتأمين عمليات النقل البري، ليتمكن كل اليابانيين الراغبين في العودة إلى بلدهم من القيام بذلك في أسرع وقت ممكن".

ويتوقع أن تصل الرحلة إلى اليابان صباح الأربعاء، وعلى متنها مسؤولون في قطاع الصحة لمراقبة أوضاع الركاب. لكن السلطات لا تنوي وضع هؤلاء في الحجر الصحي.

وقال مسؤول في وزارة الصحة اليابانية لوكالة فرانس برس: "سنرسل نحو أربعة أشخاص في كل طائرة بينهم طبيب ومسؤول عن الحجر الصحي وممرضة"، موضحا أن الذين تبدو عليهم أعراض مثل الحمى سينقلون إلى المستشفى مباشرة عند وصولهم.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا