آخر الأخبار

ترامب يعلن رسميا تفاصيل صفقة القرن (شاهد)

واشنطن- وكالات الثلاثاء، 28 يناير 2020 05:14 م بتوقيت غرينتش

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب رسميا الثلاثاء، بنود صفقة القرن المثيرة للجدل، خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو.

 

وقال ترامب في مستهل مؤتمر صحفي عقده من البيت الأبيض، إن خطته للسلام (بين الفلسطينيين والإسرائيليين) مكونة من 80 صفحة، وإن رؤيته تختلف عن سابقاتها.

 

وأضاف: "سنشكل لجنة مشتركة لتحول خريطة الطريق الخاصة بالسلام إلى خطة تفصيلية، ولن نطلب من إسرائيل أن تفرط في أمنها مطلقا".

 

وقال ترامب، إن الانتقال إلى حل الدولتين لن يشكل أي تهديد لأمن إسرائيل، وإن الفلسطينيين لديهم فرصة ربما تكون الأخيرة للحصول على دولة.

 

وتابع: "خطتي ستمنح الفلسطينيين عاصمة في القدس الشرقية حيث سنقوم بافتتاح سفارة لنا هناك، لن يتم إخراج أي فلسطيني أو إسرائيلي من أرضه".

 

وقال الرئيس الأمريكي، إن 50 مليار دولار سيتم استثمارها في الدولة الفلسطينية، إضافة إلى توفير مليون فرصة عمل خلال 10 سنوات.

 

وخاطب ترامب رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس قائلا: "عزيزي عباس إن اخترت طريق السلام فالولايات المتحدة ودول أخرى ستقف بجانبك".

 

نتنياهو بدروه قال في كلمة له خلال المؤتمر: "آمل أن يقبل الفلسطينيون وينتهزون الفرصة ويبنون مع إسرائيل مستقبل من الرخاء والسلام".

 

وقال نتنياهو، إن خطة ترمب للسلام تعالج جذر الصراع وهو ضرورة اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية، وإن إسرائيل مستعدة للتفاوض مع الفلسطينيين فورا حول الصفقة.
وأضاف: "صفقة القرن تدعو لحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين خارج حدود إسرائيل، كما تدعو حماس لتنزع سلاحها وتكون غزة بلا سلاح".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

حركة فتح تنفي شائعات وفاة محمود عباس 3/28/2020 11:06:29 AM بتوقيت غرينتش