آخر الأخبار

هكذا يستفيد حزب نتنياهو من "صفقة القرن" على حساب غانتس

لندن- عربى21 الأربعاء، 29 يناير 2020 02:50 م بتوقيت غرينتش

أظهر استطلاع للرأي تقدم حزب "الليكود" اليميني، برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على حزب "أزرق أبيض"، برئاسة بيني غانتس.


وحسب الاستطلاع الذي نشرته القناة السابعة التابعة للمستوطنين، الأربعاء، فقد حصل "الليكود" على 35 مقعدا مقابل حصول "أزرق أبيض" على 33 مقعدا من مقاعد الكنيست الـ120.


ولفتت على موقعها الإلكتروني، إلى أن الاستطلاع جرى من قبل مركز خاص بعد نشر "صفقة القرن" المزعومة بمشاركة عينة من 557 إسرائيليا وكانت نسبة الخطأ 4.3%.


وأشار الاستطلاع إلى أن 66.9% من الإسرائيليين أيدوا الصفقة الأمريكية، وعارضها 15.7% في وقت لم يبدِ فيه 17.4% رأيا محددا من الخطة المزعومة.


وبرغم التقدم لحزب "الليكود"، فما زال غير قادر على الوصول إلى عتبة 61 صوتا المطلوبة لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات التي ستجري في الثاني من آذار/مارس المقبل.

 

اقرأ أيضا: فورين بوليسي: كيف قدم البيت الأبيض "هدية القرن" لنتنياهو؟

وأشارت المحطة إلى أن كتلة اليمين ستحصل على 58 مقعدا مقابل 55 مقعدا لكتلة الوسط، مع الأحزاب العربية، على أن يحصل حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد.


وتحل القائمة العربية المشتركة ثالثا، بحصولها على 13 مقعدا يليه تحالف "العمل-ميرتس" الوسطي الذي يحصل على 9 مقاعد ثم "شاس" اليميني الذي يحصل على 8 مقاعد، ومثلها لحزب "يهودوت هتوراه" اليميني، يليه تحالف "يمينا" اليميني الذي يحصل على 7 مقاعد.


وهذه هي الانتخابات الثالثة التي تجري في غضون أقل من عام.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نشر الثلاثاء، "صفقة القرن" المزعومة التي رحبت بها إسرائيل وأدانها الفلسطينيون.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا