سياسة عربية

قبائل عربية تعلن رفضها لـ "صفقة القرن" وتدعو لمقاومتها

بيان "جبهة القبائل العربية" وصف "صفقة القرن" بأنها "صفقة الخزي والعار"- عربي21
بيان "جبهة القبائل العربية" وصف "صفقة القرن" بأنها "صفقة الخزي والعار"- عربي21

أعلنت قبائل عربية بكافة شيوخها ووجهائها وأعيانها ورجالاتها وأبنائها رفضها القاطع لـ"صفقة القرن"، مؤكدة أنها ستكون "في الصف الأول الرافض والمقاوم لهذه الصفقة المزعومة"، ومشدّدة على رفضها التام لتنفيذ "أي خطوة من خطواتها على أرض فلسطين".

وقالوا، في بيان مشترك لهم، الأربعاء، وصل "عربي21" نسخة منه، إن "كل ما يجري الترتيب له لإنقاذ سياسات ومناصب زعماء الكيان الصهيوني ومن لف لفهم على حساب الشعب العربي المسلم في فلسطين المحتلة من خلال محاولة تمرير صفقة الخزي والعار، ما هي إلا محاولات بائسة لن تزيد عن كونها فرقعات لا قيمة لها على الأرض، فكل الأرض لفلسطين".

وأضاف البيان: "يشهد التاريخ أن هذه الأرض رُويت بدماء أبناء القبائل والعشائر العربية في مقاومة المحتلين والمستعمرين، ومن ثم دفاعا عن الأراضي التي استولى عليها الصهاينة في نكبة عام 1948 وفيما تلاها من تحركات لدحر الاحتلال وتبعاته إلى يومنا هذا".

 

اقرأ أيضا: صفقة القرن.. استراتيجية انتخابية لترامب ونتنياهو

وشدّد البيان على رفضهم كقبائل وعشائر "لكل البنود التي تتضمنها تلك الصفقة"، منوها إلى أنه "لا ثمة حدود جديدة تُرسم على أي من الأراضي العربية في فلسطين المحتلة ولا غيرها من أراضي الوطن العربي".

وتابع: "فلا ثمة كيان صهيوني أو غيره بديلا عن فلسطين الذي سنكون في الصف الأول في تحريرها مهما طال الأمد، ولا ثمة قدس شرقية ولا قدس غربية، فالقدس المحتلة إسلامية عربية تحمل هوية كل عربي وكل مسلم حول العالم، وستظل إلى أن تفنى أخر قطرة دم في جسد آخر مسلم عربي دفاعا عن أسوار القدس والمسجد الأقصى المبارك".

وأشار البيان إلى أن "حدود فلسطين رُسمت بدماء وتضحيات أبناء الشعب الفلسطيني وأبناء الوطن العربي البواسل من ضحوا بأنفسهم ذودا عن أرض فلسطين الغالية"، مضيفا بأن الهم الأول الدائم للقبائل العربية هو قضية فلسطين المحتلة.

ودعا البيان كافة أبناء القبائل والعشائر العربية من المغرب العربي حتى الخليج العربي إلى إعلان الرفض القاطع لما يسمى بـ "صفقة القرن"، وأن "تتهيأ للصف الأول للذود عن حمى الأرض العربية في فلسطين المحتلة ومقدساتها متى ما نادت القدس".

ومن بين أبرز شيوخ ووجهاء وأعيان ومخاتير ورجالات القبائل والعشائر العربية الموقعة على البيان: الشيخ نواف المغامس (رئيس الاتحاد العالمي لقبائل العرب – قطر)، والشيخ كاظم سدخان العلي (شيخ قبيلة السراي – العراق)، والشيخ علي الجابري (شيخ قبيلة الجوابر – العراق)، والشيخ صياح الطوري (شيخ عشيرة العراقيب وعشائر بدو بئر السبع – فلسطين المحتلة)، والشيخ مجيد الكعود (من مشايخ قبيلة الدليم – العراق).

والشيخ طلال نايف الخريشا (من مشايخ قبيلة بني صخر – الأردن)، والشيخ كنعان الصديد (شيخ قبيلة شمر الصايح – العراق)، والشيخ رائد الفريجي (من مشايخ قبيلة الفرايجي – العراق)، والشيخ خالد أبو شنار (عن شيوخ ووجهاء قبيلة التياها بالأردن)، والشيخ محمد المبشر (رئيس مجلس أعيان ليبيا)، والوجيه حسين أبو كف (عشائر بئر السبع والنقب في فلسطين)، والشيخ اخيار ولد مامين آل الشيخ ماء العينين (شيخ قبيلة ماء العينين – موريتانيا).

كما وقّع على البيان نحو 700 شخص من رؤساء اللجان المحلية ورجال الإصلاح والمخاتير والوجهاء في محافظات قطاع غزة المختلفة.

التعليقات (0)

خبر عاجل