آخر الأخبار

ذعر "كورونا" يربك خطط "أبل" ويدفعها لإغلاق متاجرها بالصين

لندن- عربي21+وكالات الأحد، 02 فبراير 2020 07:07 ص بتوقيت غرينتش

قررت شركة "أبل" الأمريكية إغلاق جميع متاجرها الرسمية ومقار الشركة في الصين بسبب تفشي فيروس كورونا القاتل في البلاد، وتزايد أعداد ضحايا الفيروس الجديد.


وقال تلفزيون الصين المركزي اليوم الأحد نقلا عن لجنة الصحة الوطنية أن عدد وفيات فيروس كورونا الجديد داخل البلاد بلغ 304 حالات بنهاية أمس السبت وذلك بزيادة 45 حالة عن اليوم السابق.


وسُجلت كل حالات الوفيات الجديدة في إقليم هوبي بؤرة انتشار الفيروس. وأعلنت ووهان عاصمة الإقليم عن وفاة 32 شخصا بالفيروس.


ووصل عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في أنحاء الصين يوم السبت إلى 2590 شخصا ليسجل العدد الإجمالي للإصابات 14380 حالة حتى الآن.

 

وقالت "أبل"، في بيان لها السبت، إن فروعها في الصين ستظل مغلقة حتى يوم التاسع من شباط/فبراير الجاري لأسباب وقائية ولحماية الصحة العامة، مشيرة إلى أنها تتطلع إلى إعادة فتح المتاجر "في أقرب وقت ممكن".


وفي وقت سابق، عبرت الشركة الأمريكية عن حالة من عدم اليقين تحيط بالسوق الصيني، فضلا عن الأضرار التي قد تصيب عملياتها بسبب تفشي "كورونا".

 

اقرأ أيضا: وزير أمريكي: هذه "فوائد كورونا" على اقتصادنا

وقالت "أبل" إن نتائجها المالية عن الربع الأول من العام الجاري قد تتأثر في حال عدم السيطرة على تداعيات الفيروس المتفشي، علما بأن الشركة كانت تخطط لزيادة توريدات هواتف "آيفون" بنسبة 10 بالمئة على مدار النصف الأول من 2020.


ويجري تجميع "آيفون" في الصين، الأمر الذي يعزز المخاوف من تأثير محتمل على إنتاج "آبل" في الدولة الآسيوية.


وقال الرئيس التنفيذي للشركة، تيم كوك، إن شركته طلبت من سلسلة مصانعها بالصين تصنيع ما يقارب الـ80 مليون هاتف "آيفون" في النصف الأول من هذا العام، وما يصل إلى 15 مليون إصدار من الطراز المحدث والمقرر إطلاقه في آذار/مارس المقبل.


وأوضح كوك، أن المبيعات في الفترة الحالية ستتراوح بين 63 مليار دولار و67 مليار دولار، مؤكدا أن الشركة تعمل على التخفيف من الآثار السلبية لفيروس كورونا على عملياتها.

 

اقرأ أيضا: عوائد سندات الخزانة الأمريكية تهبط بسبب مخاوف فيروس كورونا

يشار إلى أن إيرادات "أبل" الفصلية ارتفعت خلال الربع المالي الأول إلى أعلى مستوى في تاريخها وسجلت نحو 92 مليار دولار بنسبة ارتفاع بلغت 9 بالمئة.


لكن سهم الشركة الأمريكية أغلق جلسة تداولات نهاية الأسبوع الماضي، منخفضا بنسبة 3.5 بالمئة مع تزايد قلق المستثمرين بشأن انتشار فيروس "كورونا" في الصين وانتقاله إلى دول أخرى.

 

وأعلنت الفلبين اليوم الأحد عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا الجديد مشيرة إلى أنه رجل صيني من مدينة ووهان.


وقالت روسيا السبت إنها علقت سفر السائحين بلا تأشيرات من الصين وإليها للمساعدة في احتواء تفشي فيروس كورونا الذي ظهر في الصين.

وقال مرسوم حكومي إنه سيتم ابتداء من الثاني من شباط/فبراير تعليق نظام ثنائي تم الاتفاق عليه عام 2000 لسفر المجموعات السياحية بلا تأشيرات.

وقال التلفزيون السعودي الرسمي إن الخطوط الجوية السعودية ستعلق الرحلات من الرياض وجدة إلى مدينة قوانغتشو الصينية اعتبارا من اليوم الأحد بسبب تفشي فيروس كورونا.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا