آخر الأخبار

كيف تحمي نفسك من خطر الإصابة بفيروس الكورونا؟

لندن- عربي21 الثلاثاء، 04 فبراير 2020 04:53 ص بتوقيت غرينتش

ما بدا فيروسا غامضا الشهر الماضي في ووهان في الصين، قتل إلى الآن أكثر من 414 شخصا، وأصاب الآلاف في جميع أنحاء العالم.

في الولايات المتحدة، أصيب سبعة أشخاص، وكان معظم المرضى قد سافروا مؤخرا إلى ووهان، لكن قبل يومين أعلن مسؤول أمريكي عن انتقال الفيروس من شخص إلى شخص آخر داخل الولايات المتحدة.

إذا ما الذي يفعله المسؤولون لمواجهة هذا الفيروس؟ وكيف يمكننا التقليل من خطر الإصابة ؟ 

في جميع أنحاء العالم، يحاول العلماء إنشاء لقاح للفيروس الجديد؛ للقضاء على المرض، لكن لا نتوقع أي حلول في الوقت القريب. ومع أن جميع الجهات الصحية تعمل بشكل موحد، إلا أن الأمر سيستغرق بضعة أشهر على الأقل قبل البدء بتجارب سريرية وأكثر من عام حتى يصبح هناك لقاح متاح بالفعل.

وقال الدكتور بيتر هوترز، عالم لقاحات في كلية بايلور للطب، إن العلماء في أمريكا والصين وعدة أماكن يحاولون صنع لقاح، لكن التحدي مروع.

وقال هوتزر: "التحدي الذي يواجهنا هو واحد من أحدث وأكبر التهديدات الصحية العالمية".

ولكن، ما الذي يمكننا القيام به لتجنب الإصابة بالمرض؟

تقول منظمة الصحة العالمية إن تجنب الاتصال المباشر مع أي شخص يظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي، مثل السعال والعطاس، هو أول المفتاح للوقاية من الفيروس.

ويشمل المرض أعراضا أخرى، منها الحمى وضيق التنفس، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي إلى التهاب رئوي وفشل كلوي، وأحيانا إلى الموت.

ويعتقد العلماء أن هذا الفيروس التاجي بدأ في الحيوانات، ثم انتشر إلى البشر؛ لذلك يوصي مسؤولو الصحة بطهي اللحوم  جيدا، وكذلك والبيض.

كما تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه يجب على أي شخص يعاني من ظروف طبية وصحية تجنب أسواق الحيوانات الحية واللحوم النيئة كليا؛ لأن هؤلاء الأشخاص يعدون أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة.

وقال الدكتور جون ويسمان، وزير الصحة في ولاية واشنطن، يجب على الناس أن يفعلوا "كما يفعلون كل موسم نزلات البرد والإنفلونزا"، ما يتضمن غسل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، والتأكد من تنظيف بطن الكفين وظهرهما والأظافر وما بين الأصابع، وتغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال، وتطهير الأشياء والأسطح التي تلمسها. وإذا اشتبهت أنت أو طبيبك باحتمالية إصابتك بفيروس كورونا، فينصح مركز السيطرة على الأمراض بارتداء قناع، والمكوث في المنزل حتى الشفاء.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا