آخر الأخبار

إسرائيل تمنع تصدير البضائع الفلسطينية من الضفة للخارج

القدس المحتلة- وكالات السبت، 08 فبراير 2020 03:21 م بتوقيت غرينتش

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصدير البضائع الفلسطينية من أراضي الضفة الغربية المحتلة إلى الخارج.

وفي تصريح لوزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، صدر الجمعة، قالت: "إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية أرجعت عن الحواجز شاحنات فلسطينية محملة بمنتجات زراعية لأغراض التصدير إلى بعض دول العالم".

وبينت الوزارة أنها "رصدت على مدار اليوميين الماضيين إرجاع سلطات الاحتلال هذه الشاحنات، وإبلاغها للمصدرين بمنع تصدير المنتجات الزراعية إلى الخارج".

ولم يقتصر قرار وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت على منع إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلي، وإنما يشمل حظرها من التصدير إلى دول العالم. بحسب بيان الوزارة.

 

اقرأ أيضا: الفلسطينيون يطبقون حظر استيراد البضائع الإسرائيلية

وذكرت أن قيمة صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلي بلغت 88 مليون دولار خلال العام 2018 وهي تمثل ما نسبته 68 بالمئة من حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم البالغة 130 مليون دولار في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين فلسطين ودول العالم في العام 2018 بلغ 7.694 مليار دولار سلعية مرصودة.

يشار إلى أن الحكومة الفلسطينية أوقفت إدخال الخضار والفواكه والعصائر والمياه المعدنية والغازية الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية على قاعدة التعامل بالمثل، بعد حظر "إسرائيل" استيراد المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى سوقها.

 

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أعلنت السلطة الفلسطينية مقاطعة استيراد العجول من الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، مطلع الأسبوع الماضي، إنه سيوقف جميع الواردات الزراعية من السلطة الفلسطينية الأمر الذي دفع بالجانب الفلسطيني إلى الإعلان عن إيقاف واردات المنتجات الزراعية وعصير الفاكهة والمياه المعبأة في زجاجات من "إسرائيل".

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا