آخر الأخبار

وزراء بالليكود: نتنياهو سيلجأ لهذا القانون لمنع محاكمته

القدس المحتلة- وكالات الأربعاء، 19 فبراير 2020 10:55 ص بتوقيت غرينتش

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الأربعاء، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، سيلجأ إلى تفعيل قانون يضمن حمايته من المحاكمة، في حال فوز كتلته اليمينية بالأغلبية في الكنيست.


وقالت الصحيفة في تقرير أورده موقع "عرب48"، إن "نتنياهو يسعى إلى مواصلة التهرب من محاكمته بتهم فساد خطيرة، بعدة طرق، وحتى لو فشل في تشكيل حكومة بعد الانتخابات المقبلة"، مشيرة إلى أنه يعتزم "سن القانون الفرنسي، الذي يمنع محاكمته ما دام يتولى منصب رئيس الحكومة".


ونقلت الصحيفة عن وزراء رفيعي المستوى من حزب الليكود، لم تكشف عن هويتهم، أن "الإمكانية الأخرى في حال تشكيله الحكومة، هي أن يطلب مجددا الحصول على حصانة من الكنيست، بهدف تأجيل محاكمته إلى ما بعد نهاية الولاية المقبلة".

 

اقرأ أيضا: محاكمة نتنياهو بقضايا فساد تبدأ رسميا الشهر المقبل

وقال الوزراء إن "نتنياهو سيفعل أي شيء كي لا يرى القضاة، والفوز (في الانتخابات) يعني أنه سيفعل أي شيء كي لا يُحاكم"، ولم يستبعد الوزراء إمكانية أن يدخل نتنياهو سن "القانون الفرنسي" إلى الاتفاقيات الائتلافية.


وتوقع أحد الوزراء أنه في حال خسر نتنياهو في الانتخابات لصالح رئيس كتلة "كاحول لافان"، بيني غانتس، فإنه لن يكون أمامه خيار سوى طلب صفقة ادعاء مع النيابة العامة.


وكانت وزارة "العدل" الإسرائيلية أعلنت الثلاثاء، أن محاكمة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ستبدأ يوم الـ17 من آذار/ مارس المقبل، مشيرة إلى أن نتنياهو "يجب أن يكون حاضرا خلال الجلسة، والتي ستتلى فيها لائحة التهم الموجهة إليه".


ونفى نتنياهو ارتكاب أي من التهم الموجهة إليه، وهي ضمن 3 قضايا فساد.


ويعد نتنياهو أول رئيس حكومة إسرائيلية، توجه له اتهامات بالفساد ويخضع للمحاكمة، وهو على رأس منصبه، خلافا لسابقيه الذين حوكموا بعد مغادرة مناصبهم.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا