سياسة دولية

واشنطن تدين "الممارسات الإجرامية" ضد المتظاهرين بالعراق

خلفت أعمال العنف في العراق أكثر من 600 قتيل منذ اندلاع الاحتجاجات مطلع تشرين الثاني الماضي- جيتي
خلفت أعمال العنف في العراق أكثر من 600 قتيل منذ اندلاع الاحتجاجات مطلع تشرين الثاني الماضي- جيتي

نددت الولايات المتحدة الأمريكية باستهداف قوات الأمن العراقية للمتظاهرين السلميين، داعية الحكومة العراقية إلى "وضع حد للممارسات الإجرامية" المرتكبة ضدهم.

جاء ذلك في بيان صدر الأربعاء عن السفارة الأمريكية ببغداد، إثر اتهامات لقوات الأمن باستخدام بنادق صيد ضد المتظاهرين، ما تسبب بإصابة عشرات في بغداد ومناطق أخرى.

وذكر البيان أن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، أجرى زيارة إلى بغداد الثلاثاء، التقى خلالها رؤساء: الوزراء عادل عبد المهدي، والجمهورية برهم صالح، ومجلس النواب محمد الحلبوسي.

 

وأشار إلى أن شينكر "سلط الضوء على أهمية العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق، والتعاون المستمر لدعم عراق مزدهر ومستقر وديمقراطي".

 

اقرأ أيضا: المبعوثة الأممية للعراق تدين استهداف المحتجين ببنادق صيد

وندد المسؤول الأمريكي بـ"الهجمات المستمرة ضد المتظاهرين السلميين الذين يمارسون حقهم الديمقراطي في حرية التعبير، بما في ذلك مطالباتهم بالإصلاح السياسي والاقتصادي".

لكنه في ذات الوقت، شدد "على شراكة الولايات المتحدة القوية مع قوات الأمن العراقية التي تصون وتُعزز سيادة العراق، وتساعد في تحقيق الهدف المشترك المتمثل في هزيمة المنظمات الإرهابية المُتطرفة مثل داعش".

ولم يصدر عن السلطات العراقية تعليق فوري على بيان السفارة.

وكانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، اتهمت قوات الأمن، الاثنين، باستخدام بنادق صيد ضد المتظاهرين، ما تسبب بإصابة العشرات في بغداد ومناطق أخرى.

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة منذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2019، تخللتها أعمال عنف خلفت أكثر من 600 قتيل، وفق رئيس البلاد برهم صالح، ومنظمة العفو الدولية.

وأجبر الحراك الشعبي حكومة عادل عبد المهدي، على تقديم استقالتها مطلع كانون الأول/ ديسمبر 2019، كما أنه يرفض تكليف وزير الاتصالات الأسبق محمد توفيق علاوي، بتشكيل حكومة جديدة.

ويصر المتظاهرون على رحيل ومحاسبة كل الطبقة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين، عام 2003.

التعليقات (1)
احمد
الأربعاء، 19-02-2020 03:05 م
الامريكان كذابين لانه لو كانوا يريدون احلال الديمقراطيه في العراق ما سلطوا حكومات الملالي المتعاقبه على العراقيين