عـاجل
آخر الأخبار

جولة عربية لأمير قطر تشمل الأردن وتونس والجزائر

لندن -عربي21 السبت، 22 فبراير 2020 10:58 ص بتوقيت غرينتش

قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيقوم بجولة زيارات رسمية للعديد من الدول العربية، ابتداء من الأحد.

 

وذكرت الوكالة أن أولى الزيارات ستكون للمملكة الأردنية الهاشمية، الأحد، "تستمر يومين"، ومن بعدها سيقوم بزيارة لكل من تونس والجزائر، على التوالي.

 

وقالت الوكالة إن الجولة تأتي "في إطار ثوابت دولة قطر، وحرصها على التواصل والتنسيق، وتعزيز العلاقات وتطويرها مع الأشقاء" .

 

ولفتت إلى أن الجولة ستشمل التوقيع على العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، "التي سيتم توقيعها في دعم وتعزيز هذه العلاقات، وفتح آفاق جديدة من التعاون أمامها، بما يخدم المصالح القطرية مع الدول الثلاث وشعوبها الشقيقة، وكذلك القضايا والحقوق والتطلعات العربية بوجه عام".

 

وقالت إن الجولة "تتزامن مع تزايد التحديات والأخطار المحدقة بالأمة العربية من كل الجهات، بدءا بالقضية الفلسطينية والمقدسات الإسلامية في مدينة القدس، مرورا بالأوضاع الإنسانية الصعبة التي يواجهها الأشقاء في شمال سوريا، وكذلك الأوضاع والمستجدات في ليبيا واليمن والصومال وغيرها من البلاد العربية".

 

— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) February 22, 2020

 

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، بشأن زيارة أمير قطر، المرتقبة إنها تأتي للتأكيد على العلاقات الأخوية بين البلدين.

وشدد على "أهمية الزيارة وحرص القيادتين الأردنية والقطرية على تطوير العلاقات وتعزيزها في مختلف المجالات، وزيادة التنسيق والتشاور حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك"، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: قبيل زيارة تميم.. سفير الرياض بعمّان يعلن مشاريع بمليارات

وأشار العضايلة خلال حديثه لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، على "عمق العلاقات الأردنية القطرية، وحرص البلدين الشقيقين على دفعها نحو آفاق واسعة من التقدم والازدهار".

وأشاد بـ"المستوى المتميز من التعاون المشترك بين البلدين، والذي وصل إلى مراحل متقدمة"، مؤكدا "أهميّة البناء على ما تمّ إنجازه خلال العقود الماضية، واستثمار فرص التعاون المتاحة وتعميقها في مختلف المجالات".

يشار إلى أن زيارة الأمير تميم بن حمد للأردن، تعد الأولى له منذ الأزمة الخليجية.

 

ولعبت الأردن خلال الشهور الماضية دورا محايدا تجاه أطراف الخليج المتخاصمة، وذلك بعد اصطفافها إلى جانب دول الحصار ابتداء، عبر تخفيض علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، إلا أنها أعادت التمثيل إلى أعلى مستوياته بتعيين سفير فوق العادة العام الماضي.

 

وتشمل المباحثات بين قطر والأردن، تخصيص 10 آلاف فرصة عمل للشباب الأردني، تم الإعلان عنها في 2018، وتخصيص حزمة استثمارية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، تم الإعلان عنها في 2018؛ وتستهدف مشروعات البنية التحتية والسياحة، بحسب ما أورده المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية.

وتركز الاستثمارات القطرية في الأردن على مجالات الطاقة والكهرباء والعقار والمال والسياحة.

 

 

— وزارة الخارجية - قطر (@MofaQatar_AR) February 22, 2020

 


 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا