حقوق وحريات

سيناتور أمريكي: ضغوط للإفراج عن الأمريكيين المعتقلين بمصر

القضاء المصري قرر تجديد حبس المواطن الأمريكية المصرية ريم دسوقي رغم صدور قرار سابق بالإفراج عنها- تويتر
القضاء المصري قرر تجديد حبس المواطن الأمريكية المصرية ريم دسوقي رغم صدور قرار سابق بالإفراج عنها- تويتر

قال السيناتور الأمريكي عن الحزب الديمقراطي كريس ميرفي، في تغريدة على "تويتر"، إنه يضغط من أجل إطلاق سراح الأمريكيين المعتقلين في مصر، منتقدا إعادة احتجاز المواطنة الأمريكية من أصل مصري، ريم دسوقي، بعد قرار المحكمة بالإفراج عنها، واصفا تجديد حبسها بالأمر غير المقبول.

 

 

والخميس الماضي، جدّدت محاكم مصرية مختلفة حبس عدد من النشطاء والحقوقيين والصحفيين المعتقلين، من بينهم الأمريكية ريم دسوقي، وذلك على الرغم من صدور قرارات سابقة بإخلاء سبيل بعضهم، إلا أنه تم إلغاء قرارات الإفراج عنهم بعدما تم قبول الاستئناف الذي تقدمت به النيابة.

 

اقرأ أيضا: القضاء المصري يجدد حبس صحفيين ونشطاء وحقوقيين

وريم الدسوقي، التي تم تجديد حبسها 45 يوما، هي معلمة فنون من بنسلفانيا، اعتُقلت في تموز/ يوليو 2019 بسبب منشورات غير محددة على فيسبوك، رفقة ابنها (13 عاما)، الذي أُخلي سبيله لاحقا.

ووثّقت "هيومن رايتس ووتش" الظروف المسيئة، والحرمان من الرعاية الطبية، والاحتجاز التعسفي والمطوّل في السجون حيث يُحتجز عشرات آلاف السجناء السياسيين المصريين، داعية المشرّعين الأمريكيين إلى توجيه غضبهم نحو تشريع يربط المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر بحقوق الإنسان، ويجرّد إدارة ترامب من القدرة على التنازل عن هذه الشروط.

ومنتصف الشهر الماضي، توفي المصري الأمريكي المعتقل، مصطفى قاسم، داخل محبسه إثر محاكمة وصفتها منظمات حقوقية دولية بالجائرة. وأثارت وفاته انتقادات أمريكية لانتهاكات حقوق الإنسان في مصر.

التعليقات (1)
فاقد الامل
السبت، 22-02-2020 04:31 م
يا ريت ترامب يقول للسيسي افرج عن الأمريكان يا ....زي ما أمره يفرج عن أية حجازي فاصدر السيسي امر للقاضي ال... والقاضي اصدر حكم بالبراءة من غير كلمة واحدة

خبر عاجل