آخر الأخبار

الحوثيون يتقدمون في الجوف الحدودية مع السعودية

عدن- عربي21- أشرف الفلاحي الأحد، 01 مارس 2020 06:32 ص بتوقيت غرينتش

أحرز الحوثيون، السبت، تقدما ميدانيا مهما، بعد معارك عنيفة مع قوات الجيش الوطني في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية، شمال اليمن.

وأفاد مصدر محلي بأن مسلحي الحوثي، سيطروا على مديرية الغيل، غرب الجوف، بعد معارك شرسة، منذ أمس الجمعة، مع القوات الحكومية.

وأضاف المصدر لـ"عربي21" مفضلا عدم ذكر اسمه، أن الحوثيين نجحوا في السيطرة على المديرية المحاذية لمدينة الحزم، عاصمة محافظة الجوف، بعد إبرامهم اتفاقيات مع قبائل آل كثير والمحابيب، في البلدة.

وتابع المصدر: "ذلك مكن الحوثيين من الوصول إلى مركز مديرية الغيل، والسيطرة عليها، وسط تراجع لقوات الجيش المسنودة بالمقاومة نحو مدينة الحزم، المركز الإداري للجوف".

 

اقرأ أيضا: "الحوثي" تقتل ضابطين كبيرين بالجيش اليمني في الجوف

وأوضح المصدر أن قوات الجيش تتمركز حاليا، على بعد 5 كلم من مديرية الغيل، ربما تمهيدا لهجوم واسع لاستعادة البلدة، وفق تقديره.

فيما نفى موقع "26 سبتمبر" الناطق باسم قوات الجيش اليمني الحكومي، سقوط البلدة بيد الحوثيين.

ونقل الموقع عن مصدر عسكري، قوله إن قوات الجيش في المنطقة السادسة، فرضت حصارا على عدد من العناصر التخريبيين التابعين لمليشيا الحوثي في مركز مديرية الغيل بالجوف.

وذكر أن القوات الحكومية تتعامل مع تلك الخلايا التي تحتمي بالمنازل وتتمركز داخل الأحياء السكنية، عقب محاولتها الاعتداء على نقاط عسكرية وأمنية، والقيام بفوضى أمنية للإخلال بالأمن داخل المجمع (مقر حكومي)، مؤكدا أنها "تحتجز النساء والأطفال وتستخدمهم دروعا بشرية"، وفق تعبيره.

وعلمت "عربي21" من مصدر خاص أن قصفا صاروخيا يعتقد بصلة الحوثيين به، استهدف مبنى الأمن السياسي بالجوف، ما أسفر عن مقتل مسؤول التسليح في المنطقة العسكرية السادسة التابعة للجيش، العميد عبدالغني الدعوس، وآخرين، وإصابة أركان حرب المنطقة العميد مجاهد الغليسي، بجروح طفيفة.

 

اقرأ أيضا: "يونيسف" تدين مقتل 19 طفلا بغارات على الجوف اليمنية

وتشير معلومات متداولة على نطاق محدود، لم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تأكيد رسمي حولها، إلى مقتل ضباط سعوديين في الهجوم الصاورخي أمس الجمعة، ولم تعلن الجماعة مسؤوليتها عن ذلك.

من جهتها، أكدت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" أن نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن علي محسن صالح، بعث ببرقيتي عزاء ومواساة في استشهاد العميد الركن عبد الغني علي الدعوس، والعقيد محمد غبير.

وأضافت أن "الضابطين قتلا أثناء أدائهما واجبهما الوطني في محافظة الجوف" التي تشهد معارك ضارية مع الحوثيين.

من جانبها، ذكرت مواقع محلية أن قوات الجيش قتلت قائد الخلايا التابعة للحوثيين في مديرية الغيل، خالد الشريف، خلال المواجهات الدائرة بينهما.

وبحسب المواقع، فإن قائدا ميدانيا في الحوثيين، يدعى "أبا محمد القاسمي"، أصيب في المعارك مع الجيش، حيث تم نقله إلى أحد مستشفيات المحافظة الحدودية مع السعودية.

ولم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تعليق فوري من جماعة الحوثي حول ما ذكرته المصادر.

ومنذ أسابيع، تدور مواجهات عنيفة على أكثر من جبهة في "الجوف"، أكبر محافظات شمال اليمن، والتي تقول القوات الحكومية إنها تسيطر على معظم مناطقها.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا