عـاجل
آخر الأخبار

قطر والكويت تحظران دخول المصريين بسبب كورونا

الرياض- وكالات الأحد، 01 مارس 2020 04:28 م بتوقيت غرينتش

أعلنت قطر والكويت، حظر دخول المواطنيين المصريين، في إطار إجراءاتها للحد من تفشي فيروس كورونا، بعد مخاوف عن وجود حالات غير مكتشفة في مصر.

 

وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني القطرية، قرارا بحظر وصول المواطنيين المصريين إلى قطر، حتى أؤلئك الحاملين لإقامات في قطر.

 

أعلنت قطر تسجيل حالتين جديدتين بفيروس "كورونا" ليرتفع عدد المصابين إلى ثلاثة في عموم البلاد.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن "الإصابتين الجديدتين تعودان إلى مواطنين قطريين من ضمن المواطنين الذين قامت الدولة بإجلائهم على متن طائرة خاصة من إيران الخميس الماضي".

وأضاف البيان أنه "تم إدخال المصابين إلى مركز الأمراض الانتقالية تحت العزل التام، وهم في حالة صحية مستقرة".

 

اقرأ أيضا: دعوة لحظر تجوال بـ11 محافظة إيرانية.. كورونا يصل المسؤولين


وأكدت الوزارة أن "المصابين لم يخالطوا أفراد المجتمع منذ وصولهم، ولا تزال مؤشرات تفشي المرض في قطر منخفضة للغاية".

والسبت، كشفت الدوحة عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في البلاد.

إلى ذلك نقلت صحيفة القبس الكويتية، الأحد، عن مصدر أمني محلي قوله إن وزارة الداخلية أوقفت، إصدار جميع أنواع التأشيرات للمصريين.

وقالت الصحيفة طبقاً للمصدر، إن القرار لا يشمل من لديهم إقامات داخل البلاد من المصريين، ومن حقهم العودة إلى البلاد.

يأتي ذلك، رغم إعلان القاهرة، اليوم، خلوها من الإصابات بفيروس كورونا، بعد تأكيد شفاء الحالة الوحيدة المشخصة للإصابة بالمرض.

 

لكن الخميس الماضي، أعلنت السلطات الفرنسية، عن إصابة شخصين بالمرض بعد عودتهما من مصر، قبل أن ترفع العدد في اليوم التالي إلى 6 حالات.

ووفق الصحيفة الكويتية، فإن "القرار يشمل وقف إصدار الزيارات بأنواعها سواء أكانت عائلية أو سياحية أو تجارية أو حكومية، وكذلك وقف فيز "الالتحاق بعائل" و"العمل".

وأوضحت المصادر، أن عدد الدول المشمولة بالقرار ارتفع إلى 8 دول، وهي مصر وإيران والعراق والصين وهونغ كونغ وكوريا وتايلاند وإيطاليا".

ووصل عدد الحالات المؤكد إصابتها بـ "كورونا" في الكويت لـ 45 حالة.

 

إلى ذلك قال متحدث باسم وزارة الصحة السعودية اليوم الأحد إن 25 مستشفى تم تجهيزها، للتعامل مع أي إصابة بفيروس كورونا، قد يتم رصدها. فيما لم تعلن السعودية عن أي إصابة حتى الآن.

وعلى صعيد تأشيرات الحج والعمرة قال مسؤول بالخارجية السعودية، إن ما أوقف هي تأشيرات السياحة والعمرة، لكن تأشيرات العمل متاحة.

 

وفي إيران قال كيانوش جهانبور المتحدث باسم وزارة الصحة للتلفزيون الرسمي إن عدد وفيات فيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 54 كما قفز عدد المصابين إلى 978.


وتشهد إيران أعلى عدد وفيات بالفيروس خارج الصين التي نشأ فيها المرض. كما أعلنت عدة دول في المنطقة عن ظهور حالات إصابة لديها لأشخاص سافروا إلى إيران.


وقال جهانبور "هناك 385 حالة إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية مما يرفع العدد الإجمالي إلى 978. عدد الوفيات 54". ودعا المتحدث الإيرانيين إلى تجنب أي تنقلات غير ضرورية والبقاء بالمنازل.


وكان عدد الوفيات قد وصل أمس السبت إلى 43 وعدد المصابين إلى 593.


وأغلقت بعض دول الجوار حدودها مع إيران وأوقفت عدة دول رحلات الطيران معها.


وقال سعيد نمكي وزير الصحة الإيراني في تصريحات أذاعها التلفزيون الرسمي اليوم إن إيران ستشكل ما يقرب من 300 ألف فريق ابتداء من يوم الثلاثاء لإجراء فحص لرصد المصابين بفيروس كورونا المستجد من منزل إلى منزل.


وقال قيادي في الحرس الثوري الإيراني خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون اليوم الأحد إن الحرس خصص منشآت في أنحاء البلاد للمساعدة في القضاء على فيروس كورونا المستجد.


وقال القيادي الذي لم يذكر التلفزيون اسمه "أنشأنا مراكز في أنحاء البلاد لمساعدة الناس على مواجهة الفيروس.. نحتاج إلى تعاون على مستوى البلاد للتصدي لتلك الأزمة. على المواطنين اتباع ارشادات المسؤولين في قطاع الصحة".

 

 


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا