اقتصاد دولي

كورونا يتسبب بإفلاس شركة طيران بريطانية

"فلاي بي" هي أكبر شركة طيران إقليمية في أوروبا- جيتي
"فلاي بي" هي أكبر شركة طيران إقليمية في أوروبا- جيتي
مع انتشار فيروس كورونا حول العالم، بدأت تظهر الآثار الاقتصادية على العديد من شركات الطيران في ظل ضعف الطلب وإلغاء رحلات.

وفي هذا السياق، انهارت شركة "فلاي بي" البريطانية، مع معاناتها في توفير السيولة بسبب أزمة كورونا. فقد تم إلغاء جميع رحلاتها، ما يؤثر على عشرات آلاف الركاب، كما توقف موقعها الالكتروني عن العمل.

وكانت الشركة قد أشارت في وقت سابق إلى أنها بحاجة لنحو 100 مليون جنيه إسترليني كقرض من الحكومة في الأيام القادمة، وإلا فإنها ستتوقف عن العمل بنهاية الشهر، لتكون شركة الطيران البريطانية الرابعة التي تعلن إفلاسها خلال عدة سنوات.

وتواجه الشركة مشكلات في الأصل، وكانت الشركة قد توصلت لاتفاق مع الحكومة قبل نحو شهرين للحصول على مساعدة بقيمة 100 مليون جنيه، عبر تأجيل إعادة ضرائب يدفعها الركاب على التذاكر لثلاث سنوات، للسماح للشركة بالاستمرار بالعمل. لكن لم يتم إقرار القرض من قبل الحكومة حتى الآن، ولا يبدو أنه سيتم إدراجه في الميزانية الجديدة.

وبدأت بوادر انهيار الشركة بالظهور الأربعاء، مع توقف العديد من طائراتها في المطارات البريطانية، دون تزويدها بالوقود، فيما بدأ مهندسو الشركة بمغادرة أماكن عملهم. ويهدد انهيار الشركة بفقدان نحو 2300 شخص وظائفهم.

وتغطي "فلاي بي" قسما كبيرا من الرحلات الداخلية في بريطانيا، إضافة إلى رحلات داخل أوروبا، حيث تسير رحلات إلى 170 وجهة.

وأثرت أزمة فيروس كورونا على مختلف شركات الطيران في العالم، مع لجوء الشركات لإلغاء رحلات؛ بسبب تراجع الطلب، أو بسبب قيود السفر المرتبطة بمناطق انتشار الفيروس. كما لجأت شركات كبرى حول العالم للطلب من موظفيها الحصول على إجازات إجبارية.

وفي بريطانيا، ألغت شركة بريتش أيرويز رحلات إلى العديد من الوجهات، بينها في الولايات المتحدة. أما شركة فيرجين أتلانتك، فقد شهدت انخفاضا في الحجوزات بنسبة 50 في المئة في الأسابيع الماضية.
التعليقات (0)

خبر عاجل