حقوق وحريات

اعتقال أمراء سعوديين بينهم أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف

اعتقال أمراء سعوديين بينهم أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف ونواف بن نايف- واس
اعتقال أمراء سعوديين بينهم أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف ونواف بن نايف- واس

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اعتقل ثلاثة من كبار أمراء آل سعود، لأسباب غير معروفة حتى الآن، بحسب مصدر من أقارب العائلة المالكة، وهو الأمر الذي أكدته أيضا صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.


والمعتقلون هم الأمير أحمد بن عبد العزيز وولي العهد السابق محمد بن نايف وشقيقه الأصغر نواف بن نايف، بحسب نيويورك تايمز.

 

وحسب الصحيفة فقد تمت الإغارة على موقع تخييم محمد بن نايف ونواف بن نايف قرب الرياض مساء الخميس، حيث اعتاد استقبال مسؤولين أمريكيين هناك أيام مسؤوليته، وتم أخذهما وقطع الاتصالات عن الموقع وتم إبلاغهما باتهامات الخيانة الموجهة لهما.

 

وحسب وكالة بلومبيرغ فقد أبلغ الديوان الملكي السعودي أفرادا كبار من العائلة المالكة أن أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف كانا يخططان لانقلاب.

 

والأمير أحمد بن عبد العزيز هو شقيق الملك سلمان بن عبد العزيز، وكان يعتبر في وقت من الأوقات الأمل الأكبر لأفراد من العائلة المالكة وغيرهم من منتقدي محمد بن سلمان ليضع حدا لصعود الأخير للعرش، ولكنه لم يظهر أي إشارة على سعيه لفعل ذلك.


وتضيف الصحيفة أن محمد بن نايف كان ولي العهد سابقا ووزيرا للداخلية، وكان يعتبر لفترة طويلة شخصية مفضلة لدى واشنطن. وكان ابن نايف يخضع للإقامة الجبرية منذ أزاحته من منصبه كولي للعهد في صيف عام 2017، ولم يعرف حتى الآن سبب اعتقاله.

 

واعتقل أيضا شقيق محمد بن نايف الأصغر الأمير نواف بن نايف.


وقد رفضت سفارة الرياض في واشنطن التعليق على الخبر لصحيفة نيويورك تايمز.

 

وقالت نيويورك تايمز في تقرير أعده كل من ديفيد كيركباتريك وبن هوبارد إن هذه الاعتقالات تأتي في لحظة فارقة بالنسبة للسعودية والعائلة المالكة، بالوقت الذي صدر فيه قرار محمد بن سلمان الأحادي لتخفيف الزيارات لمكة المكرمة والمدينة المنورة بسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا، إضافة إلى تعثر خطة ابن سلمان لتحديث الاقتصاد السعودي بالتزامن مع تهاوي أسعار النفط بسبب أزمة كورونا.

 

من جهتها، أكدت صحيفة وول ستريت جورنال اعتقال أمراء كبار من العائلة المالكة صباح الجمعة، مشيرة إلى أن رجال أمن ملثمين ألقوا القبض عليهم، في خطوة جديدة لتكريس السلطة في قبضة ولي العهد محمد بن سلمان.

 

وفي رواية مختلفة، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن اعتقال محمد بن نايف ونواف بن نايف، جاء بعدما تلقيا اتصالا هاتفيا ليلة الخميس، بعد عودتهما من رحلة صيد برية، وأبلغا فيه أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يريد مقابلتهما في القصر صباح الجمعة، لافتة إلى أنه "حينما وصلا تم اعتقالهما".

 

من جهته، تحدث المغرد الشهير "مجتهد" عن ما وصفه بـ"ليلة سوداء" تعيشها السعودية الليلة.

 

وأضاف في تغريدة نشرها قبل ساعة أن "السعودية تشهد ليلة سوداء، قوات الحرس الملكي تحاصر بعض الامراء والقيادات في مقر إمارة الرياض وقطع الطرق وإقامه العشرات من حواجز التفتيش الأمنية".

 

وختم تغريدته المثيرة بالقول: "هل هناك انقلاب".

التعليقات (16)
مرحلة زوال مملكة اولاد سعود
السبت، 07-03-2020 07:10 م
اعتقال احمد ابن عبد العزيز الوريث الشرعي في نظر عائلة اولاد سعود و محمد ابن نايف ولي العهد الذي خلعه سلمان ووضع ابنه مكلانه بعد هلاك عبدالله ابن عبد العزيز يؤشر الى وجود صراع على السلطة داخل ممكلة اولاد سعود وهذا ربما يؤشر الى ان سلمان في وضع صحي خطير او انه هلك بالفعل ويتم التكتم على خبر هلاكه حتى يتم تنصيب ابنه مكانه وهذا ان تم سيتم بادارة صهيونية من الكيان الصهيوني و التيار الصهيوني الذي يحكم امريكا.
سعودي
السبت، 07-03-2020 06:46 م
الاعتقالات هي لتثبيت الكلب ابن سلمان ملكا لان الكلب سلمان مات وال سعود لايخشون من الشعب السعودي لانهم يعلمون انهم شعب مدمن للمخدرات والدعارة وهم عبارة عن دواب كباقي شعوب الخليج وال سعود لايخافون الا من بعضهم كباقي حكام الخليج وتلك الخطوة من اجل انهاء اي معارضة من الاسرة الحاكمة لتنصيب الكلب ابن سلمان ملكا
بن شرقى
السبت، 07-03-2020 03:46 م
لكل ظالم نهاية ونهاية ابن سلمان ان شاء الله مع السيسى فى سله واحده
محمد
السبت، 07-03-2020 11:36 ص
وفيها ايه لما يعتقل بن سلمان عمه، وخالته، وجده، وجدته، والعفريت الأزرق كمان، هو حر في مملكة ابده وجده وجدته، يا ناس يا شو كغاية قرراااا
محمد اساعيل
السبت، 07-03-2020 10:00 ص
الرجاء التأكد من التويته المنشورة باسم مجتهد ، هذا ليس الحساب الرسمي لمجتهد