عـاجل
آخر الأخبار

إجراءات غير مسبوقة بإيطاليا.. وكورونا يدخل دولا جديدة

عواصم- وكالات الثلاثاء، 10 مارس 2020 08:26 ص بتوقيت غرينتش

دخلت مناطق جديدة حول العالم، ضمن قائمة الدول التي سجلت فيها إصابات بفيروس كورونا.

ولا يزال الفيروس، رغم ارتفاع نسب الشفاء منه، يواصل حصد المزيد من الأرواح في العديد من دول العالم، ومن أبرزها حاليا إيران وكوريا الجنوبية والصين.

 

إيطاليا

وطلبت السلطات الإيطالية من قرابة 60 مليون مواطن، البقاء في منازلهم، مع بدء تطبيق روما إجراءات غير مسبوقة في العالم، لمنع انتشار فيروس كورونا.

أقرت منظمة الصحة العالمية أن المرض الذي أودى بحياة أكثر من أربعة آلاف شخص يقترب من أن يصبح وباء عالميا، بعدما تسبب بخسائر كبرى في الأسواق المالية التي بدأت تتحسن في آسيا الثلاثاء.

وعنونت الصحافة الايطالية الثلاثاء "الجميع في المنزل" و"كل شيء مغلق" بعد صدور مرسوم وقعه رئيس الحكومة الايطالية جوزيبي كونتي يوسع الى كل انحاء البلاد اجراءات الإغلاق الكبرى التي طالت الاحد ربع سكان شمال ايطاليا.

وكان كونتي مهّد لهذا المرسوم بمؤتمر صحافي عقده في مقرّ الحكومة مساء الاثنين ودعا خلاله مواطنيه إلى "ملازمة منازلهم".

فلسطين

 

وقال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم اليوم الثلاثاء: إن الضفة الغربية سجلت 26 حالة إصابة بفيروس كورونا، إحداها نُقلت إلى قسم العناية المكثفة.

 

وأضاف ملحم في إيجاز صحفي يومي "جميع الخاضعين للحجر الصحي بحالة جيدة باستثناء حالة واحدة استدعت دخولها إلى العناية المكثفة. لا قلق حتى الآن على هذه الحالة".


ويوجد 25 من الحالات المصابة في مدينة بيت لحم وإصابة واحدة في قرية إرتاح بمحافظة طولكرم.


وقال ملحم إن هناك 73 حالة تم أخذ عينات منها وبانتظار ظهور النتائج خلال ساعات.
وتابع قائلا "أعداد الخاضعين للحجر المنزلي في بيت لحم ارتفع إلى 2900 شخص بعد أن كان حتى يوم أمس 2500".


وأضاف "نتائج الفحوصات التي ظهرت هذا الصباح لمئة وثماني حالات أخضعت للفحص المخبري من جميع المحافظات تظهر أنها غير مصابة".


وذكر ملحم أن هناك 650 معتمرا عادوا إلى قطاع غزة أمس وتم إخضاعهم للحجر المنزلي.
واتخذت السلطة الفلسطينية جملة من الإجراءات خلال الأيام الماضية بعد إعلانها حالة طوارئ لمدة شهر شملت إغلاق المطاعم والمقاهي والصالات الرياضية وقاعات الأفراح والأماكن العامة.


قبرص التركية

سجلت السلطات الصحية في قبرص التركية، أول إصابة بفيروس كورونا.

وقال وزير الصحة في قبرص التركية، علي بيللي، إن الإصابة تعود لسائحة ألمانية قدمت من بلادها، لافتا إلى وضع 30 سائحا آخرين قيد الحجر الصحي.

قبرص اليونانية

قالت سلطات قبرص اليونانية إن أكبر منشأة طبية على الجزيرة، علقت معظم خدماتها اليوم الثلاثاء بعد اكتشاف إصابة طبيب يرأس قسم جراحة القلب بفيروس كورونا.

وكان الطبيب البالغ من العمر 64 عاما قد عاد مؤخرا من بريطانيا وتعامل مع عدد من المرضى.

وأعلنت وزارة الصحة في وقت مبكر اليوم الثلاثاء أنه تقرر اعتبارا من اليوم تعليق استقبال المرضى، ووقف العمل بالعيادات الخارجية والجراحات والزيارات بمستشفى نيقوسيا العام لمدة 48 ساعة لحين مراجعة الموقف.

 

الإمارات

وأعلنت الإمارات، الثلاثاء، تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، جميعها ضمن الحالات المشتبه فيها بالحجر الصحي.

وقالت وزارة الصحة في بيان، نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن تطبيق الإجراءات الاحترازي كشف عن 15 حالة إصابة بكورونا، كانوا جميعهم ضمن الحالات المشتبه بها في الحجر الصحي في الدولة".

وأضاف البيان أن "اكتشاف الإصابات نتيجة للفحص الطبي والحجر لمخالطين لحالات أعلن عنها مسبقا، وحالات لقادمين من خارج الدولة، وكانوا جميعهم ضمن الحالات المشتبه بها في الحجر الصحي، وبذلك يبلغ عدد الإصابات 74 حالة، تعافى منها 12".

وذكر أن "الإصابات الجديدة شملت 3 أشخاص من الجنسية الإيطالية، وشخصين من كل من الإمارات وسيريلانكا وبريطانيا والهند، وشخص من كل من ألمانيا وجنوب إفريقيا وتنزانيا وإيران".

إيران

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الإصابة بكورونا إلى 291 وفاة، في حين بلغت الإصابات 8042.

وفي أعلى حصيلة يومية سجلتها إيران، منذ تفشي فيروس كورونا فيها، قالت الصحة إن 54 إيرانيا، ماتوا جراء الإصابة بالفيروس.

حدود الكويت

أفاد مصدر أمني عراقي، الثلاثاء، بأن العشرات من شاحنات البضائع عالقة في منفذ "صفوان" الحدودي بمحافظة البصرة جنوبي البلاد، منذ أكثر من 20 يوما بسبب "كورونا".

وقال المصدر الذي يعمل في قوات حماية المنفذ، للأناضول، إن "عشرات من سائقي الشاحنات عالقون بين العراق والكويت منذ 22 فبراير/ شباط الماضي، عند مدخل سفوان".

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه "لا يسمح للسائقين، بينهم من جنسيات عربية، بدخول العراق، كما لا يسمح لهم بالعودة إلى الكويت".

العراق

وأفتى المرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، الثلاثاء، بضرورة الالتزام بمنع إقامة صلاة الجماعة في المناطق التي تمنع فيها التجمعات بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.

جاء ذلك في إجابة السيستاني على سؤال وجه إلى مكتبه حول حكم صلاة الجماعة في ظل انتشار فيروس كورونا، نشره الموقع الإلكتروني الرسمي للمرجع الديني الشيعي.

وقال السيساتني في إجابته، إنه "حيثما مُنعت مثل هذه التجمعات بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، فيجب الالتزام بهذا المنع وأخذه محمل الجد".

فرنسا

وقالت السلطات الصحية في فرنسا اليوم الثلاثاء: إن عدد الوفيات جراء تفشي فيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 30 بعدما بلغ أمس 25.

منغوليا

قالت منغوليا اليوم الثلاثاء إن مواطنا فرنسيا يعمل في البلاد تأكدت إصابته بفيروس كورونا، الذي انتشر في جميع أنحاء العالم، ليصبح الحالة الأولى في البلاد.

وقالت لجنة الطوارئ الوطنية في بيان إن المواطن الفرنسي وصل إلى منغوليا قادما من فرنسا عبر موسكو. وحددت الحكومة 42 شخصا التقى معهم المريض و142 آخرين كانوا على اتصال وثيق معه.

بنما

وقال وزير الصحة في بنما إن الفحوص التي أجريت لامرأة تبلغ من العمر 40 عاما أثبتت إصابتها بفيروس كورونا لتصبح الحالة الأولى من نوعها في الدولة الواقعة بأمريكا الوسطى.

كوريا الجنوبية

وقالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كوريا الجنوبية سجلت 35 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء ليصل العدد الإجمالي للمصابين في البلاد إلى 7513.

جاءت البيانات بعد يوم من إعلان كوريا الجنوبية تراجع معدل الزيادة في حالات الإصابة الجديدة إلى أدنى مستوى خلال 11 يوما.

اليابان

من جانبها قالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء إن مقاطعة هيوغو سجلت حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء.

وأضافت الوكالة أن الحالتين الجديدتين إحداهما لممرضة في الأربعينيات من العمر، كان قد تأكد إصابة زميلة لها بالفيروس يوم الاثنين. أما الحالة الأخرى فهي لمريض في الستينيات من العمر ويخضع للعلاج في نفس المستشفى.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية ذكرت أمس أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالفيروس في البلاد وصل إلى 1190.

 

الصين 

 

في الصين انخفض عدد الإصابات اليومية الجديدة بشكل ثابت في الأسابيع الأخيرة، ما يؤشر إلى أن الإجراءات غير المسبوقة بإغلاق المدن التي اتبعتها الحكومة تؤتي ثمارها.


والثلاثاء تم الإبلاغ عن 19 إصابة جديدة فقط، وفقا للجنة الصحة الوطنية، وهو العدد الأقل منذ أن بدأت الحكومة في إحصاء الإصابات في 21 كانون الثاني/يناير.


وسجلت جميع الإصابات الجديدة في مدينة ووهان بؤرة انتشار الفيروس، باستثناء حالتين مستوردتين لشخصين مسافرين. 


كما أن جميع الوفيات الـ17 الجديدة حصلت في مقاطعة هوبي في وسط البلاد و16 في ووهان عاصمة المقاطعة، ليصل عدد الوفيات في البلاد إلى 3136.


وهذا هو أقل عدد يسجل خلال يوم منذ أواخر كانون الثاني/يناير.

 

عالميا

 

وتجاوزت الحصيلة العالمية للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد حاجز الـ4 آلاف حالة وفاة، مع تسجيل 17 وفاة جديدة في الصين.

ووصلت الحصيلة إلى 4011 حالة وفاة جراء الفيروس الذي بات منتشرا في أكثر من 100 دولة وأصاب نحو 110 آلاف شخص.

وأدى انتشار الفيروس إلى تعطيل قطاعات النقل في العالم وتسبب بإلغاء جميع المناسبات من المؤتمرات إلى الدورات الرياضية.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

ما هو سر الكرش؟.. دراسة ألمانية تجيب 6/2/2020 9:53:55 PM بتوقيت غرينتش