سياسة عربية

أكثر من 230 إصابة جديدة بكورونا في قطر.. وإجراءات جديدة عربيا

أثر الفيروس الجديد على جميع القطاعات الحيوية في البلدان التي وصلها - جيتي
أثر الفيروس الجديد على جميع القطاعات الحيوية في البلدان التي وصلها - جيتي

أعلنت قطر حصيلة جديدة للمصابين بفيروس كورونا المستجد، فيما اتخذت عدد من الدول العربية إجراءات جديدة لمحاولة السيطرة على انتشار الفيروس.

 

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن وزارة الصحة أعلنت الأربعاء تسجيل 238 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وقالت الوكالة إن الحالات الجديدة "لوافدين من المخالطين للحالات الثلاث التي تم الإعلان عن إصابتها بالفيروس يوم الأحد ممن يقيمون بمجمع سكني واحد".

وفي الكويت، قالت وكالة الأنباء الرسمية، الأربعاء، إن السلطات ستعلق جميع الرحلات الجوية التجارية من وإلى البلاد اعتبارا من يوم الجمعة وحتى إشعار آخر، مع استثناء رحلات الشحن.

وذكرت الوكالة أن السلطات أعلنت أيضا عطلة عامة في البلاد من 12 وحتى 26 آذار/ مارس على أن يستأنف العمل في 29 آذار/ مارس، مع استثناء الهيئات التي تقدم خدمات حيوية.

وقالت أيضا إنه يحظر الذهاب إلى المطاعم والمقاهي بما في ذلك تلك الموجودة في المراكز التجارية.

وفي لبنان، أعلن رئيس الوزراء وقف كل الرحلات إلى إيطاليا وكوريا الجنوبية وإيران.

 

اقرأ أيضا: الفخفاخ يلتقي الغنوشي.. تنسيق وتطمينات حول "كورونا"

وسجل لبنان، الثلاثاء، وفاة أول مواطن بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أفاد مسؤول في وزارة الصحة وكالة فرانس برس.

وقال المسؤول، متحفظاً عن ذكر اسمه، إن "المصاب توفي وهو مواطن لبناني يبلغ 56 عاماً، وكان قد وصل قادماً من مصر"، لافتاً إلى أن حالته "كانت حرجة منذ وصوله إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي" في بيروت حيث يتم عزل المصابين.

في سياق متصل، تم إخلاء الباخرة "ايه-سارة" الراسية في النيل بالاقصر في جنوب مصر والتي أصيب فيها 45 شخصا كانوا على متنها بفيروس كورونا المستجد، من بين نحو مئة راكب، فيما جاءت تحاليلهم سلبية للفيروس.

ومن بين قرابة 100 سائح كانوا على متن الباخرة، جاءت تحاليل 33 منهم إيجابية لكورونا المستجد الأسبوع الماضي وكذلك 12 من أفراد طاقمها الـ 70 المصريين.

 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية اتخاذ إجراءات احترازية لمواجهة الفيروس، وقررت تعليق الأنشطة المدرسية، وتعديل جدول الدوام.

 

وفي تونس، قال وزير الصحة عبد اللطيف المكي، خلال جلسة استماع بالبرلمان، إن حصيلة المصابين بفيروس كورونا ارتفعت إلى 7 حالات.

وأوضح الوزير أن الحالة الجديدة لمواطن قادم من دولة مصر خضع للفحوصات وكانت النتيجة ّإيجابية، مشددا على أن الحالة في تونس لا تبعث على القلق ولكن الحذر الكبير على حد تعبيره.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المملكة أعلنت الأربعاء "تعليق عروض الأفلام في صالات ودور السينما حتى إشعار آخر" بسبب فيروس كورونا.


وأضافت الوكالة أن هذا القرار جاء "وفقا للإجراءات الوقائية الاحترازية التي أوصت بها الجهات الصحية المختصة في المملكة في إطار جهودها للسيطرة على فيروس كورونا الجديد ومنع انتشاره وحرصا على حماية صحة المواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم"، بحسب تعبيرها.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأربعاء، 11-03-2020 08:51 م
حمى ألله قطر وشعبها الكريم من كل شر.