اقتصاد دولي

تراجع النفط والذهب متأثرا بتداعيات "كورونا" السلبية

وصفت منظمة الصحة العالمي، الأربعاء، فيروس كورونا بأنه وباء- جيتي
وصفت منظمة الصحة العالمي، الأربعاء، فيروس كورونا بأنه وباء- جيتي

ألقى إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس "كورونا" كوباء عالمي، بتداعياته السلبية على أسعار النفط والمعادن النفيسة، الخميس، خاصة مع إعلان الولايات المتحدة تعليق الرحلات إلى أوروبا، إضافة إلى حرب أسعار النفط القائمة بين السعودية وروسيا.

وبحلول الساعة 15:01 بتوقيت غرينتش، كان خام برنت منخفضا 2.29 دولار بما يعادل 6.4 بالمئة إلى 33.50 دولار للبرميل. ونزل الخام الأمريكي 1.66 دولار أو خمسة بالمئة ليسجل 31.32 دولار.

وقال بيورنار تونهاوجن، مدير أسواق النفط في ريستاد لاستشارات الطاقة، إن سوق النفط أخذت القرار على منحى سلبي للغاية بسبب أثره المتوقع على طلب وقود الطائرات وأنشطة الشركات والنمو الاقتصادي، بحسب ما نقلت "رويترز".

وقال تونهاوجن: "إنه يفضي إلى مزيد من فقد الثقة في تعامل الحكومات مع التداعيات، ويزيد عدم التيقن حيال مدى أثر الفيروس على الاقتصاد عموما، وهو ما ظهر في شكل تراجعات حادة لشتى الأصول عالية المخاطر هذا الصباح".

 

اقرأ أيضا: بورصة وول ستريت تهوي وداو جونز يزيد خسائره إلى 20 بالمئة

وانضمت المعادن النفيسة الأخرى إلى موجة التراجع الحاد، حيث هوى البلاديوم أكثر من 11 بالمئة، الخميس، متجها صوب أكبر انخفاض يومي له منذ 2008، في حين فقد الذهب أكثر من ثلاثة بالمئة. 

كما هبط البلاتين أكثر من سبعة بالمئة، والفضة أكثر من ستة بالمئة.

وقال ديفيد ميجر، مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز، "إنها حمى تسييل أصول وتحرك مدفوع بنوع من الهلع. ما نراه هو أن متعاملي السوق والمستثمرين يبيعون جميع فئات الأصول دون تمييز"، وفق ما نقلت "رويترز".

وبحلول الساعة 14:24 بتوقيت غرينتش، كان السعر الفوري للذهب منخفضا 3.4 بالمئة إلى 1578.99 دولار للأوقية (الأونصة). ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 3.7 بالمئة لتسجل 1581.30 دولار.

كان المعدن النفيس تجاوز 1700 دولار للأوقية للمرة الأولى منذ أواخر 2012 يوم الاثنين مع إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة وسط تراجع أسعار النفط وزيادة حالات الإصابة بالفيروس في أنحاء العالم.

وهوى البلاديوم، المستخدم في أنظمة عوادم السيارات، 11 بالمئة إلى 2051.64 دولار للأوقية، أدنى مستوياته في شهرين.

ونقلت "رويترز" عن فاندانا بهارتي، نائب الرئيس المساعد لأبحاث السلع الأولية لدى "إس.إم.سي كومتريد": "البلاديوم من الأصول ذات المخاطر الأعلى،" مضيفة أن تراجع الطلب من قطاع السيارات يثقل كاهل المعدن.

ونزلت الفضة 5.3 بالمئة إلى 15.86 دولار، أقل سعر لها منذ 17 تموز/ يوليو.

وفقد البلاتين 7.4 بالمئة ليسجل 796.45 دولار، متجها صوب أسوأ يوم له منذ كانون الأول/ ديسمبر 2008.

التعليقات (0)