آخر الأخبار

إليك أبرز الإجراءات التركية في مواجهة "كورونا" (شاهد)

عربي21- عماد أبو الروس، والأناضول الجمعة، 13 مارس 2020 05:44 م بتوقيت غرينتش

أعلنت تركيا، ارتفاع الإصابات جراء فيروس كورونا بالبلاد، إلى 5، بالوقت الذي اتخذت فيه إجراءات احترازية مبكرة في مواجهة الفيروس الذي انتشر في معظم دول العالم.

 

وأعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجه، ارتفاع عدد المصابين بـ"كورونا" إلى خمسة، مشيرا إلى أن ثلاثة منها من عائلة واحدة، ومرتبطين بالإصابتين السابقتين.

 

ومع تفشي الفيروس الذي بدأ في الصين، قامت تركيا بسلسلة إجراءات تدبيرية لمكافحته، بدءا بالحجر الصحي والتدقيق في المطارات، وصولا إلى تعقيم الأماكن العامة ووسائل المواصلات.

 

إجراءات وقائية

 

وتعد تركيا من أوائل البلدان التي نشر فيها الكاميرات الحرارية في المطارات للكشف عن الحالات المصابة، وفرض الحجر الصحي على العائدين من الدول الموبوءة.

 

كما شملت هذه التدبير إغلاق الحدود بين تركيا وبعض دول الجوار، والحد من الحركة على الحدود وإيقاف حركة القطار مع إيران مع بداية تفشيه هناك.


التدابير الوقائية التي اتخذتها السلطات التركية ضد "كورونا"، شملت كذلك فحصا شاملا للمواطنين العائدين للبلاد واحدا واحدا في المنافذ البرية والجوية، فيما نشرت الكاميرات الحرارية.

 

سلسلة تدابير احترازية.. وقرارات حكومية

 

وقررت الحكومة التركية، بعد الإعلان عن كشف الإصابة الأولى بالبلاد، باتخاذ إجراءات إدارية بابلاد.

 

وشملت تلك الإجراءات، تعطيل المدارس لمدة أسبوع، على أن يتم اعتماد التعليم عن بعد حتى نهاية أذار/ مارس الجاري عبر قنوات تلفزيونية، والانترنت.

 

وشملت الإجراءات الرئيس التركي، وتأجيل الزيارات الخارجية له، ومنع السفر لأعضاء الحكومة إلى الخارج إلى للضرورة القصوى.

 

حملة تعقيم بالمطارات.. وحظر السفر مع 14 دولة

 

وشهدت المطارات حملة تعقيم واسعة، شملت الطائرت، وصالات القادمين والمغادرين، ومكاتب الموظفين، وحقائب المسافرين، فيما وضعت "عبوات تعقيم اليدين"، إلى جانب نشر الكاميرات الحرارية لفحص درجة حرارة المسافرين.

 

وقررت تركيا حظر السفر مع 14 دولة وهي، الصين وإيران وإيطاليا والعراق، وكوريا الجنوبية، وألمانيا وفرنسا وإسبانيا والنروج والدنمارك وبلجيكا والنمسا والسويد وهولندا.

 

وضمن الإجراءات الصحية، قامت المطاعم في صالات المطارات، بوضع الطعام في "عبوات صغيرة"، للمسافرين.


اتخاذ التدابير اللازمة بالمستشفيات

 

على ذات الشاكلة حرصت السلطات التركية على زيادة التدابير الوقائية في المستشفيات المنتشرة بجميع أنحاء البلاد، ولا سيما في الولايات القريبة من المناطق التي ظهر بها الفيروس، وذلك للتعامل مع أية مواقف محتملة.

 

كما زودت الجهات الصحية في تركيا العديد من المستشفيات بالكاميرات الحرارية لتثبيت الحالات المشتبه بها من خلال درجة حرارة الجسم.

 

ووفقا لتوصيات اللجنة العلمية التركية، أقامت وزارة الصحة على عجل مستشفيات ميدانية في المناطق الحدودية، وطبقت الحجر الصحي والمراقبة لفترة 14 يوما على جميع الأشخاص الذين دخلوا إلى تركيا من البلدان التي انتشر فيها الفيروس.

 

تعقيم وسائل النقل العام.. والمرافق العامة

 

وكثفت البلديات، من عمليات تعقيم وسائط النقل العام، وعمدت فرق التعقيم إلى بتعقيم حافلات النقل العام بين الرحلات.

 

ونشرت البلديات، عبوات تعقيم في محطات المترو، والمتروبوس، للاستخدام اليدوي من المواطنين.

 

وقام موظفو البلديات، بتعقيم المرافق الخدماتية العامة بالبلاد، والمدارس والجامعات، والأماكن السياحية مثل ميدان تقسيم، وأماكن العبادة، والمراكز الثقافية، ومراكز المعاقين، والمقابر، والكنائس، والمعابد اليهودية، والمكتبات، وأجهزة الصراف الآلي.

 

أردوغان ينصح مواطنيه

 

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى توخي الحيطة والحذر، حيال الإصابة بفيروس كورونا.

 

ونشر الرئيس التركي، ثقافة عدم المصافحة والتقبيل بالبلاد، داعيا لتقليل الاحتكاك بين الناس.

 

وأشار إلى أن حرص المواطنين والتدابير الشخصية التي سيتخذونها، سيكون أفضل وسيلة لمواجهة كورونا.


وطالب المسنين والذين يعانون من ضعف في مناعة أجسادهم، بعدم التواجد في الأماكن المزدحمة لفترة معينة. 


وشدد على ضرورة التزام المواطنين بتعليمات الكوادر الطبية، مبينا أن النظافة تعد من أهم وسائل الوقاية من كورونا.

 

اعتماد التعليم عن بعد


ومع تعطيل المدارس، قررت وزارة التربية والتعليم التركية اعتماد نموذج التعليم عن بعد، عبر القنوات التلفزيونية، والإنترنت المجاني على نطاق وطني لأول مرة في العالم.

 

ولفت وزير التربية والتعليم، إلى أن "شبكة معلومات التعليم" المتوفرة لدى وزارته ستتولى دورا مهما في إعطاء الدروس عن بعد للتلاميذ؛ حيث ستهيئ لهم الأجواء المناسبة كما لو كانوا داخل الفصول الدراسية.


وأوضح أنه سيتم إعادة ترتيب البرنامج الدراسي لتلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية في كافة المدارس؛ ليتولى نظام "شبكة معلومات التعليم" عبر الإنترنت، وهيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية (تي آر تي) عبر شاشات التلفزة تعويض دروس التلاميذ عن بعد.


وأضاف أن كافة مؤسسات الاتصالات في تركيا ستوفر خدمة الوصول إلى الإنترنت بشكل مجاني لجميع التلاميذ عبر "شبكة معلومات التعليم".

وأكد، أن أولياء أمور التلاميذ يمكنهم الاتصال بوزارة التربية على مدار 24 ساعة في الأسبوع، والاستفسار عن أي شيء يخص تعليم أبنائهم، علاوة عن أن الوزارة ستتواصل مع أولياء الأمور لتزويدهم بالتفاصيل المتعلقة بالتعليم عن بعد.

 

تعقيم المساجد.. وفتوى دينية

 

وشرعت رئاسة الشؤون الدينية التركية، بالتعاون مع البلديات، بتعقيم 90 ألف مسجد في جميع أنحاء البلاد.

 

وأصدرت الشؤون الدينية التركية بيانا حول صلاة الجمعة، موضحا أنه يجوز لكبار السن من المسلمين صلاة الظهر في المنزل، بدلا من صلاة الجمعة في المساجد.

وذكّرت بأن صلاة الجمعة صلاة جماعة تقام في المسجد، مؤكدة جواز التخلف عنها، وإقامة صلاة الظهر في المنزل، إن كان هناك احتمال بتعريض النفس للتهلكة، والأملاك للأضرار، في حال انتشار الأمراض.

 

تأجيل المعارض.. وإغلاق ملاهي الأطفال

 

وأغلقت العديد من ملاهي الأطفال أبوابها أمام الزوار في إطار التدابير، فيما أعلنت وزارة التجارة تأجيل المعارض اعتبارا من منتصف أذار/ مارس الحالي.

 

ولفتت وزارة التجارة إلى أن قرار التأجيل يشمل كافة المعارض المحلية والدولية التي كانت مزمعة في تركيا، في الفترة المذكورة.

 

فحوصات لسياح على سفينة سياحية

 

وأجرت السلطات التركية فحوصات طبية على درجات حرارة أجسام 375 سائحا أجنبيا في منطقة "كوش أداسي" بولاية أيدين غربي تركيا.

 

وأوضح عزيز غونكور المدير العام لميناء إيجه، اليوم الجمعة، أن سفينة سياحية تحمل اسم "سيليستيال كريستال" على متنها 375 سائحا أجنبيا غالبيتهم من الولايات المتحدة، وصلت إلى الميناء الواقع في منطقة كوش أداسي أحد المراكز الهامة للسياحة البحرية.


وأضاف أن جميع ركاب السفينة التي ترفع علم مالطا، تم فحصهم بكاميرات حرارية للتأكد من عدم الإصابة بالفيروس.


وأشار إلى اتخاذ جميع التدابير الاحترازية لمجابهة انتشار فيروس كورونا في البلاد، ولتوفير الاستضافة الآمنة للسياح.

 

 

 

— A Haber (@Ahaber) March 13, 2020

 

 

 

 

— Demir?ren Haber Ajans? (@dhainternet) March 13, 2020

 

 

 

 

 





 






 














 






أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا