سياسة عربية

مصر تتخذ إجراءات ضد "الغارديان" و"نيويورك تايمز"

 نفت وزارة الصحة المصرية أرقام الإصابات بكورونا التي أوردتها الصحيفتان الإنجليزية والأمريكية- أ ف ب (أرشيفية)
نفت وزارة الصحة المصرية أرقام الإصابات بكورونا التي أوردتها الصحيفتان الإنجليزية والأمريكية- أ ف ب (أرشيفية)

قررت السلطات المصرية، الثلاثاء، إغلاق مكتب صحيفة "الغارديان" البريطانية، وسحب اعتماده، وتوجيه إنذار لمراسل صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، على خلفية "عدم الالتزام بالقواعد المهنية".

وقالت هيئة الاستعلامات العامة (رسمية)، في بيان عبر "تويتر"، إنه تقرر "توجيه إنذار أخير إلى مراسل جريدة 'نيويورك تايمز' في القاهرة، بالرجوع إلى المصادر الرسمية في الأخبار التي يتم بثها عن مصر، والالتزام بالقواعد المهنية".

وأضافت الهيئة أن "الصحيفتين لم تلتزما بالقواعد المهنية في الأخبار التي تم بثها عن موضوع فيروس كورونا في مصر، واعتمدتا على مصادر غير موثوقة، ولم يتواصلا مع المصادر الرسمية الموثوقة والجهات الرسمية".

وأثارت دراسة طبية كندية نشرتها "الغارديان"، حالة من الجدل في أوساط الناشطين المصريين على منصات التواصل الاجتماعي، في وقت نفت فيه وزارة الصحة المصرية الدراسة.

وجاء في الدراسة التي أجراها مختصون في الأمراض المعدية من جامعة تورونتو، أن "عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر، هو على الأرجح أعلى بكثير مما أعلنته السلطات الرسمية".

وقدرت أن "عدد المصابين بالفيروس قد يبلغ 19 ألفا، وفقا لبيانات رسمية عن حركة السفر ومعدل المصابين الذين غادروا مصر في الأيام الأخيرة"، وفق الصحيفة.

 

اقرأ أيضا: الصحة المصرية تنفي صحة تقرير "الغارديان" عن إصابات كورونا

وبحسب الدراسة الكندية، فإن 97 أجنبيا ممن زاروا مصر منذ منتصف شباط/ فبراير الماضي، ظهرت عليهم أعراض الفيروس، أو أثبتت التحاليل المختبرية إصابتهم به. ومعظم هؤلاء السياح قضوا بعض الوقت على متن بواخر في نهر النيل، يعتقد أنها مصدر انتشار الفيروس في مدينة الأقصر السياحية.

وفي تصريحات إعلامية، نفى مصدر مسؤول بوزارة الصحة المصرية، نفيا قاطعا أرقام الإصابات بكورونا في بلاده، التي أوردتها الصحيفتان الإنجليزية والأمريكية.

وشدد على أن القاهرة ليس لديها ما تخفيه، وأن إعلان الحالات يتم بوضوح تام وشفافية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، وأن الأرقام المعلنة من وزارة الصحة هي الأرقام الصحيحة.

وحتى صباح الثلاثاء، أصاب الفيروس قرابة الـ184 ألفا في 162 دولة وإقليما، توفي منهم نحو 7 آلاف و200، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.


وأجبر انتشار كورونا على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، بما فيها الصلوات الجماعية.

التعليقات (5)
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 17-03-2020 03:44 م
طالما هذة الدول تشتري السلاح والمعروف تجارة السلاح تعيش دول من خلفة فلمشتري او الزبون علئ حق لانة هوا من يدفع هذي سياسة الدول الغربية لكن لماذا ننتظر الغوث دائما من الغرب يجب علئ الشعوب ان تنتزع حقها بيدها هذا هوا الحل الوحيد فمثلا اذا لم تتحرك اسرة ال سعود وتحرك الشعب معها بشرط ان تبتعد عن مصلحتها الخاصة محمد سلمان لن يبقئ ليلة واحدة ولن يستطيع ترامب ولا غيرة علئ حمايتة لا يوجد شى مجاني ماذا ينتظر السعوديون او ماذا تنتظر اسرة ال سعود ان يتحرك الشعب المسحوق لنجدتها اذا لم تتحد وتتحرك معة فمثلا أحمد بن عبدالعزيز سكت ولم يتحرك طول هذة المدة كان يعتقد ان الامور سهلة وكان يغلب مصلحتة الشخصية ثم مصلحة اسرتة علئ مصلحة العموم او الشعب فلتهمتة النار هذا جزاء من يهتم لمصلحتة وكأن الامور لا تعنية اعتقد الان وهوا في الاعتقال يتمنا لو تحرك من 5 سنوات مضت لا ينفع الندم
لن يخرج بلحه الى العلن مدى
الثلاثاء، 17-03-2020 03:24 م
لو صنعت الطياره بدون فى مصر لن يخرج بلحه الى العلن مدى... وانا اتوقع ستكون نهايته على يد اقرب حارس له
خارج التاريخ
الثلاثاء، 17-03-2020 02:02 م
هل يتوقع الخسيس ان تنشر تلك الصحف العالمية هرتلته واكاذيب نظامه لقرائها لكي تسقط كما هو نظامه الساقط. الا يعلم هذا النظام الساقط انه لولا دعم الغرب المجرم لانقلابه مامكث في السلطة دقيقتين ولتم اعدامه على خازوق وتعليق جيفته وجيف اعوانه في ميادين مصر. ان ما نشرته تلك الصحف هو تحفظ كبير على واقع مأساوي والغرض منه تنبيه مواطني دول الغرب لاخذ الاحتياط في حال زيارتهم لتلك الدول المبوءة بالاضافة الى توجيه المنظمات الدولية المختصة بالصحة الى المعاونة وتقديم الدعم اللازم لمحاصرة المرض الذي تفشى في مصر لانقاذ مايمكن انقاذه
بلحه الاهبل
الثلاثاء، 17-03-2020 12:28 م
على كل مسلم ان يتعلم كيف يصنع طياره مسيره..استعمالتها كثيره جدا وقد تاتى بفكره تدر عليك مال كثير ابحث عن how you bulid drone بالرجوع إلى المصادر الرسمية في الأخبار التي يتم بثها عن مصر...ضحكتنى ومكنش يلزمنى ... هى مصر فيها رئيس جمهوريه...قفل اى صحيفه اجنبيه هو بمثابه انتحار وهذه الصحف ستخرج مالديها وستقضى على السياحه فى مصر .. من الا خر العالم بياخذ اخبار مصر من الصحف الاجنبيه لانها لا تكذب
ابوعمر
الثلاثاء، 17-03-2020 12:26 م
هكذا هم الأعراب الحاكمة بقوة الخرطوش..عقولهم في مؤخراتهم أعزكم الله...

خبر عاجل