آخر الأخبار

معارك في مأرب والبيضاء وعشرات القتلى من الحوثيين

عدن- عربي21- أشرف الفلاحي الثلاثاء، 17 مارس 2020 06:56 م بتوقيت غرينتش

أعلن الجيش اليمني، الثلاثاء، مقتل ما يزيد عن 80 مقاتلا حوثيا في معارك ضارية وسط وشرق البلاد.


وقال مصدر عسكري إن القوات الحكومية مسنودة بمقاتلين قبليين قتلت العشرات من المسلحين الحوثيين في الأطراف الغربية من محافظة مأرب، شرق البلاد.


وأضاف المصدر لـ"عربي21" مشترطا عدم ذكر اسمه، أن قوات الجيش الوطني نجحت في اختراق مسلحي الحوثيين استخباراتيا، على إثرها بدأ الحوثيون هجوما واسعا على مواقع القوات الحكومية، في جبهة صرواح، غربي مأرب.


وتابع المصدر: وعقب مهاجمة الحوثيين، كانت القوات الحكومية، مستعدة لصد الهجوم، ونصبت كمائن للمسلحين الحوثيين، وهو ما أوقع مايزيد عن 20 قتيلا، وأسر 12 أخرين.


فيما ذكر المركز الإعلامي التابع للجيش الوطني أن قواته خاضت معارك عنيفة مع مليشيات الحوثي في عدّة جبهات بصرواح مخلفة قتلى وجرحى منهم.


وأضاف المركز نقلا عن مصدر عسكري، لم يسمه، :"المعارك تزامنت مع قصف مدفعي وغارات مركّزة لطيران تحالف دعم الشرعية استهدفت تعزيزات وتجمعات ومواقع للحوثيين، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى  من المليشيات بينهم قيادي ميداني، فضلا عن تدمير آليات ومعدات قتالية"، حسب إعلام الجيش الحكومي.

 

وفي سياق متصل، صرح مسؤول عسكري بالقوات الحكومية أنه تم كسر هجوم واسع نفذه الحوثيون على جبهة قانية في محافظة البيضاء (وسط) والمحاذية لمحافظة مأرب الغنية بالنفط.

 

وقال قائد اللواء 117مشاة، عميد أحمد النقح، إن قوات الجيش كسرت هجوم المليشيات ودمّرت كل النسقات البشرية التي دفعت بها إلى فوهات الموت.


وأكد العميد النقح، وفقا لما نقله المركز الإعلامي للجيش، أن ما لا يقل عن 60 من العناصر الحوثية لقو مصرعهم إلى جانب عشرات الجرحى والأسرى، بالإضافة إلى الاستيلاء على كميات من الأسلحة والذخائر المتنوعة التابعة للمسلحين الحوثيين.


ودعا العميد النقح، رجال القبائل إلى الحفاظ على أبنائهم وعدم السماح للمليشيات الحوثية بإرسالهم إلى الموت بهذه البساطة.

 

ولم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تعليق فوري من قيادات في الحوثيين حول ما ذكرته المصادر في القوات الحكومية

 

من جانبه، أفاد المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع بأن  الدفاعات الجوية التابعة للجماعة، تصدت فجر الثلاثاء، لمقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية، غربي محافظة مأرب.


ونقلت فضائية "المسيرة" المملوكة للجماعة، عن سريع، قوله إن الدفاعات الجوية تصدت فجر لتشكيل قتالي مكون من عدد من الطائرات الحربية المعادية في سماء مديرية صرواح، بمأرب.


وتابع: تم إجبار المقاتلات المعادية على المغادرة قبل تنفيذ أي أعمال عدائية، مؤكدا أن العملية تمت بعدد من صواريخ فاطر1.

 

اقرأ أيضا: أمن ميناء سقطرى يضبط حاوية إماراتية تحمل معدات عسكرية

تدمير زورقين مفخخين


من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن قوات التحالف بقيادة السعودية في اليمن أعطبت ودمرت زورقين مفخخين ومسيرين عن بعد أطلقهما الحوثيون من محافظة الحديدة اليوم الثلاثاء.

ونسبت الوكالة إلى المتحدث باسم قوات التحالف في اليمن العقيد الركن تركي المالكي قوله إن الزورقين شكلا تهديدا للأمن الإقليمي والدولي وطرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

 

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم جماعة أنصار الله، محمد عبدالسلام، إن قوات الحوثيين "طهرت محافظة الجوف" مما أسماهم "فلول الغزو والارتزاق".


وتابع بأن المقاتلين الحوثيين عازمون على مواصلة استكمال "تحرير باقي المناطق اليمنية المحتلة".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا