سياسة دولية

ترامب يعلن الحرب على "كورونا" ويكرر أن "الفيروس صيني"

صباح الأربعاء كرر ترامب 3 مرات وصف كورونا بالـ"صيني" خلال ساعة واحدة- جيتي
صباح الأربعاء كرر ترامب 3 مرات وصف كورونا بالـ"صيني" خلال ساعة واحدة- جيتي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، الحرب على فيروس "كورونا"، مكررا وصفه بـ"الفيروس الصيني".

 

ومع إرسال سفينة مستشفى عسكرية إلى نيويورك، وتعبئة مهندسي الجيش، والاستعانة بقانون يعود إلى الحرب الكورية، اتخذت واشنطن خطوة جديدة في مواجهة كورونا، وقدم دونالد ترامب نفسه على أنه رئيس "زمن الحرب في مواجهة عدو غير مرئي".

 

وقال ترامب، الأربعاء، إن فرضية بلوغ معدل البطالة 20 بالمئة في الولايات المتحدة التي تطرق إليها في اليوم السابق وزير الخزانة أمام الكونغرس، لا يمثل سوى "أسوأ السيناريوهات المظلمة". ومعدل بطالة من 20 بالمئة هو ضعف ما شهدته الولايات المتحدة في عام 2009، نتيجة للأزمة المالية، ويوازي نحو ستة أضعاف المعدل الحالي، البالغ 3,5 بالمئة.

 

وأضاف ترامب: "نحن بعيدون جدا عن ذلك". وللحد من الصدمة، أمر "بتعليق" عمليات الإخلاء، ومصادرة الأملاك العقارية، وهو إجراء اتخذ بالفعل في بعض الولايات مثل نيويورك أو كاليفورنيا.

 

وجدد ترامب، الأربعاء، اتهامه للصين بأنها مصدر كورونا، إذ قال في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، إن  كورونا "قدم من الصين، ليس كما تدعي بكين"، في إشارة إلى اتهامات متبادلة من الجانب الصيني تقول إن واشنطن "صدرت الفيروس للعالم".

 

وأضاف أن "العدو الخفي دائما يكون أصعب الأعداء"، معربا عن ثقته في أن "هزيمته ستتم في فترة أسرع مما كنا نظن".

وصباح الأربعاء، كرر ترامب 3 مرات وصف كورونا بالـ"صيني" خلال ساعة واحدة، كما استخدم المصطلح قبل أيام في تغريدة على تويتر، ما دفع الخارجية الصينية للرد والاستنكار. 

 

وحتى مساء الأربعاء، أعلنت واشنطن وفاة 127 شخصا بسبب فيروس "كورونا"، مع تسجيل 8055 إصابة، فيما تماثل نحو 106 أشخاص فقط للشفاء.

 

اقرأ أيضا: ترامب يقرر إغلاق الحدود مع كندا ويستثني التجارة

التعليقات (0)