حقوق وحريات

منظمة تدعو أطراف اليمن للإفراج عن المعتقلين تجنبا لكورونا

أعلنت جماعة الحوثي تعليق رحلات الأمم المتحدة عبر مطار صنعاء لمدة أسبوعين- جيتي
أعلنت جماعة الحوثي تعليق رحلات الأمم المتحدة عبر مطار صنعاء لمدة أسبوعين- جيتي

دعت منظمة يمنية، الأربعاء، إلى التدخل العاجل للإفراج عن المعتقلين في السجون التابعة للحوثيين والحكومة المعترف بها، وما يسمى "المجلس الانتقالي" المدعوم إماراتيا؛ خشية تفشي فيروس "كورونا" في البلاد.

وفي بيان صادر عن منظمة "سام" للحقوق والحريات، ومقرها جنيف، اليوم، طالبت كلا من مليشيا الحوثي ومليشيا المجلس الانتقالي التابع للإمارات والقوات التابعة للحكومة الشرعية بإخلاء سبيل جميع المعتقلين في السجون اليمنية، في ظل انتشار وباء كورونا، والمخاوف الكبيرة بشأن انتشاره في اليمن، حيث لا يوجد نظام صحي يمكنه التعامل مع هذه الكارثة.

وقالت" سام"، في بيانها الذي وصل "عربي21" نسخة منه، إنه "يتوجب على أطراف الصراع في اليمن أن تبادر إلى الإفراج عن المعتقلين، في ظل الأوضاع السيئة التي تعاني منها السجون اليمنية، وافتقارها للشروط الصحية والطبية والإنسانية اللائقة؛ الأمر الذي يهدد حياة المعتقلين".

وأكدت المنظمة اليمنية أن الوضع في اليمن خطير، وينذر بكارثة حقيقة إذا تفشى المرض، خاصة أن هناك المئات من المعتقلين يعانون من الأمراض المزمنة والخطيرة؛ بسبب الاعتقال، وعدم توفر ظروف صحية وطبية مناسبة داخل المعتقلات.

وبحسب البيان، فإن الوضع الحالي للمعتقلين لا يجوز أن يخضع للمزايدات السياسية أو الحسابات التفاوضية، وإنما فقط للجانب الإنساني،

وتابعت: على جميع الأطراف الانتقال فورا لاتخاذ التدابير القانونية البديلة، المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجزائية، كإخلاء السبيل، مع التدابير القضائية المعروفة كالوضع تحت الإقامة الجبرية، أو الإفراج بضمان، أو وضع أسماء المفرج عنهم على قوائم المنع من السفر إن كان هناك قضايا بشأنهم منظورة أمام القضاء.

كما طالبت منظمة سام كلا من: الصليب الأحمر، ومكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، ومنظمة الصحة العالمية، بالتحرك العاجل، والضغط على أطراف الصراع في البلاد، للإفراج عن المعتقلين، وتحريك مبادرات إنسانية عاجلة بهذا الشأن.

ولا يزال اليمن حتى الآن خاليا من أي إصابة بفيروس كورونا الذي اجتاح البلدان المجاورة لها كالسعودية وسلطنة عمان.

والسبت الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية تعليق الرحلات الجوية من وإلى جميع المطارات اليمنية، لأسبوعين، وإيقاف الدراسة في المؤسسات التعليمية؛ خشية من فيروس كورونا الذي لم يصل البلاد بعد.

كما أعلنت جماعة الحوثي، التي تسيطر على العاصمة صنعاء، تعليق رحلات الأمم المتحدة عبر مطار صنعاء لمدة أسبوعين، في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: إجراءات التحالف بميناء عدن تكبد تجار اليمن خسائر كبيرة

التعليقات (0)