آخر الأخبار

السيسي يكشف عن مصدر تمويل خطة مصر لمواجهة تداعيات كورونا

القاهرة- عربي21 الأحد، 22 مارس 2020 03:05 م بتوقيت غرينتش

كشف رئيس سلطة الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسى، الأحد، عن مصدر تمويل خطة مصر لمواجهة تداعيات فيروس كورونا البالغ قيمتها 100 مليار جنيه مصري (6.38 مليار دولار).

 

وقال، في كلمة للمصريين بمناسبة يوم الأم، أذاعها التلفزيون المصري:"خصصنا 100 مليار جنيه لمواجهة تداعيات كورونا والناس قالت هنجيبها منين" متسائلا: "هي مصر قليلة ولا إيه؟".

 

وكشف السيسي عن مصدر تمويل الـ 100 مليار جنيه قائلا: "من احتياطاتنا"، معربا عن أملة في ان تمتلك مصر احتياطات أكبر من ذلك خلال الفترة المقبلة، دون أن يحدد قيمتها.

 

والسبت الماضي، أعلنت الرئاسة المصرية عن تخصيص تمويل بقيمة 100 مليار جنيه مصري"في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا".

 

ودعا السيسي المصريين إلى مساعدة السلطات المصرية لتخطي ما وصفه بـ"أكبر أزمة"، مؤكدا أن مصر لديها احتياطيات استراتيجية كافية من السلع الغذائية الأساسية مثل الأرز والسكر وإنه لا حاجة للناس لتخزين السلع.

 

واعتبر أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي حصلت مصر بموجبه على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات، ساهم في تحمل تداعيات كورونا على الاقتصاد المصري.

 

وأعلن عن تخصيص 20 مليار جنيه (1.27 مليار دولار) من البنك المركزى لدعم البورصة المصرية للتخفيف من أثر انتشار كورونا على الاقتصاد، مؤكدا أن "حجم الضغوط على الاقتصاد المصري ضخم جدا".

 

وأغلقت البورصة المصرية، تداولات الأحد، مرتفعة بنسبة 5.9 بالمئة، بدعم من صعود 25 سهما بقيادة سهم البنك التجاري الدولي ذو الثقل والذي صعد 4.6 بالمئة.

كان البنك المركزي المصري خفض أسعار الفائدة الرئيسية 300 نقطة أساس الأسبوع الماضي في اجتماع استثنائي، واصفا الخطوة بالاستباقية لدعم الاقتصاد.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا