آخر الأخبار

لتقوية مناعتك ضد الفيروسات عليك بهذه الأطعمة والمشروبات

عربي21- قدامة خالد الإثنين، 23 مارس 2020 03:42 ص بتوقيت غرينتش

مع انتشار فيروس كورونا المستجد، ازداد الحديث حول دور قوة المناعة في مقاومته، وهو ما دفع أخصائيين لنشر نصائح غذائية حول الأطعمة والفيتامينات التي تساهم في تقوية جهاز المناعة.


وتنوعت هذه النصائح ما بين المبنية على أساس علمي موثوق، والأخرى التي تقوم فقط على مبدأ النقل دون التحقق، التي وصل بعضها إلى حد المبالغة بأن بعض الأطعمة تشفي من الفيروس.

 

 

نصائح ضرورية

وفي حديث لـ"عربي21"، تقول أخصائية التغذية آيات شطارة، إن "هناك أطعمة تقاوم الفيروسات، ولكن لا تشفي الناس منها بشكل كامل بل تقوي مناعة الجسم، وتحميه من نقل عدوى هذه الفيروسات إليه".

 

ونصحت شطارة بضرورة التركيز على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي بكثرة؛ كالحمضيات مثل الليمون والبوملي والبرتقال والجريب فروت، والفليفلة الخضراء ذات التركيز العالي من فيتامين سي.

 

وأضافت: "أيضا يجب التركيز على الأطعمة ذات اللون البرتقالي مثل الجزر، لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين التي تعزز جهاز المناعة، وكذلك الأطعمة المضادة للأكسدة مثل التوتيات والفراولة، فهي تنظف الجسم من السموم".

 

ونصحت بتناول البصل والثوم بكميات كبيرة لأنها تعزز مناعة الجسم بشكل كبير، أيضا شرب الشاي الأخضر مع الزنجبيل والليمون، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي تعمل على رفع مناعة الجسم.


وحول الأطعمة التي تحمي الجهاز التنفسي من الفيروسات، نصحت آيات الناس بتناول الحمضيات والعسل والأعشاب بشكل عام، أيضا الشوربات الساخنة التي تقلل من آلام المرض.


ونبهت إلى ضرورة شرب كمية ماء وافرة بما لا يقل عن 8 أكواب يوميا، حتى يبقى الجسم رطبا ولمنع حدوث الجفاف فيه وخاصة في الجهاز التنفسي، وتناول الشوكلاته الداكنة فهي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، الذي يعد مضادا للأكسدة ويساعد في رفع مناعة الجسم، وحتى مصابو السكري والضغط يمكنهم أخذ الشوكلاته الداكنة، ولكن بنسب قليلة.


ولفتت إلى أن الكاكاو يزيد من إفراز السيروتونين وهو هرمون السعادة والمضاد للاكتئاب، لذلك يجب تناوله، خاصة أن الحجر المنزلي قد يزيد من مستوى الكآبة ومن ثم إضعاف المناعة، حيث يساهم هذا المشروب في تقليل حدة الاكتئاب ويقوي مناعة الجسم أيضا.


وختمت اختصاصية التغذية آيات شطارة حديثها بالتحذير من عدم تنظيم الأكل في أثناء الحجر الصحي المنزلي، وضرورة ممارسة التمارين الخفيفة داخل المنزل، حيث تساهم الرياضة أيضا في تقوية المناعة.


فيتامينات تقوي المناعة
من جهتها أشارت أخصائية التغذية، أنسام الجريري، في حديث لـ"عربي21" إلى وجود "أنواع من الفيتامينات تقوي جهاز المناعة، وعلى رأسها فيتامين سي"، منبهة إلى ضرورة عدم الجمع بين هذا الفيتامين والسكريات، وذلك لأن السكر في أثناء امتصاص الجسم لهذه العناصر يحل محل فيتامين سي، من ثَمّ لا يستفيد الجسم منه".


وأوضحت الجريري أن "بعض المعادن كالمغنيسيوم يقوي المناعة، أيضا فيتامين أ الموجود في الجزر والسبانخ والطماطم، وكذلك ب الموجود في الشوفان والقمح والحبوب الكاملة".

 

إضافة إلى فيتامين د الموجود في الألبان والأسماك والبيض، وفيتامين هـ الموجود في اللوز والبقوليات والفول السوداني، لكن وفقا لأنسام، يجب تناول فيتامين سي معه لتسهيل امتصاصه".


ولفتت إلى أن حمض الفوليك أيضا يساعد في تقوية المناعة، كذلك البيوتين والزنك وأوميجا 3 والسينيوم، وهذه العناصر موجودة في السبانخ والخس واللوز والذرة والأسماك والمكسرات.


ونصحت اختصاصية التغذية أنسام الجريري في ختام حديثها، بالتركيز على التوابل التالية لأهميتها في تقوية المناعة، وهي الكمون والقرنفل والكركم والزنجبيل والقرفة.

 

اقرأ أيضا: كيف تتوقف عن لمس وجهك لتواجه فيروس كورونا؟


 

أخبار ذات صلة

هل تحول فيروس كورونا إلى وباء عالمي؟ 2/26/2020 11:41:02 AM بتوقيت غرينتش
أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

ما هو سر الكرش؟.. دراسة ألمانية تجيب 6/2/2020 9:53:55 PM بتوقيت غرينتش