اقتصاد دولي

الشيوخ يعرقل خطة لدعم الاقتصاد الأمريكي بقيمة تريليون دولار

الديمقراطيون من واجهوا الخطة ورفضوها- جيتي
الديمقراطيون من واجهوا الخطة ورفضوها- جيتي

عرقل مجلس الشيوخ الأمريكي، خطة بقيمة تريليون دولار، لدعم الاقتصاد الأمريكي الذي يعاني من تبعات انتشار فيروس كورونا المستجدّ.

 

ولم تحظ الخطة بدعم أي من الديمقراطيين، فيما تغيب خمسة جمهوريين عن الجلسة للزومهم الحجر المنزلي.

ورأى الديمقراطيون أن الخطة التي قدمها الجمهوريون لا تؤمن حماية كافية لملايين العمال الأمريكيين ولا دعما كافيا للنظام الصحي الذي يعاني من سوء تجهيز لمواجهة تفشي الوباء.

وتنص الخطة على تخصيص ما لا يقل عن 1.7 تريليون دولار لدعم العائلات الأمريكية وآلاف الشركات التي تعاني وضعا صعبا أو اضطرت إلى الإغلاق.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تطلق برنامجا اقتصاديا بـ700 مليار دولار لمواجهة كورونا

وبالرغم من مفاوضات مكثفة بين الجمهوريين والديمقراطيين وإدارة الرئيس دونالد ترامب، لم تحظ الخطة سوى بـ47 صوتا مؤيدا مقابل 47 صوتا معارضا، في حين أن إقرارها يتطلب ستين صوتا.

وتغيب خمسة جمهوريين عن الجلسة للزومهم الحجر المنزلي، وبينهم السيناتور راند بول الذي أعلن الأحد أنه خضع لفحص أظهر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وبالرغم من فشل الجلسة، واصل أعضاء مجلس الشيوخ المفاوضات حتى وقت متأخر ليل الأحد على أمل وضع الخطة مجددا على السكة.

وقال متحدث باسم زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إنه يتباحث مع وزير الخزانة ستيفن منوتشين وإنهما "يعملان حتى وقت متأخر من الليل وعقدا للتو لقاء آخر بناء".

ومن المتوقع أن يكون لفشل الخطة وقع الصدمة على الأسواق المالية عند بدء التداولات الاثنين، علما بأنها بالأساس متدهورة على خلفية الوباء العالمي.

 

اقرأ أيضا: سيناتور أمريكي يتربح من كورونا ويحذر الأثرياء فقط

وندد زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بالمعارضة الديمقراطية محذرا من أن البلاد مقبلة على كارثة اقتصادية إذا لم يتحرك الكونغرس سريعا.

وانتقد "التلاعب بالاقتصاد الأمريكي والشعب الأمريكي"، مؤكدا: "إننا بحاجة إلى إعطاء إشارة إلى الناس بأننا جاهزون لإنجاز ذلك".

ودعا الكونغرس إلى الاعتراف بـ"الحاجة إلى التحرك قبل أن تتراجع الأسواق أكثر ويزداد إحباط الشعب الأمريكي حيال عجزنا عن توحيد صفوفنا في ظل أشدّ الظروف الاستثنائية".

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الإثنين، 23-03-2020 12:16 م
مازلت عند كلامي أعطوني املي المملون موظفة هاف بوست وانا مستعد اجد لكم لقاح لكورونا هههههههه