آخر الأخبار

مطلب أممي بتخفيف عقوبات إيران.. ومسؤول: قد نشهد كارثة

طهران- وكالات الثلاثاء، 24 مارس 2020 06:30 م بتوقيت غرينتش

طلبت مفوضة الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان، ميشال باشليه، الثلاثاء، "تخفيف أو تعليق" العقوبات الدولية المفروضة على إيران، بسبب كورونا.

 

وطالبت كذلك برفع العقوبات عن دول أخرى مثل فنزويلا وكوبا وكوريا الشمالية خلال هذه "المرحلة الحاسمة" في مواجهة وباء "كوفيد -19".

وقالت باشليه في بيان: "من الضروري القيام باستثناءات عملية واسعة لأسباب إنسانية على صعيد هذه العقوبات ومنح أذونات سريعة ومرنة للحصول على التجهيزات والمعدات الطبية الضرورية".

وأشارت باشليه خصوصا إلى حالة إيران التي تعد من أكثر الدول تضررا بالوباء مع نحو ألفي حالة وفاة.

 

اقرأ أيضا: بلومبيرغ: رفض أمريكي لدعوات دولية لتخفيف العقوبات عن إيران

وقالت إن تقارير من منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان شددت مرات عدة قبل انتشار فيروس كورونا المستجد، على تأثير العقوبات على إمكانية الحصول على أدوية ومعدات طبية في هذا البلد بما في ذلك أجهزة مساعدة على التنفس ومستلزمات الوقاية للطواقم الطبية.

وشدد مكتب باشليه على أن الوباء في إيران يمتد ليصيب أفغانستان المجاورة، ما يمارس ضغوطا إضافية على نظامها الصحي الهش في الأساس.

وأشار البيان إلى أن العقوبات قد تعيق الجهود الطبية في كوبا وكوريا الشمالية وفنزويلا فضلا عن زيمبابوي، لمكافحة هذا الوباء.

وحذرت باشليه من أن "غالبية هذه الدول تعاني من أنظمة صحية هشة أو ضعيفة".

 

مسؤول: كارثة وشيكة

من جهته، قال عضو لجنة مكافحة فيروس كورونا في إيران، مسعود مرداني، إنه في حال لم يتم فرض حظر على السفر، فقد تشهد البلاد كارثة.


وأضاف مرداني الثلاثاء، أن وفيات كورونا في إيران بلغت نحو ألفي شخص، مشيرا إلى أن معدل انتشار الفيروس في إيران تجاوز نظيره في الصين.


وأوضح أن إيران أدركت الوباء بعد تفشيه من محافظة قم إلى مدن أخرى.

 

اقرأ أيضا: وفاة مصاب بكورونا في إيران بعد "علاج معجز" من رجل دين (فيديو)

 

وأشار مرداني إلى أن البيانات الصادرة عن وزارة الصحة الإيرانية حول الوفيات والإصابات هي فقط للحالات المسجلة في المستشفيات، مؤكدا أن الأرقام الحقيقية تفوق ذلك.


وحول إلغاء الفعاليات في إيران قال مرداني: "إذا لم يتم منع زيارات عطلة عيد النيروز في إيران، فإن الكارثة على الأبواب".


وذكر أن العقوبات الأمريكية على إيران تؤثر سلبا في مكافحة الفيروس، وتتسبب في زيادة الوفيات.


وأعرب عن امتنانه من الدول التي قدمت المساعدة لإيران وفي مقدمتها تركيا وقطر والإمارات والصين، لافتا أن الدول الأوروبية التي تربطها مع إيران علاقات تجارية جيدة لم تقدم مساعدات جدية.


وارتفع عدد حالات الوفاة جراء فيروس كورونا في إيران، الثلاثاء، إلى 1934، إثر تسجيل 122 حالة وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفايروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا