آخر الأخبار

هذه أهم أخبار كورونا عربيا وعالميا خلال 24 ساعة (ملخص)

لندن- عربي21 الجمعة، 27 مارس 2020 07:29 م بتوقيت غرينتش

واصل عداد إصابات فيروس كورونا في العالم الارتفاع، وأدخل دولة جديدة، في المرتبة الأولى لأعداد الإصابات الإجمالي واليومي، في حين بقيت إيطاليا متصدرة لقائمة ضحايا المرض.

وبلغت إصابات كورونا في العالم أكثر من نصف مليون إنسان، في حين صعدت الوفيات إلى أكثر من 29400 ضحية.

وقفزت إصابات الولايات المتحدة إلى أكثر من 94 ألفا، وسجلت أعلى إصابات حول العالم اليوم بـ 8990 بينما، بقيت إيطاليا في أعلى مرتبة الوفيات بـ 9134 وفاة.

ووصل كورونا إلى القصر الرئاسي بروسيا، وأصاب موظفين، لكن بوتين بصحة جيدة وفقا لتصريحات الكرملين.

 

اقرأ أيضا: إصابات كورونا تتخطى حاجز نصف مليون.. أمريكا تتصدر القائمة

الفيروس يتفشى عربيا

وعربيا سجلت العديد من الدول ارتفاعا كبيرا في أرقام الإصابات لديها، فضلا عن وفاة عدد من المصابين جراء تفاقم حالتهم الصحية.


وخلال 24 ساعة سجلت البيانات الصادرة عن وزارات الصحة في دول عربية، أكثر من 300 إصابة، وعدد متفاوت في الوفيات.


وقال وزير الصحة الأردني: إن من بين أكثر من 5 آلاف شخص قادم من الخارج، في الحجر الصحي، تبين وجود 15 حالة.

 

اقرأ أيضا: كورونا يواصل الانتشار عربيا.. وتسجيل وفيات جديدة

كورونا يقترب من قادة الدول 

 
شهد اليوم الجمعة إعلان رئيس الحكومة البريطانية، بوريس جونسون، صاحب التصريح الشهير "استعدوا لودائع أحبابكم"، إصابته بفيروس كورونا، هذا بالإضافة إلى إصابة وزير صحته بالفيروس أيضا، إعلانه دخول الحجر الصحي.


وكتب: "على مدار الـ24 ساعة الماضية، ظهرت لدي أعراض خفيفة، واختبرت إصابتي وكانت النتيجة إيجابية لفيروس كورونا".


وأضاف: "أنا الآن أعزل نفسي، لكني سأستمر في قيادة الحكومة عبر الفيديو، لمكافحة هذا الفيروس".
واعتمد هاشتاغ "StayHomeSaveLives".

 

وعلى الفور أعلن القصر الملكي في بريطانيا أن الملكة خالطت جونسون من وقت قريب، لكنها بصحة جيدة وغير مصابة.

 

كما وصل الفيروس إلى الرئاسة الروسية، وأصاب موظفا في إدارة بوتين، غير أن الكرملين أكد أن الرئيس بخير.

 

اقرأ أيضا: إصابة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بفيروس "كورونا"

الفيروس يجر الأسهم الأمريكية إلى الأسفل 


تراجعت بصورة حادة مؤشرات الأسهم الأمريكية، عند افتتاحها، الجمعة، بعد موجة صعود لثلاث جلسات هي الأفضل للمؤشرين ستاندرد اند بورز 500 وداو جونز الصناعي في نحو 100 عام، مع عودة المخاوف حيال الأضرار الاقتصادية لفيروس كورونا سريع الانتشار إلى الواجهة.

ونزل داو 653.70 نقطة بما يعادل 2.90 بالمئة إلى 21898.47 نقطة، وفقد ستاندرد اند بورز 74.0 نقطة أو 2.82 بالمئة مسجلا 2555.87 نقطة، وهبط المؤشر ناسداك المجمع 243.29 نقطة أو 3.12 بالمئة إلى 7554.25 نقطة.

وكانت أسعار النفط قد سجلت خلال تعاملات الجمعة، تراجعا جديدا بمستويات متدنية، وانخفض سعر برميل مزيج "برنت" إلى أقل من 26 دولارا.

وجرى تداول مزيج "برنت" عند مستوى 25.98 دولارا للبرميل، بانخفاض نسبته 1.4 بالمئة عن إغلاق الجلسة السابقة، لكن المزيج العالمي عوض بعض الخسائر، عقب ذلك بخمس دقائق، حيث جرى تداوله عند مستوى 26.13 دولارا للبرميل، بحسب ما أوردته وكالة "تاس" الروسية.

مبادرة عمانية 

 
قرر مدرب المنتخب العماني لكرة القدم الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش المساعدة بطريقته الخاصة المساعدة في مواجهة وباء كورونا المستجد وآثاره المادية.


وأعلن الاتحاد العماني عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الجمعة أن إيفانكوفيتش قرر تخفيض راتبه لشهري نيسان / أبريل وآيار / مايو المقبلين.


وقال الاتحاد العماني: "أعلن إيفانكوفيتش عن تخفيض راتبه بنسبة 39 بالمئة عن شهري نيسان/أبريل وأيار/مايو إلى حين زوال الجائحة وعودة الأوضاع إلى طبيعتها".

وجبات طعام لمن أفقدهم كورونا أعمالهم

قدمت عشرات الأكشاك الصغيرة في إندونيسيا، وجبات مجانية لمساعدة المحتاجين ماديًا بعد التداعيات التي فرضها تفشي فيروس كورونا.


وعادةً ما تقدم أكشاك الطعام المعروفة محليًا باسم "Warung Tegal"، أنواعًا مختلفة من الأطباق الجانبية بأسعار معقولة، ويرجع أصلها لمدينة تيغال بمقاطعة جاوا الوسطى.


والجمعة، اكتظ كشك "أمانة" الواقع في مدينة ديبوك بمقاطعة جاوة الغربية، بالعاملين بأجر يومي، مثل سائقي عربات الأجرة الصغيرة وجامعي القمامة وسائقي النقل العام الذين جاءوا للحصول على وجبات الغداء المجانية.

 

اقرأ أيضا: وجبات مجانية للمحتاجين بإندونيسيا لتحجيم آثار كورونا

سودانيون يرفضون الحجر مرتين 

 

 

أثار رفض العشرات من الطلبة السودانيين العائدين من الصين مرورا بالإمارات، حالة جدل واسعة بالسودان، بعد رفضهم مغادرة الطائرة التي أقلتهم من أبو ظبي.


وبحسب وكالة سونا الرسمية، يقول الطلبة إن سبب رفضهم يعود لقضائهم فترة عزل بالإمارات  استمرت ثلاثة أسابيع قبل نقلهم للخرطوم.


وقال مصدر مطلع لـ(سونا) إن الطلاب الذين عادوا ظهر، الجمعة، رفضوا الإذعان للسطات الصحية التي رأت أخذهم لمستشفى بالخرطوم لإكمال الفحوصات الطبية وربما فترة عزل للتأكد من خلوهم من فايروس كورونا، وذلك عقب تقارير غير مؤكدة أشارت إلى أن بعضهم كسر العزل وخرج للصلاة أو للتبضع خارج منطقة العزل.

 

حزن في إيطاليا 

 

أعلن الاتحاد الوطني الإيطالي للممرضين، انتحار ممرضة كانت تعمل على الخطوط الأمامية لمواجهة جائحة كورونا، التي تتسبب بكارثة في البلاد، مع تسجيل مئات الوفيات يوميا.

وأقدمت "دانييلا تريتسي" (34 عاما) على الانتحار، بعد تأكد إصابتها هي الأخرى بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأوضح البيان أن "تريتسي" عاشت ظروفا نفسية قاسية، وسط مشاهد مؤلمة في وحدة العناية المركزة بمستشفى "سان جيراردو" بمدينة "مونزا" بمنطقة لومبارديا، التي تعد بؤرة تفشي الوباء في البلاد.

 

وتبقى النساء الأقوى


 

قال خبير المناعة الإيطالي، والأستاذ الفخري في جامعيو "هيومانيتاس" للعلوم الطبية، ألبرتو مانتوفاني، إن النساء أقوى في مقاومة فيروس كورونا من الرجال.


وعزا الخبير السبب إلى أن البنية الجينية والهرمونية، أقوى من الرجال، ما يعطيهن مناعة أقوى ضد الأمراض والفيروسات.

وبحسب ما نشرت وكالة "آكي" الإيطالية، قال مانتوفاني إن 82% من المرضى في وحدات العناية المركزة المخصصة لـ"كوفيد 19" في لومبارديا هم من الذكور.

 

فرصة للتسلية

 

وفي ظل الحظر المفروض في العديد من الدول، نشرت "عربي21" عددا من المواد التفاعلية المفيدة والمسلية بنفس الوقت، إلى جانب عدد من النصائح الطبية التي تساعدك على البقاء بصحة جيدة لحين انتهاء الأزمة.


كما أنشأت رابطا خاصا لإبقائك على علم بآخر تطورات الفيروس في بلدك أولا بأول.

 

7 نصائح حتى لا تتلف بشرتك مع استخدام معقمات الأيدي الكحولية

"عربي21" تطلق منصة خاصة بإحصائيات كورونا (شاهد)

Quiz | اختبر معلوماتك العامة عن العالم الذي تعيش فيه (اختبار)

الدولة العربية المنسية.. ماذا تعرف عن جزر القمر؟ (اختبار)

في اليوم العالمي للشعر.. من قائل هذه الأبيات؟ (اختبار)

Quiz | هل يمكنك إيجاد الفروق الخمسة بين الصورتين؟ (تفاعلي)

Quiz | هل أنت قوي الملاحظة؟.. جرب قراءة هذه الكلمات (اختبار)

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا