آخر الأخبار

كورونا يحصد مزيدا من الضحايا عربيا.. وأول حالة وفاة بقطر

عواصم- عربي21، وكالات السبت، 28 مارس 2020 08:13 ص بتوقيت غرينتش

ارتفعت أعداد ضحايا فيروس كورونا في الدول العربية، مسجلة أرقاما جديدة من الوفيات والإصابات، السبت.

وبحسب مادة إحصائية جمّعتها "عربي21" لـ22 دولة عربية، فقد بلغ مجمل الوفيات بفيروس كورونا عربيا 146 ضحية، فيما ارتفعت الإصابات إلى أكثر من 5630 حالة، حتى صباح السبت.

وجاء العراق في صدارة البلدان العربية من حيث عدد الوفيات بواقع 40 ضحية، فيما تصدرت السعودية أعداد الإصابات بواقع 1104 حالة.

وحتى صباح السبت، لم تسجل دول اليمن وجزر القمر أي إصابات أو وفيات بفيروس كورونا، وكانت ليبيا أقل الدول عربيا من حيث الإصابات بتسجيل حالة واحدة، لكنها سجلت في ساعات مساء السبت إصابتين جديدتين، ليرتفع الإجمالي إلى 3.

ويضاف إلى اليمن وجزر القمر، دول "جيبوتي، والكويت، وليبيا، وموريتانيا، وسلطنة عمان، والصومال، وسوريا".. لم تسجل أي وفيات بفيروس كورونا، حتى الآن.

وتواصل الدول العربية المصابة بفيروس كورونا اتخاذ تدابير احترازية للحد من تفشي المرض فيها، عبر وقف السفر وإغلاق الحدود وفرض الطوارئ ومنع التجول في أنحاء من البلاد.

 

وكانت تطورات الإصابات والوفيات الجديدة بفيروس كورونا، في الدول العربية على النحو الآتي:

 

أول وفاة بقطر

 

أعلنت زارة الصحة القطرية السبت، عن تسجيل 28 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) وحالتين تماثلتا للشفاء من المرض، بالإضافة إلى تسجيل أول حالة وفاة بسبب الفيروس.

 

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن حالتي الشفاء تعودان لمواطنين قطريين، ليصل إجمالي حالات الشفاء من فيروس كورونا إلى 45 حالة في دولة قطر، مشيرة إلى أن حالة الوفاة بالفيروس تعود لمقيم بنغلاديشي (57 عاما)، وكان يعاني من أمراض مزمنة.

 

ضحايا مصر

 

أعلنت وزارة الصحة المصرية السبت، تسجيل 6 وفيات جديدة و40 إصابة بفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن الحالات التي تماثلت للشفاء ارتفعت إلى 121 شخصا، وجرى خروجهم من مستشفى العزل.

 

ولفتت الوزارة إلى أن عدد الحالات التي تحولت نتيجة تحاليلها من إيجابية إلى سلبية، نتيجة فيروس كورونا، ارتفعت إلى 161 حالة.


وفيات وإصابات بالعراق

 

أعلنت وزارة التجارة العراقية، السبت، إصابة الوكيل الأقدم في الوزارة، وليد الحلو، بفيروس "كورونا".


وقالت الوزارة في بيان، إن "الوكيل الأقدم للوزارة (منصب يشير إلى الشخص الأبرز بعد الوزير) وليد الحلو، تم تشخيص إصابته بفيروس كورونا المستجد، وهو يرقد الآن في إحدى المستشفيات بالعاصمة بغداد".


وأضافت أن "وكيل الوزارة لم يكن يمارس عمله في الوزارة قبل وبعد الإصابة كونه كان في إجازة رسمية لأكثر من 15 يوما بسبب وعكة صحية، وخلال الإجازة شخّص بإصابته بفيروس كورونا"، مشيرة إلى أن المريض "لم يحتك مؤخرا بوزير التجارة محمد هاشم العاني، وبقية مسؤولي الوزارة وحتى الموظفين".


ولفتت إلى أنه "تم اتخاذ الاجراءات الوقائية والاحترازية التي تتعلق بتعقيم مكتبه وحجر الجهات ذات العلاقة بالمصاب، وفق التعليمات التي تصدرها الجهات الصحية المخولة".

والحلو، أول مسؤول عراقي رفيع يُصاب بفيروس كورونا، من بين 506 إصابة في عموم البلاد بينها 43 حالة وفاة، و131 حالة تعافٍ.


وأعلنت السلطات العراقية، الجمعة، تسجيل 4 وفيات و90 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، ما يرفع إجمالي الوفيات إلى 40، والإصابات إلى 472.

وقالت وزارة الصحة العراقية، في بيان الجمعة، إنه "تم تسجيل 4 وفيات و76 إصابة بفيروس كورونا، و122 حالة تعاف".

ومساء اليوم نفسه، سجلت مديريات الصحة في 7 محافظات إضافة إلى إقليم كردستان (شمالا) 14 إصابة جديدة بـ"كورونا".

وبحسب بيانات رسمية لمديريات الصحة في المحافظات، فقد جاءت الإصابات موزعة كالآتي: 4 في محافظة المثنى (جنوبا)، و3 في كربلاء (جنوبا)، وإصابتان في إقليم كردستان (شمالا)، و5 إصابات موزعة على محافظات بغداد وديالى (شرقا) وكركوك (شمالا) وواسط وميسان (جنوبا).

وفاة جديدة بتونس

 

سجلت وزارة الصحة التونسية مساء السبت، 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما أدى إلى ارتفاع عدد المصابين بشكل إجمالي إلى 257 حالة.

 

ونفذت وزارة الداخلية التونسية السبت، حملة تعقيم في عدد من المناطق بالعاصمة تونس للوقاية من انتشار فيروس كورونا، ومن المناطق التي تم تعقيمها "السيجومي، وسيدي حسين، والزهروني، وسكرة والبحرية، وابن خلدون وشارع الحبيب بورقيبة".


وقال آمر الفوج الوطني للمدرعات العقيد سفيان المرزوقي، في تصريحات إعلامية، إن "فرق الأمنيين قامت بإدخال تعديلات على المدرعات (المخصصة لتفريق المحتجين بالماء) وإضافة مواد تعقيم عليها لاستعمالها في التطهير".


وأضاف "نعتمد اليوم في عمليات التعقيم على شاحنات ضخ المياه، وتبلغ سعة الواحد فيها 12 ألف لتر مكعب، ووفرنا مواد التعقيم الضرورية لذلك".


وارتفع عدد ضحايا فيروس كورونا في تونس إلى 7 أشخاص بعد تسجيل وفاة شخص مساء الجمعة في مدينة صفاقس جنوب البلاد.

وقال المدير الجهوي للصحة في صفاقس علي العيادي للأناضول، إن "كهلا يبلغ من العمر 39 سنة من مدينة صفاقس ، توفي مساء الجمعة ، متأثرا بإصابته بالفيروس في المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس" .

وبحسب بيان لوزارة الصحة، في وقت سابق الجمعة، فقد سجل عدد الوفيات 6 حالات، ليرتفع إلى 7 بعد الوفاة الجديدة.

أما عدد الإصابات بفيروس كورونا فقد ارتفع الجمعة إلى 227 حالة بعد تسجيل 30 حالة جديدة.

إصابات جديدة بموريتانيا

ارتفع عدد إصابات فيروس كورونا في موريتانيا، السبت، إلى 5، عقب تسجيل حالتين جديدتين.


وقال وزير الصحة محمد نديرو ولد حامد إن إحدى الإصابتين لزوجة مصاب بالفيروس معلن عنه سابقا، والثانية لمواطن عاد مؤخرا من السنغال.


وأضاف في مقطع مصور منشور عبر حساب الوزارة على فيسبوك أنه بذلك يرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 5.

 

إصابات جديدة بفلسطين والأردن

 

أعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، السبت، عن تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية.

 

وأوضح ملحم، في مؤتمر صحفي، أن الإصابات الجديدة بفيروس كورونا كانت في بيت لحم والقدس، ليرتفع بذلك عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 97 حالة في الأراضي الفلسطينية، بينهم 9 حالات في قطاع غزة.

 

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الأردنية مساء السبت، تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 246.

 

إصابات ووفيات بالمغرب

 

أعلنت السلطات المغربية مساء السبت، تسجيل 3 وفيات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 24.

 

وارفعت الإصابات بفيروس كورونا في المغرب إلى 358، عقب تسجيل 13 حالة جديدة، بحسب بيان لوزارة الصحة المغربية، السبت.

وأضاف البيان أن "عدد الوفيات بالفيروس بلغ 23 من إجمالي الإصابات؛ في حين بلغ عدد المتعافين 11 شخصا".

 

وتوزعت الإصابات في مناطق بجهة الرباط -سلا -القنيطرة، ومراكش -آسفي، و الشرق.

 

وطالبت وزارة الصحة المواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

 

إصابات جديدة بسلطنة عمان

 

ارتفع عدد إصابات فيروس كورونا في سلطنة عمان، إلى 152 حالة، عقب تسجيل 21 إصابة جديدة، بحسب بيان وزارة الصحة العمانية، السبت.


وأضافت الوزارة في بيان أن جميع الحالات الجديدة هي لمواطنين عمانيين، فيما تم التأكد من شفاء 23 حالة.

 

إصابات جديدة بالسودان


أعلنت وزارة الصحة السودانية، السبت، ارتفاع إصابات كورونا إلى خمسة، عقب تسجيل حالتين جديدتين قدمتا من فرنسا والإمارات.

ونقلت وكالة أنباء السودان (سونا) عن الوزارة قولها، إنه "تم تسجيل حالتي إصابة جديدتين لرجلين عادا إلى الخرطوم الأسبوع الماضي أحدهما من الإمارات والآخر من فرنسا". 

 

ومساء السبت، دخل وزير الطاقة والتعدين السوداني عادل علي إبراهيم، في حجر صحي منزلي، بعد مخالطته مصابا بفيروس كورونا.

 

وأوضحت وزارة الطاقة والتعدين، في بيان، أن "الوزير حجر على نفسه ذاتيا، بعد مصادفته الحالة رقم 4 المصابة بكورونا، رغم أنه كان يرتدي الكمامة وعلى بعد أكثر من متر"، دون تفاصيل أكثر.


وقالت إنه "حرص على الدخول في حجر ذاتي، من باب المسؤولية وسيعمل من المنزل".

 

إصابات جديدة بالكويت

 

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، السبت، تسجيل 10 إصابات بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الحالات  في البلاد إلى 235.


وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الله السند، في تصريحات صحفية، إن "8 حالات من المصابين الجدد مرتبطة بالسفر للمملكة المتحدة والسعودية وفرنسا والإمارات وكندا والولايات المتحدة".


وأضاف السند أن حالة واحدة مرتبطة بمخالطة مصابين آخرين، فيما تجري عمليات التقصي الوبائي للحالة الأخيرة وهي لمقيم من الجنسية الهندية.

 

وأشار إلى شفاء 7 مصابين ما يرفع إجمالي عدد المتعافين من كورونا إلى 64.

 

إصابات جديدة بالسعودية

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية، السبت، عن تسجيل 99 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، ليبلغ إجمالي عدد الحالات 1203، كما تماثلت حالتان جديدتان للشفاء، وتوفي شخص رابع جراء هذا المرض.

وقال المتحدث باسم الصحة السعودية في التقرير اليومي لفيروس كورونا المستجد، إن المملكة سجلت 99 حالة جديدة ليبلغ إجمالي الحالات 1203.

 

ضحايا جدد بالجزائر

 

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية السبت، تسجيل ثلاث حالات وفاة و46 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 29 والإصابات إلى 454.

 

وأوضحت الوزارة أن الوفيات الجديدة تعود لرجل بالعاصمة عائد من أداء مناسك العمرة ويبلغ من العمر 65 عاما، ورجل مسن خالط ضحية سابقة ويبلغ 84 عاما، ورجل آخر عاد من إسبانيا ويبلغ 45 عاما، لافتة إلى أن شخصين من المصابين بالفيروس، تماثلا للشفاء في مدينتي بسكرة والبويرة، ليرتفع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 31 حالة.

 

إصابات جديدة بليبيا

 

أعلنت السلطات الليبية مساء السبت، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي من الإصابات إلى 3 أشخاص.


وحتى صباح السبت، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم 597 ألفا، تُوفي منهم أكثر من 27 ألفا، في حين تعافى من المرض ما يزيد عن 133 ألفا.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا