آخر الأخبار

وثيقة عسكرية تكشف مناطق وباء كورونا بمصر

القاهرة- عربي21 السبت، 28 مارس 2020 09:21 ص بتوقيت غرينتش

اطلعت "عربي21" على وثيقة عسكرية تحمل درجة "سري جدا"، تكشف المناطق "الموبوءة" في مصر بفيروس كورونا المستجد، حيث أصدرت هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية تعميما لكل وحدات الجيش بشأن المحافظات التي انتشر فيها كورونا، وهي المنوفية (شمالي القاهرة)، ودمياط (شمالي القاهرة)، والإسكندرية (شمالي القاهرة)، والمنيا (صعيد مصر)، وقنا (صعيد مصر).

وإزاء تلك المناطق الموبوءة، قررت المؤسسة العسكرية، يوم 26 آذار/ مارس الجاري، مجموعة من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد داخل صفوف أفرادها من قادة وضباط ومجندين.

وبحسب منظمة "نحن نسجل" الحقوقية، والتي قالت إنها حصلت على الوثيقة من مصادرها الخاصة، فقد قرر الجيش إيقاف الإجازات للمتواجدين بالوحدات العسكرية حاليا من قاطني تلك المناطق "الموبوءة"، ومد الإجازات للمتواجدين خارج الوحدات (إجازة/ مأمورية) حاليا من قاطني هذه المناطق لمدة (15) يوما، مع عزل العائدين من تلك المناطق (15) يوما في أماكن عزل مطابقة للشروط بعد إجراء الكشف الطبي عليهم.

ولم تعلن وزارة الصحة المصرية عن المحافظات الأكثر إصابة بكورونا ليتخذ المواطنون فيها إجراءاتهم الاحترازية، بل إن إحدى المحافظات "الموبوءة" نفت رسميا قبل أيام خلوها تماما من وجود حالات إصابة بفيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: تسريب وتفاصيل جديدة عن إصابات كورونا بجيش مصر (شاهد)

من جهته، قال الباحث بالشأن العسكري في المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، محمود جمال، إن "هذه الوثيقة تثبت تماما انعدام الشفافية لدى المؤسسة العسكرية ونظام السيسي بشكل عام في التعاطي مع أزمة كورونا"، متسائلا: "لماذا لم يتم الإعلان رسميا عن تلك المناطق الموبوءة في مصر بكورونا؟ وهل هذا خطر داهم على الأمن القومي؟ وهل الجيش لا يعبأ بأرواح المصريين المدنيين ولا يهمه سوى حياة العسكريين وفقط؟".

وشدّد، في تصريح لـ"عربي21"، على أن "هذا النهج الذي تتبعه القوات المسلحة في خداع أفرادها وعموم الشعب، وحجب الحقائق والمعلومات ينذر بكارثة خطيرة للغاية قد تتكشف ملامحها خلال الأيام المقبلة"، مُطالبا النظام بضرورة الإفصاح عن كل المعلومات وعدم حجبها بأي صورة من الصور.

وفي ما يأتي نص الوثيقة العسكرية التي وصل "عربي21" نسخة منها من المصدر :

هام وعاجل تعرض على القادة فور الوصول

من: مركز العمليات الدائم للقوات المسلحة

إلى: معدل التوزيع

درجة السرية: سري جدا

في إطار اتخاذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد نحو (الضباط، وضباط الصف، والجنود، والصناع، والعاملين المدنيين) من قاطني المناطق الآتية:

1-محافظة المنوفية: ( قرية زنارة/ مركز تلا - غمرين/ مركز منوف - الشهيد فكري/ مركز بركة السبع).

2-محافظة دمياط: مركز ومدينة (دمياط - فارسكور).

3-محافظة الإسكندرية: حي ( المنتزة - شرق).

4-محافظة المنيا: (قرية قبس/ مركز بني مزار).

5-محافظة قنا: (قرية الدغيمات - نجع الشيخ منصور/ مركز قنا).
يرجى التكرم بتنفيذ الآتي:

1-إيقاف الإجازات للمتواجدين بالوحدات حاليا من قاطني المناطق المُشار إليها عاليه لتوقيت، سيُحدد فيما بعد.

2-امتداد الإجازات للمتواجدين خارج الوحدات (إجازة/ مأمورية) حاليا من قاطني المناطق المُشار إليها عاليه لمدة (15) يوما.

3-عزل العائدين من (الإجازات - المأموريات) خلال الـ (72) ساعة الماضية من قاطني المناطق المُشار إليها عاليه في قيادة التشكيل لمدة (15) يوما في أماكن عزل مطابقة للشروط بعد إجراء الكشف الطبي عليهم.

برجاء التكرم باتخاذ اللازم

درجة الأسبقية (عاجل)
إمضاء المرسل منه: الفريق أسامة رشدي عسكر (رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة بالتفويض)

التوقيع عميد أركان حرب/ علي عبد المنصف عبد اللطيف (لواء منوب مركز العمليات الدائم للقوات المسلحة)

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا