عـاجل
آخر الأخبار

انتشار كورونا بتركيا يتسارع.. ومطالب بحظر التجوال

لندن- عربي21، وكالات السبت، 28 مارس 2020 05:57 م بتوقيت غرينتش

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، مساء السبت، ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 108، بعد تسجيل 16 وفاة جديدة، وسط مطالبات بتطبيق حظر تجوال لمواجهة تفشي الوباء.

 

وأضاف كوجا، في تغريدة عبر تويتر، أن عدد حالات الإصابة الجديدة، المسجلة خلال الساعات الـ24 الماضية، بلغت ألفا و704 حالات، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى سبعة آلاف و402.

 

في المقابل، تعافى 70 مريضا حتى الآن، وما يزال 445 في العناية المركزة، بحسب الوزير.

 

— Dr. Fahrettin Koca (@drfahrettinkoca) March 28, 2020

 

إجراءات جديدة ومطالبات

أوقفت تركيا جميع القطارات بين المدن وقللت عدد رحلات الطيران الداخلية، السبت، بينما دعت المعارضة الرئيسية إلى إصدار أمر بالبقاء في المنازل.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان قد دعا، الجمعة، إلى "حجر صحي طوعي" يبقى بموجبه الأتراك في منازلهم باستثناء التسوق أو للاحتياجات الأساسية لاحتواء التفشي سريع الانتشار.

لكن حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي دعا إلى فرض أمر شامل يلزم الناس بالبقاء في منازلهم، بعد التسارع الكبير لانتشار الوباء، وتضاعف أعداد المصابين والوفيات خلال أيام قليلة.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يدعو المواطنين للحجر "الطوعي".. وقيود جديدة

وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو في بيان، السبت: "من الواضح في هذه المرحلة أننا بحاجة إلى إقامة شاملة وواسعة وفعالة في المنزل والحجر الصحي".

وأضاف: "لا يمكن حل هذه المشكلة بحملات مثل ‘لتبقى تركيا في البيت‘ وترك الأمر لإرادة ومبادرة مواطنينا مع عدم توفير أي أجر أو أمن وظيفي وتركهم يواجهون مصيرهم".

وأعلن أردوغان إجراءات جديدة لاحتواء الفيروس، قائلا إنه تقرر وقف جميع رحلات الطيران الدولية وأن يكون السفر بين المدن خاضعا لموافقة حكام الأقاليم.

وقالت شركة الخطوط الجوية التركية إنها ستعلق ابتداء من الأحد جميع الرحلات الدولية حتى 17 نيسان /أبريل وتقصر الرحلات الداخلية على 14 مدينة كبرى.

وأضافت أنها ستقوم بتسيير رحلات داخلية تخدم أنقرة وأنطاليا وديار بكر وأرضروم وغازي عنتاب وإسطنبول وإزمير وقيصري وقونية وملاطية وسامسون وطرابزون وفان، ولكن يجب على المسافرين تقديم وثيقة من الحاكم تثبت السماح لهم بالسفر.

وقال يحيى أوستون، نائب رئيس العلاقات الإعلامية في الخطوط الجوية التركية على تويتر، إن مبيعات التذاكر لتلك الرحلات توقفت انتظارا لإنشاء شبكة اتصالات بين وزارة الداخلية وشركة الطيران.

بدورها أفادت خطوط "بيغاسوس" الجوية بأنها أوقفت جميع الرحلات الداخلية حتى 30 نيسان/أبريل بناء على أوامر المديرية العامة للطيران المدني في تركيا. وقال مطار صبيحة جوكتشن في إسطنبول في بيان إن جميع الرحلات ستتوقف بحلول الساعة 17:00 بتوقيت جرينتش.

وذكرت وزارة الداخلية في إشعار يفصل قيود السفر إنه يجب على جميع المواطنين البقاء في المدن التي يقيمون فيها وإنه لن يسمح لهم بالمغادرة إلا بمذكرة طبيب أو في حالة وفاة أحد أفراد العائلة المقربين أو إذا لم يكن لديهم سكن.

 

وللاطلاع على الإحصاءات الأخيرة لانتشار وباء كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

مقتل جندي تركي وإصابة اثنين في إدلب 6/5/2020 8:48:23 PM بتوقيت غرينتش